أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

بتروبراس البرازيلية تستهدف إنتاج 3.2 مليون برميل يوميًا بحلول 2028

محمد عبد السند

تمضي شركة النفط الوطنية البرازيلية بتروبراس (Petrobras) بقوة نحو تعزيز محفظتها الاستثمارية، في إطار خُطط طموحة تستهدف من خلالها تعزيز إنتاجيتها من المواد الهيدروكربونية؛ ما يُسهم في تعزيز حصتها السوقية.

وتستحوذ أنشطة الاستكشاف والإنتاج في الشركة على أكثر من 70% من المخصصات المالية في الموازنة؛ ما يظهر في النمو القياسي الذي حققته بالإنتاج النفطي خلال الربع الثالث من عام 2023، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار تعتزم بتروبراس ضخ استثمارات قيمتها 102 مليار دولار خلال المدة من 2024 إلى 2028، حسبما ورد في خطة إستراتيجية جديدة كشفت عنها الشركة في 23 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، وطالعتها وكالة رويترز.

خطة استثمارية ضخمة

تشتمل الخطة، التي تُعد الأولى من نوعها من قبل بتروبراس منذ أن تولّى الرئيس التنفيذي للشركة جان بول براتس منصبه الحالي، على استثمارات في مجموعة من القطاعات الحيوية، معظمها في الاستكشاف والإنتاج النفطي.

ويمثل هذا الرقم قفزة نسبتها 31% من المبلغ الذي أعلنته بتروبراس في خطتها السابقة للمدة من 2023 إلى 2027، والبالغة قيمته 78 مليار دولار.

وقال براتس: "رفعنا قيمة الاستثمارات الأجنبية في بتروبراس بشكل مسؤول، مع التركيز على الانضباط الرأسمالي والالتزام بالإبقاء على مستويات الدين تحت السيطرة"، في بيان تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعزت بتروبراس الزيادة في الاستثمارات -أساسًا- إلى الاستثمارات الجديدة؛ من بينها صفقات الاستحواذ المحتملة، وإعادة دمج الأصول التي كانت قد طرحتها الإدارة السابقة للشركة للبيع، إلى جانب تكلفة التضخم التي أثرت في سلسلة الإمدادات بأكملها، وفق ما قالته الشركة.

كما تُعزى تلك الزيادة، جزئيًا، إلى مبلغ إضافي بقيمة 11 مليار دولار خُصِّصَ للمشروعات التي لا تزال قيد الدراسة من قبل بتروبراس.

الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس جان بول براتس
الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس جان بول براتس - الصورة من رويترز

أنشطة الاستكشاف والإنتاج

تستأثر أنشطة الاستكشاف والإنتاج بما نسبته 72% من إجمالي إنفاق الشركة؛ إذ من المتوقع أن يرتفع الإنتاج من 2.8 مليون برميل يوميًا في العام المقبل (2024) إلى 3.2 مليون برميل يوميًا في عام 2028.

في المقابل استحوذت أنشطة الاستكشاف على نحو 7.5 مليار دولار من ميزانية الشركة؛ من بينها 3.1 مليار دولار لأنشط الاستكشاف في منطقة الهامش الاستوائي البحرية بأقصى شمال شرق البلاد، والتي تَعدُها الشركة أكثر مناطقها الجديدة الواعدة لاستكشافات النفط والغاز.

وستستثمر الشركة ما إجمالي قيمته 17 مليار دولار في أنشطة التكرير والنقل والتسويق، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت بتروبراس إن الخطة تمثل في الوقت ذاته عودة قوية إلى قطاع الأسمدة، عبر استئناف العمليات في أحد المصانع وإكمال البناء في مصنع آخر.

المبادرات النظيفة

اكتسبت المبادرة منخفضة الكربون زخمًا قويًا، مع تخصيص ما قيمته 11.5 مليار دولار، أو ما يزيد على ضعف هذا المبلغ في الخطة السابقة، بحسب ما قالته الشركة، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمن المبادرات المطروحة جهود إزالة الكربون إضافة إلى أعمال التطوير في الطاقة منخفضة الكربون، مع التركيز على أنشطة التكرير الحيوية وطاقة الشمس والرياح واحتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين، وفق الشركة.

على صعيد متصل قالت بتروبراس إنه ينبغي أن تتسارع وتيرة الاستثمارت في القطاع على مدار السنين، مشيرةً إلى أن المبادرات منخفضة الكربون تُشكِّل ما نسبته 6% من إجمالي مخصصات الإنفاق للشركة في عام 2024، والتي سترتفع إلى 16% بحلول عام 2028.

وكان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا قد تقابل مع براتس عدة مرات قبل نشر الخطة، وطالبه بتعديلها بما يُعزز توفير فرص عمل في البلد اللاتيني.

منصة نفطية تابعة لشركة بتروبراس
منصة نفطية تابعة لشركة بتروبراس - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

إنتاج بتروبراس

حطم إنتاج بتروبراس البرازيلية من النفط والغاز خلال الربع الثالث من العام الجاري (2023) الرقم القياسي المسجل في الربع الثاني؛ إذ لامس 3.98 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ، صعودًا بنسبة 7.8% عن الربع الثاني السابق، بحسب بيان للشركة.

وحققت البرازيل نموًا إجماليًا في الإنتاج بنسبة 4% في عام 2022؛ إذ ارتفع إنتاجها إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا، ثلاثة أرباعها من مناطق ما قبل الملح؛ ما يجعلها تاسع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويدعم ارتفاع الإنتاج من هذه الاحتياطيات الضخمة من المياه العميقة هدفًا طموحًا لحكومة البرازيل، لبلوغ المركز الرابع بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بنحو 5.4 مليون برميل يوميًا، متقدمة على دول مثل إيران وكندا والكويت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق