رئيسيةأخبار النفطنفط

نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية في الربع الثاني 2023 تهبط بالأرباح

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية (Petrobras) في الربع الثاني من 2023 عن تراجع في الأرباح، لتلحق بمثيلاتها من كبريات شركات الطاقة الدولية التي تعرضت أرباحها لهزة قوية في ظل تراجع أسعار النفط.

وسجلت أرباح الشركة خلال الأشهر الـ3 من (أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران) انخفاضًا بنسبة 36%، ورغم حجم التراجع جاءت الأرباح الفعلية بأعلى من معدل توقع المحللين، وفق ما نشرته رويترز اليوم الجمعة (4 أغسطس/آب 2023).

وأُزيح الستار عن الأرباح عقب أيام قليلة من إقدام مجلس إدارة الشركة على تطبيق سياسة الأرباح الجديدة، وإعلان خفض التوزيعات من 60% إلى 45% من حجم التدفقات النقدية للشركة، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية في الربع الثاني 2023

وفق نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية في الربع الثاني 2023، قُدرت الأرباح بنحو 28.8 مليار ريال برازيلي، بما يعادل إجمالي 5.8 مليار دولار، أو 2.21 ريالًا للسهم الواحد.

(ريال برازيلي = 0.21 دولارًا أميركيًا)

وكان محللون قد رجحوا أن يدور سعر السهم في نطاق 2.18 ريالًا، طبقًا لاستطلاع أجرته "ريفينيتيف"، ما يشير إلى أن الأرباح وأسعار الأسهم المعلنة فعليًا للربع من قبل الشركة تجاوزت توقعاتهم.

مرافق تكرير تابعة لشركة بتروبراس البرازيلية
مرافق تكرير تابعة لشركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من بلومبرغ

وهبطت الأرباح -قبيل احتساب قيمة الفوائد والضرائب والاستهلاك- إلى 56.7 مليار ريال، بنسبة انخفاض بلغت 42%.

وقالت الشركة، إن إجمالي الإيرادات سجل 113.8 مليار ريال بانخفاض يصل إلى "ثُلث" إيرادات العام السابق (2022) المقدرة بنحو 171 مليار ريال.

وتُشير مقارنة نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية للربع الثاني 2023 مع الربع ذاته من العام الماضي 2022 إلى انخفاض صافي الأرباح من 54.3 مليار ريال إلى 28.8 مليار ريال، بنسبة تراجع 47%.

وتعتزم الشركة بدء توزيع أرباح المساهمين في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، تليه الدفعة الثانية في 25 ديسمبر/كانون الأول، بقيمة إجمالية تصل إلى 14.9 مليار ريال.

الاستثمارات وتوزيعات الأرباح

احتل معدل الأرباح الوارد ضمن نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية في الربع الثاني 2023 مرتبة مهمة في تاريخ الشركة رغم انخفاضه، إذ تقلدت أرباح الأشهر الـ3 المرتبة العاشرة لقائمة أعلى أرباح فصلية للشركة التي تفصلها أيام قليلة عن الاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيسها.

وبلغ حجم استثمارات الشركة خلال الربع الثاني 3.2 مليار دولار، خُصص 2.6 مليار دولار منها لقطاع الاستكشاف والإنتاج، بما يفوق استثمارات الربع الأول من العام بنسبة قدرها 31%.

وكانت الشركة قد عدّلت سياستها المتعلقة بتوزيعات الأرباح، الأسبوع الماضي، بما يتسق مع خطتها الخمسية لتطوير القطاع خلال الأعوام من 2024 حتى 2028.

ولجأت عملاقة النفط في أميركا الجنوبية إلى خفض توزيعات الأرباح من 60% من حجم التدفقات النقدية إلى 45%، وتضمنت سياسة الشركة الجديدة إعادة الشراء الذاتي للأسهم من قبلها، بهدف تعزيز الاستثمارات المستقبلية.

أسعار النفط وتراجع الإنتاج

تأثرت نتائج أعمال بتروبراس البرازيلية في الربع الثاني 2023 بانخفاض أسعار النفط الخام في السوق الدولية، وتراجع إنتاج الخام وهوامش التكرير على المستوى المحلي.

كما سجل فارق السعر بين الديزل والنفط الخام تراجعًا بنسبة 40%، في حين انخفض إنتاج النفط بنسبة 0.6% خلال الأشهر الثلاثة للربع الثاني، في ظل توقف أعمال الصيانة ومبيعات الأصول وتسجيل الحقول الناضجة معدلات إنتاج منخفضة.

محطة للتزود بالوقود تابعة للشركة البرازيلية
محطة للتزود بالوقود تابعة للشركة البرازيلية - الصورة من بلومبرغ

وبمقارنة إنتاج الخام في الربع الثاني بالربع الأول من العام، نجد أنه انخفض إلى 2.102 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات أوردها موقع أبستريم أون لاين (Upstream Online).

وتباين أداء المناطق المُنتجة للنفط في البرازيل، إذ سجلت منطقة تكوينات ما قبل الملح مستوى إنتاج قياسي بنحو 1.708 مليون برميل يوميًا (حصة إنتاجية إجمالية تمثّل 81%)، مدعومة بغزارة الإنتاج من وحدة التخزين والتفريغ العائم "بي- 71" في حقل إيتابو.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق