رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

انفجار توربين رياح في المملكة المتحدة بعد اشتعال النيران (صور)

دينا قدري

تسبب انفجار توربين رياح بعد اشتعال النيران فيه، بإصابة مواطني ويلز البريطانية بالصدمة والرعب، وسط تكرار حوادث طاقة الرياح وما يترتب عليها من إثارة المخاوف حول جدوى نشرها.

والتقط مشاة، يستمتعون بنزهة في ريف ويلز، مشهدًا صادمًا يوم الأحد (28 يناير/كانون الثاني 2024)، بعد أن اشتعلت النيران في توربين رياح قبل أن ينفجر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واستُدعِيَ رجال الإطفاء لإخماد الحريق في مزرعة بلين باوي للرياح بمقاطعة بيمبروكشاير في جنوب غرب ويلز، لكنهم لم يتمكنوا إلّا من المشاهدة والتأكد من عدم اقتراب المارة كثيرًا.

انفجار توربين رياح بعد احتراقه

أصيب نيك بلاسديل (61 عامًا) وزوجته أليسون (59 عامًا) بالذهول، عندما شاهدا أجزاءً محترقة من توربين رياح تسقط من ارتفاع أكثر من 100 قدم، على الأرض.

انفجار توربين رياح في ويلز
انفجار توربين رياح في ويلز - الصورة من منصة "وسترن تيليغراف"

وقالت أليسون: "شاهدنا الجزء العلوي يشتعل فيه النيران، ثم يسقط وهو ما يزال مشتعلًا، ثم ينفجر عندما يصطدم بالأرض"، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية (Daily Mail).

وكان توقيع عقد إيجار توربينات الرياح قد جرى في عام 1995، قبل أن تصبح التوربينات جاهزة للعمل في عام 2002، ومن المتوقع أن تنتج التوربينات -التي تبلغ طاقتها 1.3 ميغاواط- ما يكفي من الكهرباء لتشغيل نحو 2000 منزل سنويًا.

وقالت خدمة الإطفاء في وسط وغرب ويلز: "استجاب الطاقم لتوربين الرياح الذي كان مشتعلًا عند وصولهم".

وأضافت: "كانت قطع من توربين الرياح تتساقط في مكان قريب، وقام الطاقم بمراقبة حالة الحطام.. لم تتخذ أطقم العمل أيّ إجراء آخر، واستمر مالك الأرض في مراقبة انتشار الحرائق وتساقط الحطام".

انفجار توربين رياح في ويلز
انفجار توربين رياح في ويلز - الصورة من منصة "وسترن تيليغراف"

حوادث توربينات الرياح

كان حادث مماثل قد وقع -أيضًا- في جنوب ويلز في عام 2022، عندما تسببت رياح تبلغ سرعتها 50 ميلًا في الساعة في "تجاوز سرعة" توربين رياح يبلغ ارتفاعه 300 قدم، ما أدى إلى قطع شفراته وانهيار هيكل البرج في النهاية.

ويُعدّ هذا انفجار التوربين هو الأخير في سلسلة من حوادث توربينات الرياح؛ إذ انتشرت مقاطع فيديو لتوربين رياح في إحدى المزارع بإسكتلندا يتفكك وسط رياح عاتية خلال العاصفة "غيريت".

وأظهرت اللقطات توربين رياح في مزرعة أوكنكلوي، وهو يتسارع قبل أن تنفكّ شفراته فجأة، وتنطلق عبر حقل يبدو مهجورًا في اتجاهين متعاكسين، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا صحيفة "ديلي ميل" (Daily Mail).

التوربين -الذي يبلغ طوله 35 مترًا- في مزرعة بشرق أيرشاير، خرج عن نطاق السيطرة في 27 ديسمبر/كانون الأول 2023؛ ما تسبَّب في رمي شفراته ومكوناته بعيدًا.

وسُمعت أصوات اصطدامات عالية عندما هبط الحطام على الأرض، في حين تطايرت الأشجار المحيطة بالتوربين الوحيد ذهابًا وإيابًا.

إمكانات طاقة الرياح في ويلز

في سياقٍ متصل، أظهر تقرير حديث -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أن طاقة الرياح في ويلز لديها القدرة على توليد 9 غيغاواط من الكهرباء على مدار العقد المقبل، ولكن فقط إذا وُضعت خطة تسليم طموحة مع توفير الإجراءات التمكينية.

وحددت حكومة ويلز هدفًا لتلبية جميع الطلب على الكهرباء في ويلز من مصادر متجددة بحلول عام 2035، وستأتي حصة الأسد من هذا الطلب من الرياح البرية والبحرية، مع إسهام مصادر الطاقة الشمسية والطاقة المائية وغيرها من المصادر بقوة في توفير بقية الكهرباء، وفق التقرير الذي نشرته هيئة "رينيوبل يو كيه كامري" (Renewable UK Cymru).

وقالت مديرة الهيئة جيس هوبر: "إن طاقة الرياح هي العمود الفقري لطموحات ويلز في تحقيق الحياد الكربوني، ومع ذلك تشير الأدلة إلى أنه لم يُبذل ما يكفي لتعزيز نمو هذا العمود الفقري المهم".

وتعتقد هوبر أن ويلز تخاطر "بالعجز عن تلبية احتياجاتها من توليد الكهرباء بحلول عام 2035".

وأضافت: "على مدى سنوات، عرقلت القيود المفروضة على ضعف الاتصال بالشبكة ونقص الموارد ونظام التخطيط غير المتسق التقدم"؛ ما منع المطورين من متابعة مشروعات طاقة الرياح الطموحة التي تحتاج إليها البلاد بشدة لتحقيق النجاح.

إلّا إنها قالت، إنها متفائلة: "تظهر الآن بيئة سياسية أكثر إيجابية تجاه التنمية في ويلز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق