طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أين يوجد أقوى توربين رياح بحرية في العالم؟

محمد عبد السند

يُسلط أقوى توربين رياح بحرية في العالم الضوء على تسارع وتيرة التطور التقني الحاصل في صناعة الرياح العالمية التي تبرز أرخص المصادر المتجددة كلفة، وتُعد فرس الرهان في تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وتتوقع صناعة توربينات الرياح العالمية صعود الطلب على المدى الطويل، في ضوء تسارع نشر الطاقة المتجددة عالميًا في إطار خطط إزالة الانبعاثات الكربونية، غير أن تلك الصناعة ما زالت تواجه تحديات عدة على المدى القريب قد تعوقها عن ضخ استثمارات جديدة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقّع شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي أن تواصل شركات صناعة توربينات الرياح الغربية الرائدة فيستاس (Vestas)، وسيمنس (Siemens)، وجنرال إلكتريك (GE) تعزيز وجودها في القطاع البحري الصاعد في ظل ثبات حصتها في صناعة الرياح البرية.

منحة تحفيزية

تعتزم سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa)، ذراع الطاقة التابعة لعملاقة الإلكترونيات الألمانية سيمنس، تركيب أقوى توربين رياح بحرية في العالم بالدنمارك، وفق تقرير نشره موقع ريتشارج نيوز (Recharge News) المتخصص.

وقال التقرير إن صندوق الابتكار التابع للاتحاد الأوروبي قد منح الضوء الأخضر لتقديم منحة قدرها 30 مليون يورو إلى المشروع الضخم، قبل أن تكشف الشركة علنًا عن أي تفاصيل ذات صلة بالتوربين المذكور.

ويُعد صندوق الابتكار التابع للاتحاد الأوروبي أحد أكبر برامج التمويل في العالم لإظهار التقنيات المبتكرة التي تساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وسرعان ما أصبحت توربينات الرياح البحرية سوقًا شديدة التنافسية خلال السنوات الأخيرة؛ إذ يتسابق مصنعو المعدات الأصلية لتطوير أفضل التقنيات ذات الصلة بالتوربينات، بما يخدم الكفاءة التشغيلية لمزارع الرياح.

وتتيح الرياح ذات السرعات العالية المتوافرة في البحر، للتوربينات توليد كميات كبيرة من الكهرباء خلال دورة واحدة؛ ما شجع المطورين على تصنيع توربينات ضخمة تغطي مساحات تعادل ملاعب كرة قدم عديدة.

أحد مكونات توربين سيمنس جاميسا
أحد مكونات توربين سيمنس جاميسا - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

طفرة في الصين

يبرز الدور المؤثر الذي يؤديه مصنعو المعدات الأصلية في الصين، الذين أدخلوا العديد من التحسينات الضرورية لتركيب التوربينات الضخمة، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع استحواذ الصين على الكثير من تلك الابتكارات التقنية، يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى جلب تلك التقنيات الثورية إلى دول التكتل، وهو ما جعله يضخ استثمارات قدرها 30 مليون يورو (نحو 33 مليون دولار) في سيمنس جاميسا.

(اليورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

ومنح صندوق الابتكار التابع للاتحاد الأوروبي سيمنس جاميسا هذا المبلغ الضخم لتطوير نموذج أولي ابتكاري لأقوى توربين رياح بحرية في العالم أو ما يطلق عليه اختصارًا مشروع إتش آي بي بي أو دبليو (HIPPOW).

ولم يُكشف عن تفاصيل المشروع؛ ولذا فمن المرجح أن تكون سيمنس جاميسا قد شاركت تلك التفاصيل مع صندوق الابتكار للحصول على المنحة المذكورة.

أهداف المشروع

وفق بيانات صادرة عن المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- سيركز المشروع على مجالات عديدة مثل الطاقة الاسمية والأحمال والنظم الكهربائية، وتركيب شفرات وأبراج التوربينات، ونظام التبريد، وإستراتيجيات الصيانة، بحسب ريتشارج نيوز.

ومن المتوقّع أن يؤدي مشروع "إتش آي بي بي أو دبليو" دورًا حاسمًا في جهود إزالة الكربون بالاتحاد الأوروبي، وتقليص اعتماد دول التكتل على مصادر الوقود الأحفوري.

وبخلاف المنح المعتادة، سيبدأ العمل على المشروع في أبريل/نيسان (2024)، على أن يدخل حيز التشغيل قبل نهاية العام الحالي.

شفرة توربين سيمنس جاميسا
شفرة توربين سيمنس جاميسا - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

مواصفات قياسية

طوّرت سيمنس جاميسا توربينات رياح بحرية بسعة تتراوح بين 14 و15 ميغاواط، وتبرز شركتا فيستاس الدنماركية وجنرال إلكتريك الأميركية أبرز منافسيها، اللتان استحدثتا خُططًا لتطوير توربينات سعة 15 ميغاواط و18 ميغاواط على الترتيب.

وفي الصين تركب شركات رائدة أمثال غولدويند (Goldwind) ومينغ يانغ (MingYang)، توربينات رياح سعة 16 ميغاواط.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2023) طورت شركات صينية توربينًا مقاومًا للأعاصير سعة 18 ميغاواط.

وللتفوق على تلك التصميمات القياسية للتوربينات واقتناص لقب أقوى توربين رياح بحرية في العالم، يتعين على سيمنس جاميسا أن تستهدف تطوير سعة قدرها 20 ميغاواط لتوربيناتها.

ويرى الخبراء أن تطوير توربين سعة 20 ميغاواط من شأنه أن يَحِد كثيرًا من فرص الشركة في الاستفادة من تطوير التوربينات التي تتراوح سعتها بين 14 و15 ميغاواط.

وبدلًا من ذلك، بمقدور الشركة التركيز على استكمال تركيب توربين سعة 18 ميغاواط قبل نهاية عام (2024)، وحصد لقب أقوى توربين في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق