طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مشروع مزرعة رياح ماريلاند الأميركية يشهد انسحابًا لشركة مهمة

بسبب اتفاقية شراء الكهرباء بالولاية

حياة حسين

انسحبت شركة جديدة من مشروع مزرعة رياح ماريلاند الأميركية، بسبب اتفاقية شراء الكهرباء، مخلفةً وراءها شكوكًا حول إمكان الولاية تحقيق مستهدفاتها من هذا المصدر النظيف للطاقة.

وتخطط الولاية لتحول الطاقة بالكامل، والاعتماد بنسبة 100% على المصادر النظيفة بحلول عام 2035، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويراهن حاكم الولاية على مزرعة رياح ماريلاند، التي تملكها أورستد الدنماركية (Ørsted) على ساحل المحيط، في أن تصبح أحد المصادر الرئيسة لتحقيق هذا الهدف.

ووقّعت حكومة الولاية اتفاقية شراء الكهرباء مع الشركة الدنماركية من مزرعة الرياح البحرية، في أبريل/نيسان 2023.

التضخم يؤثر في المشروع

التزمت مزرعة رياح ماريلاند الأميركية المملوكة لشركة أورستد الدنماركية بتزويد شبكة كهرباء الولاية بنحو 8.5 غيغاواط بحلول 2031، حسبما ذكر موقع "ذا كليمت نيوز"، يوم الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2023. وهو ما يعزز هدف الولايات المتحدة لتوليد نحو 30 غيغاواط من طاقة الرياح بحلول عام 2030.

وقالت شركة أورستد الدنماركية، في بيان يوم الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، إنها انسحبت من مشروع سكيبجاك 1 و2 بطاقة توليد 966 ميغاواط.

وبررت الشركة انسحابها بعدم جدوى عائد المشروع المعتمد على مدفوعات الولاية، الذي وافقت عليه لجنة الخدمات العامة بماريلاند؛ ما يعني عدم القدرة على تمويل المشروع.

وأضافت الشركة: "الأسعار التي حددتها اللجنة في 2017 عندما وافقت على المشروع، لم تعد تجارية نظرًا إلى تغير الظروف المحيطة، خاصة الاقتصادية، مثل التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة، إضافة إلى قيود سلاسل الإمداد".

وتسببت جائحة كورونا في بداية 2020، ثم الحرب الروسية في أوكرانيا التي انطلقت خلال بداية 2022، في أزمة بسلاسل الإمداد العالمية، إضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم في أنحاء العالم إلى مستويات قياسية؛ ما أدى إلى تبني سياسة التشديد النقدي في أميركا وأوروبا ومعظم البلدان، لمكافحة ارتفاع الأسعار.

ورغم انسحاب أورستد الدنماركية من مشروع مزرعة رياح ماريلاند الأميركية؛ فإنها أكدت التزامها بمواصلة تحديث الترخيص للمشروع المشترك، بما في ذلك تقديم خطة البناء والعمليات المحدثة إلى مكتب إدارة طاقة المحيطات (Ocean Energy Management (BOEM.
ويضع هذا التصريح مزيدًا من الغموض حول انسحاب الشركة غير الواضح، وماهية الخطوة التالية الضرورية للاحتفاظ بالمشروع.

وكانت شركة إيفرسورس (Eversource) الأميركية قد أعلنت، في وقت سابق من الشهر الجاري، التخارج من 3 مشروعات طاقة رياح بحرية في أميركا، أعلنت خططًا لتطويرها بالتعاون مع شركة "أورستد"؛ ما أدى إلى هبوط سعر سهم الأخيرة في البورصة بنسبة ملحوظة.

شركة أورستد الدنماركية
شركة أورستد الدنماركية - الصورة من يوربا واير

قرار مخيب للآمال

أصاب قرار شركة أورستد الدنماركية الانسحاب من مشروع مزرعة رياح ماريلاند الأميركية، حاكم الولاية ويس مور بخيبة الأمل، وفق السكرتير الصحفي للحاكم إليوت كارتر.

وأضاف كارتر: "مزرعة رياح ماريلاند الأميركية (سكيبجاك)، والكهرباء المتوقع توليدها منها، سيكون لهما تأثير في معيشة كثير من مواطني الولاية".

وأشار إلى عزم إدارة مور مواصلة العمل مع الشركاء من المشرعين وأعضاء الحكومة الفيدرالية، ومطوري صناعة طاقة الرياح البحرية، إضافة إلى رجال القانون، لمساندة الولاية في تحقيق هدف التحول إلى الطاقة النظيفة بنسبة 100% بحلول 2035.

وقال: "إن هذا الموعد يعني أن الوقت المتاح هو عقد من الزمن، لذلك يجب أن نواصل التقدم لتحقق الولاية طموحاتها المناخية، والتزم الحاكم بفعل ذلك".

ووافقت حكومة الولاية على مشروعات طاقة رياح بحرية، متضمنة مشروع أورستد، تبلغ قدرتها 2022.5 ميغاواط، وهي تكفي لتزويد نحو 600 ألف منزل باحتياجاته الكهربائية، وتسهم في توفير 12 ألف وظيفة دائمة ومباشرة خلال مراحل التطوير والإنشاءات، وفق بيانات رسمية.

وقال رئيس لجنة الخدمة العامة في ماريلاند فريدريك هوفر: "إن إعلان أورستد مخيب للآمال، فمشروع سكيبجاك عنصر مهم في تعزيز أهداف الطاقة النظيفة في ماريلاند". ورغم ذلك فقد عبّر هوفر عن التفاؤل بشأن مستقبل صناعة الرياح البحرية في ولاية ماريلاند.

وتضرّرت صناعة طاقة الرياح البحرية في أميركا بسبب تفاقم التضخم وعراقيل سلاسل التوريد التي أدت إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للمطورين.

وألغت شركات عديدة، ومن بينها إكوينور النرويجية (Equinor) وشركة النفط البريطانية (BP)، عددًا من المشروعات المخطط لها، وهو ما يمثل اتجاهًا يعني استمراره تهديدًا لهدف الرئيس الأميركي جو بايدن الطموح لتوليد طاقة رياح بحرية بسعة 30 غيغاواط بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق