التقاريرتقارير الطاقة المتجددةحصاد 2022طاقة متجددة

أسعار الألواح الشمسية.. واقعها وأبرز العوامل المؤثرة في تحديدها (تقرير)

نوار صبح

تُعدّ أسعار الألواح الشمسية أحد أكبر المخاوف بالنسبة للعديد من بلدان العالم، وتحتّم الحاجة المتزايدة لمصادر الطاقة المستدامة على الحكومات والأشخاص أن تأخذ في الحسبان تكاليف التركيب والصيانة والتشغيل، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من أن الألواح الشمسية يمكن أن تساعد في توفير المال مقابل توليد الكهرباء، فمن المهم معرفة التكاليف الإجمالية للألواح الشمسية عند بدء التشغيل، من أجل تخصيص الموازنة المناسبة.

وتتحدد أسعار الألواح الشمسية اعتمادًا على عدّة عوامل، أبرزها النوع والطراز، بالإضافة إلى المحولات وتوازن النظام الذي يتضمن معدّات التشغيل.

تكاليف الألواح الشمسية

تتراوح تكلفة توليد الكهرباء في الولايات المتحدة بين 460 دولارًا و1472 دولارًا للمتر المربع، وفقًا للبيانات الحديثة الصادرة عن معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

وحقق إطلاق الطاقة الشمسية بصفتها مصدرًا جديدًا للطاقة المتجددة في عام 2009، بعض الأرباح، وسط نفقات كبيرة تتعلق بتركيب وصيانة الألواح الشمسية، حسبما نشره موقع إي في ويند (Evwind) المتخصص في شؤون الطاقة المتجددة.

ويبلغ السعر الصافي المتوقع للألواح الشمسية الكهروضوئية 350 دولارًا أميركيًا، بالإضافة إلى التكلفة، بعد كان متوسط سعر الألواح الشمسية نحو 120 ألف دولار.

وتختلف تقديرات أسعار الألواح الشمسية وتكاليفها حسب الولاية والمنطقة، وفقًا لما نشرته مجلة فوربس (forbes).

وعادةً ما يكون لدى المناطق ذات الاستعمال الأعلى والأيام المشمسة سنويًا برامج حوافز قوية، وقد لا تشهد مناطق أخرى من الولايات المتحدة هذا المستوى من التطور.

على صعيد آخر، تعتمد تكلفة الألواح الشمسية على شركة الألواح الشمسية التي يختارها العميل.

ويختلف سعر نظام معدّات الطاقة الشمسية نفسه وتكاليف التركيب والإضافات، من شركة إلى أخرى، ولذلك ينبغي دراسة الخيرات والتعامل مع شركات الطاقة الشمسية المناسبة.

العوامل المؤثرة في أسعار الألواح الشمسية

يُعدّ الموقع هو أحد العناصر التي تؤثّر بشكل كبير في أسعار الألواح الشمسية، على سبيل المثال: بسبب ارتفاع تكلفة التصنيع؛ فإن المناطق ذات الطلب القوي على الكهرباء الشمسية غالبًا ما تكون أكثر تكلفة.

إضافة إلى ذلك، تتمتع المناطق منخفضة الإنتاج عادةً بحماية بيئية أقل، ما يجذب العملاء الذين يرغبون بالوصول إلى الكهرباء، ولكنهم يريدون تجنّب دفع نفقات تشغيل عالية، مقابل تكلفة تركيب الطاقة الشمسية.

ويؤثّر موضع الألواح الشمسية وتوافر وأنماط استهلاك تركيب الطاقة الشمسية في تكلفتها.

في المقابل، تختلف أسعار منح الألواح الشمسية اختلافًا كبيرًا بين المواقع.

مصاريف الصيانة

يتأثر أداء الألواح الشمسية بشكل كبير بسعر الصيانة الاعتيادية، على سبيل المثال، تتسبب تكلفة الترقيات والتركيب والصيانة في جعل عمليات التثبيت الجديدة أكثر تكلفة مما كان متوقعًا، مع مرور الوقت.

من ناحية ثانية، يمكن أن يؤثّر العرض والطلب على سعر تكلفة الألواح الكهروضوئية، ما يؤدي إلى رفع الأسعار الأولية، حسبما نشره موقع إي في ويند (Evwind).

وتؤثّر البنية التحتية الحالية والطلب المتزايد على الكهرباء الشمسية على تكلفة إنتاج الألواح الشمسية، وقد ينتج عن ذلك انخفاض نفقات التشغيل وزيادة فواتير الخدمات.

ويمكن أن تؤدي معدلات الإنتاج المنخفضة إلى انخفاض انبعاثات غازات الدفيئة، وانخفاض ثقة العملاء في تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنظر إلى توفر المزيد الطاقة للعملاء، أصبح من الضروري فهم اقتصادات وتحليل تكلفة الألواح الشمسية الكهروضوئية.

وعلى الرغم من أن التكاليف طويلة المدى للألواح الشمسية يجري رصدها وتعديلها، فإنه ما يزال من الضروري أخذ موقعها وحجمها وتأثيرها بالبيئة في الحسبان قبل اختيار شرائها أو تركيبها.

قد تؤثّر تكلفة الألواح الكهروضوئية تأثيرًا إيجابيًا لسنوات عديدة من خلال تنفيذ الممارسات المستدامة واستعمال التقنيات الحالية.

أسعار الألواح الشمسية

وفورات تحققها الألواح الشمسية

يمكن للألواح الشمسية أن تحقق وفورات كبيرة وتقليل تكاليف الكهرباء، أو انبعاثات الكربون، أو كليهما، ويتمثل العامل الأساس في تحديد فائدة الألواح الشمسية في التكلفة التي يدفعها المستعمِل حاليًا مقابل الكهرباء.

وكلما ارتفعت تكاليف الكهرباء، زاد توفير نظام الألواح الشمسية لك على المدى الطويل، ويمكن أن يختلف هذا بشكل كبير بحسب موقع تركيب الألواح، وفقًا لما نشرته مجلة فوربس (forbes).

ويمكن للأشخاص الذين يعيشون في منطقة ذات معدلات فائدة من متوسطة إلى مرتفعة، أن يضمنوا إلى حدّ كبير أن الألواح الشمسية ستوفر أموالًا كبيرة بمرور الوقت.

على صعيد آخر، تعتمد تكلفة الألواح الشمسية على شركة الألواح الشمسية التي يختارها العميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق