أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

صفقة ضخمة لتصنيع الألواح الشمسية في أميركا

أسماء السعداوي

يعتمد تصنيع الألواح الشمسية في أميركا على المكونات المستوردة من الخارج بصورة رئيسة؛ وهو ما فرض تحديات لسلسلة التوريد المحلية.

وحاليًا، يجري تجميع معظم الألواح الشمسية في الولايات المتحدة باستعمال مكونات مصنوعة في آسيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تطور جديد، أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية (Microsoft) إبرامها اتفاقًا مع شركة كيو سيلز الكورية الجنوبية (Qcells) لتزويدها بألواح شمسية من إنتاج مصنعها الجديد في ولاية جورجيا.

ووصفت الشركتان الاتفاق بأنه من أكبر الصفقات على الإطلاق. بحسب بيان صحفي نشرته "كيو سيلز" على موقعها الإلكتروني الرسمي.

وستُنهي الصفقة "التاريخية" مساعي مايكروسوفت للبحث عن مورد موثوق للألواح الشمسية، كما أنها تدعم مكانتها في كونها أحد أكبر مشتري الطاقة المتجددة في العالم، وستقلل مخاطر سلسلة التوريد التي تهيمن عليها الصين.

وستعزز الصفقة -أيضًا- مساعي الشركة لتشغيل مواقعها كافة بوساطة الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة فقط بحلول العام المقبل (2025).

أكبر صفقات تصنيع الألواح الشمسية

يسري الاتفاق -الأكبر في تاريخ الشركة الكورية- لمدة 8 سنوات حتى 2032، ويتضمّن بالإضافة إلى توريد الألواح الشمسية أميركية الصنع، تقديم خدمات الهندسة والمشتريات والإنشاءات.

وستساعد الصفقة في إنارة أكثر من 1.8 مليون منزل سنويًا، وفق ما ذكره بيان الشركة.

وسبق أن أبرمت مايكروسوفت و"كيو سيلز" صفقة أخرى في شهر يناير/كانون الثاني 2023، لتوريد ألواح شمسية بقدرة 2.5 غيغاواط.

ومن خلال توسيع تلك الشراكة بصفقة اليوم 8 يناير/كانون الثاني 2023، يرتفع إجمالي قدرات الألواح المستهدفة إلى 12 غيغاواط.

وسنويًا، سيجري إنتاج ألواح شمسية بقدرة مجمعة 1.5 غيغاواط حتى 2032.

وسيكون الإنتاج من مصنع كيلو سيلز في ولاية جورجيا، الذي يُقام ضمن استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار أعلنتها الشركة في العام الماضي (2023).

مصنع شركة كيو سيلز في أميركا
مصنع شركة كيو سيلز في أميركا - الصورة من موقعها الرسمي

وتعليقًا على صفقة الألواح الشمسية في أميركا، يقول الرئيس التنفيذي لشركة كيو سيلز، جاستين لي: "يسرنا أن نكون جزءًا من ذلك الالتزام الكبير الذي يسرّع وتيرة التحول العالمي إلى حلول الطاقة المتجددة".

وأضاف أن "كيو سيلز" في مكانة فريدة تؤهلها للتعاون مع مايكروسوفت من أجل توفير مستقبل نظيف ومستدام بدعم من الاستثمار المشترك في بناء سلسلة توريد شمسية أميركية الصنع.

وتابع: "نتطلع إلى توسيع حدود الطاقة المتجددة سويًا اليوم وغدًا".

سلسلة توريد أميركية

في بيانها، تقول "كيو سيلز" المملوكة لشركة "هانهوا سوليوشنز" (Hanwha Solutions) إنها تعمل على بناء سلسلة توريد قوية وآمنة لصناعة الألواح الشمسية في أميركا.

ويتضمّن الاتفاق مع مايكروسوفت أن تنتج الشركة بنفسها سبائك ورقائق السيليكون والخلايا والألواح الشمسية.

وعن ذلك، يقول نائب الرئيس التنفيذي في شركة كيو سيلز، جي هيون كيم: "نحن الوحيدون الذين يبنون سلسلة توريد كاملة. وهذا بفضل شراكتنا مع مايكروسوفت".

ويضيف هوليس أن الاتفاق مع كيو سيلز مُصمم لدفع الإنتاج المحلي واسع النطاق لمكونات الألواح الشمسية في أميركا الأساسية لدعم سلسلة التوريد واقتصاد الطاقة النظيفة.

الطاقة الشمسية في أميركا

تقول وزارة الطاقة الأميركية إن الطاقة الشمسية هي الأسرع نموًا، وإن الكهرباء المنتجة منها هي الأعلى من حيث القدرة على تحمل التكاليف.

وتستهدف الولايات المتحدة إنتاج 80% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، لترتفع النسبة إلى 100% بحلول 2035.

وقدم قانون خفض التضخم الذي أقره الرئيس جو بايدن في عام 2022، حوافز مالية وضريبية ضخمة لتعزيز إنتاج الألواح الشمسية في أميركا، فضلًا عن مكونات صناعة الطاقة المتجددة الأخرى؛ من أجل تقليل الاعتماد على السلع المستوردة.

ومنذ صدور القانون حتى أغسطس/آب 2023، وصلت سعة المشروعات المُعلنة إلى نحو 155 غيغاواط، وفق تقرير أعدته رابطة صناعات الطاقة الشمسية (SEIA) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالمقارنة بحالة عدم وجود القانون، ستدفع تلك الحوافز باتجاه زيادة انتشار الطاقة الشمسية بين الأميركيين بنسبة 48%، أي ما يعادل 160 غيغاواط إضافية خلال السنوات الـ10 المقبلة.

وبناءً على ذلك السيناريو، ستقفز تركيبات الطاقة الشمسية إلى 669 غيغاواط بحلول 2033، أي أكثر من 4 أضعاف السعة الحالية.

ومن المتوقع -أيضًا- أن يتجاوز الإنتاج السنوي للكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية بحلول 2031، إنتاج محطات التوليد بالفحم كلها في 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق