سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى منذ نوفمبر 2023 - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 26 يناير/كانون الثاني (2024)، لتسجل أعلى مستوياتها منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأرجعت تقارير، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، المكاسب الأسبوعية الكبيرة للنفط، إلى تعزيز النمو الاقتصادي الأميركي الإيجابي، بالإضافة إلى علامات ارتفاع معنويات الطلب على الوقود في الصين.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنسبة 3% في نهاية تعاملات أمس الخميس 25 يناير/كانون الثاني، مواصلة حصد المكاسب، بدعم من المخاوف من نقص إمدادات النفط في الأسواق، ولا سيما بعدما كشفت بيانات عن أن مخزونات الخام الأميركية قد تراجعت بأكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنحو 43 سنتًا، أو 1.35%، إلى 83.55 دولارًا، وهو أعلى مستوياتها منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 6.3%.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.84% إلى 78.01 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 6.5%، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة

وحقق الخامان الرئيسان بهذه المكاسب أكبر زيادة منذ الأسبوع المنتهي يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، بعد بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

تحليل أسعار النفط

يأتي تراجع أسعار النفط المحدود، وسط مؤشرات تشير إلى أن اضطرابات إمدادات النفط في البحر الأحمر قد تتراجع، إذ تضغط الصين على إيران لكبح الهجمات على السفن في المياه قبالة اليمن من قبل جماعة الحوثي المتحالفة معها.

وأشارت مصادر إلى أن المسؤولين الصينيين طلبوا من نظرائهم الإيرانيين المساعدة في كبح جماح الهجمات؛ إذ إن بكين ترى أن استمرار الهجمات يعد مخاطرة تضر بالعلاقات التجارية بين الصين وإيران.

وكان قيادي بجماعة الحوثي في اليمن قد أعلن، أمس الخميس، أن جماعته تتعهد بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل حتى تصل المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، يرى محلل السوق في "آي جي" (IG) في سنغافورة ياب جون رونغ، أن تدخل القوات الأميركية والبريطانية السابق في البحر الأحمر لم يمنع الهجمات، ولكنه في المقابل دفع المستثمرين إلى تسعير الاضطراب المستمر.

وتتجلّى مخاوف الاضطراب هذه في هيكل السوق للعقود الآجلة لخام برنت؛ إذ ارتفعت علاوة الشهر الأول المستقبلية على عقد الشهر السادس إلى 2.53 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتحسّنت معنويات الطلب، بعد أن أظهرت بيانات يوم الخميس أن اقتصاد الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، توسع بسرعة أكبر من المتوقع خلال الربع الرابع من 2023، في وقت أعلنت فيه الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، خفضًا كبيرًا لاحتياطيات البنوك لتحفيز النمو الاقتصادي.

كما أظهر التقرير، الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة،ارتفاع عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 499 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

ويرى محلل الأسواق في "أواندا" (OANDA) كالفن وونغ، أن أسواق النفط -مدفوعة بالعوامل الفنية- دخلت مرحلة اتجاه صعودي قصير الأجل، موضحًا أن أسعار النفط شهدت متابعة لمزيد من الزخم الإيجابي، بعد زيادة تخفيف السيولة من البنك المركزي الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق