رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

الهند تستعين بالخبرات المصرية لزيادة إنتاج النفط والغاز

الطاقة

تسعى الهند إلى التعاون مع كل الدول الصديقة، ومن بينها مصر، في إطار خطّتها لزيادة إنتاج النفط والغاز، بما يؤمّن جزءًا من احتياجاتها المتنامية من الطلب على الطاقة.

وأكد السفير الهندي في القاهرة، أجيت جوبتي، أن بلاده تستورد جانبًا كبير من احتياجاتها من النفط والغاز، وتسعى لتحويل نسبة كبيرة من هذه الاحتياجات للغاز الطبيعي والطاقة الجديدة والمتجددة بدلًا من النفط الخام، في إطار مساعيها لخفض انبعاثات الكربون، بالتوافق مع التوجه العالمي للحدّ من تأثير الانبعاثات في المناخ.

وأشار إلى سعي الهند لتحقيق اكتشافات جديدة تزيد من إنتاجها، وتتعاون مع القاهرة في تنفيذ هذه المشروعات، من خلال توريد المهمات ومستلزمات الحفر، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد خلال لقائه وزير البترول المصري المهندس طارق الملا اليوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني (2024)، استعداد الشركات الهندية لتبادل الخبرات مع قطاع النفط بما يفيد الجانبين.

أوجه التعاون

بحث وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، خلال لقائه السفير الهندي بالقاهرة أجيت جوبتي، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والهيدروجين والوقود الحيوي وخفض الانبعاثات والفرص الاستثمارية المتاحة في هذه المجالات.

أكد الملا أن هناك تعاونًا مثمرًا مع عدّة شركات هندية تعمل في مصر، وعلى سبيل المثال، شركة "تي سي أي سنمار" التي تسهم بتحقيق نجاحات في مجال البتروكيماويات، وتتوسع في استثماراتها ومشروعاتها في مصر، بالتعاون مع شركات البتروكيماويات المصرية.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع السفير الهندي
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع السفير الهندي- الصورة من صفحة الوزارة (23 يناير 2023)

وأشار إلى أن قطاع النفط المصري ينفّذ حاليًا عدّة مشروعات لكفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة منها اقتصاديًا، فضلًا عن تنفيذ مشروعات لرقمنة أنشطة القطاع بالكامل، وربطه في منظومة موحدة، بما يفيد كفاءة وسرعة الوصول للبيانات وتنفيذ العمليات.

واستعرض الملا أوضاع صناعة النفط والغاز في مصر والمزايا النسبية التي تتمتع بها في ضوء امتلاكها بنية أساسية وكوادر متميزة في العديد من الأنشطة.

الهيدروجين الأخضر في مصر

أكد السفير الهندي أن العلاقات الإستراتيجية المثمرة بين البلدين ممتدة منذ سنوات طويلة، وأن الشركات الهندية مهتمة بتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وقال: "تمّ توقيع عدّة مذكرات تفاهم في هذا الشأن، ويجري الإعداد لبدء التنفيذ الفعلي وتوفير الاستثمارات المطلوبة".

وتخطط شركة رينيو باور، واحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في الهند، للتوسع بمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأعرب السفير الهندي عن أمله في انضمام القاهرة للمبادرة العالمية الجديدة لزيادة استعمال الوقود الحيوي، والتي ستُشارَك من خلال هذه المبادرة الخبرات والسياسات والتكنولوجيات المتطورة المطلوبة لتنفيذ مثل هذه المشروعات، بالتعاون مع 19 دولة منضمة للمبادرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق