أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

قرار عاجل من موريتانيا والسنغال بشأن حقل غاز السلحفاة أحميم

اتخذت موريتانيا والسنغال قرارًا عاجلًا بشأن حقل غاز السلحفاة أحميم، الذي يترقب بدء الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري (2024).

وقررت الدولتان المشتركتان في مشروع الغاز الضخم بغرب أفريقيا إجراء تدقيق مالي لتكاليف المشروع، مع وضع نظام جديد للمتابعة الدقيقة، بعد أن شهد تأخرًا يُقدّر بـ28 شهرًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان من المقرر بدء الإنتاج من حقل غاز السلحفاة أحميم في أبريل/نيسان 2022، إلا أن عدة تحديات واجهت المشروع أدت إلى تأخيره إلى العام الجاري، فضلًا عن زيادة تكاليف عمليات تطوير المشروع.

ويتصور تطوير مشروع تورتو أحميم الكبير إنتاج الغاز من نظام تحت سطح البحر في المياه العميقة للغاية وسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة في منتصف المياه، التي ستعالج الغاز وتزيل المكونات الهيدروكربونية الأثقل، وسيُنقل الغاز بعد ذلك إلى منشأة الغاز المسال العائمة.

جانب من المؤتمر الصحفي لوزيرا الطاقة والبترول في موريتانيا والشغال
جانب من المؤتمر الصحفي - الصورة من وزارة الطاقة والبترول الموريتانية (19 يناير 2024)

حقل غاز السلحفاة أحميم

عقد وزير البترول والمعادن والطاقة الناني ولد أشروقه، اليوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني (2024) في داكار، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره السنغالي، للتعليق على نتائج اجتماعات اللجنة الاستشارية السنغالية الموريتانية المشتركة بشأن تطوير حقل السلحفاة أحميم الكبير للغاز المشترك بين البلدين.

وكان وفدا البلدين قد عقدا اجتماعات عمل يومي 18 و19 يناير/كانون الثاني 2024 في داكار، ضمن المتابعة المشتركة لتطوير موارد حقل غاز السلحفاة أحميم الكبير، في إطار جدولة اجتماعات اللجنة الاستشارية المشتركة للمشروع.

وناقشت الاجتماعات التشاورية بين البلدين تقييم الأثر الإجمالي للتأخير المسجل في تنفيذ المشروع وارتفاع تكاليف تطويره.

وأكد وزير البترول الموريتاني تناسق الجهود بين البلدين في مجال تطوير حقل السلحفاة، بوصفه مشروعًا إستراتيجيا وحيويًا بالنسبة إلى البلدين، موضحًا أنه تم وضع جميع الوسائل اللازمة لذلك، بما في ذلك وضع نظام فني وضريبي مشترك لتطوير المشروع.

وأضاف الوزير أن اللجان الفنية تشرف على مراقبة تطور المشروع وضبط تكاليف منشآت الاستغلال، من أجل استدامة وجدوى المشروع، مع إعطاء أولوية قصوى للحفاظ على المصالح الاقتصادية للبلدين.

جانب من المؤتمر الصحفي لوزيرا الطاقة والبترول في موريتانيا والشغال
جانب من المؤتمر الصحفي - الصورة من وزارة الطاقة والبترول الموريتانية (19 يناير 2024)

موعد بدء إنتاج حقل السلحفاة أحميم

جدد الوزيران -وفق بيان مشترك اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- عزمهما الثابت على العمل على إنجاح المشروع وضمان حقوق المتعاقدين، والمحافظة على مصالح الدولتين فيما يتعلق بإنتاج الغاز من حقل السلحفاة أحميم الكبير، الذي من المتوقع أن يبدأ خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024.

وشدد البيان المشترك على أن الوزيرين، وطواقمهما، سيظلون يقظين فيما يتعلق بالظروف التشغيلية والاقتصادية والمالية لتنمية الموارد الغازية المشتركة وتطويرها بالشراكة مع شركة النفط البريطانية "بي بي" وكوزموس إنرجي، إدراكًا للأهمية الإستراتيجية للمشروع، ودوره في التنمية الاقتصادية لكل من موريتانيا والسنغال.

ويعتزم الوزيران مواصلة المشاورات لضمان الاستدامة والجدوى الاقتصادية للمشروع، مع المحافظة على مصالح مواطني البلدين.

يأتي ذلك بالتزامن مع استعداد المنصة العائمة لإسالة الغاز الطبيعي المسماة "جيمي"، لدخول الحدود المشتركة بين موريتانيا والسنغال استعدادًا لوصولها إلى وجهتها الأخيرة واستعمالها في إنتاج الغاز الطبيعي وإسالته ضمن منشآت حقل غاز السلحفاة أحميم الكبير.

كما اقتربت الوحدة العائمة لإنتاج الغاز وتخزينه من دخول ميناء تناناريف بجزر الكناري التابعة لإسبانيا، إذ ستخضع للفحوصات الفنية اللازم إجراؤها قبل بدء استغلالها ضمن منظومة منشآت حقل السلحفاة أحميم الكبير.

ويمثّل وصول سفينة إسالة الغاز إلى موقع الإنتاج ودمجها بصورة نهائية ضمن منظومة المنشآت لحظةً تاريخية في مشروع انتاج الغاز من حقل السلحفاة أحميم الذي اكتمل بنسبة تفوق الـ90%، ووصل إلى مراحل متقدمة من تكامل مكوناته استعدادًا لبدء الإنتاج.

وستشهد المرحلة الأولى من المشروع إنتاج 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 5 ملايين طن سنويًا خلال المرحلة الثانية، وما يصل إلى 10 ملايين طن سنويًا بعد الانتهاء من جميع المراحل الـ3 للمشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق