رئيسيةأخبار النفطنفط

استهداف موقع لتخزين النفط في روسيا بطائرة مسيرة (فيديو)

اشتعلت النيران في صهاريج أحد مواقع تخزين النفط في روسيا بعد استهدافها بطائرة مسيرة يُرجَّح أنها قادمة من أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوغوماز، اليوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني (2024)، إن النيران اشتعلت في صهاريج النفط بمنشأة للتخزين في بلدة كلينتسي بمنطقة بريانسك الروسية بعد أن أسقط الجيش طائرة أوكرانية دون طيار.

وأضاف بوغوماز أنه وفقًا للمعلومات الأولية، لم يُصَب أحد في حادث استهداف منشأة تخزين النفط في روسيا، وأن فرق الإطفاء تعمل على إخماد الحريق، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان المستودع قد تعرّض للقصف بطائرة أوكرانية دون طيار في مايو/أيار من العام الماضي، لكن الأضرار كانت أقل أهمية على ما يبدو.

تفاصيل الحريق

كتب بوغوماز عبر تطبيق المراسلة تيليغرام: "أسقطت وزارة الدفاع طائرة دون طيار باستعمال وسائل لاسلكية إلكترونية، والتي أسقطت ذخائرها على أراضي مستودع نفط كلينتسي، بعد استهدافها مباشرة".

وأضاف المسؤول الروسي أن وحدات الدفاع الجوي أسقطت طائرتين أوكرانيتين أخريين دون طيار فوق أجزاء أخرى من بريانسك، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي حريقًا مشتعلًا في الظلام بمستودع لتخزين النفط في روسيا؛ إذ تتصاعد ألسنة اللهب مما يشبه صهاريج التخزين.

غطى الحريق مساحة تبلغ نحو 1000 متر مربع، وفق ما ذكرته وكالة تاس الروسية، مشيرة إلى أن قطارًا متخصصًا لمكافحة الحرائق وصل إلى مكان الحادث.

واشتعلت النيران في 4 خزانات نفط بسعة إجمالية تبلغ 6000 متر مكعب (38 ألف برميل)، بعد أن وصلت الطائرة دون طيار إلى كلينتسي، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 70 ألف شخص وتقع على بُعد نحو 60 كيلومترًا (40 ميلًا) من الحدود الأوكرانية، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأميركية.

منشآت النفط في روسيا

على مدار الأشهر الماضية، كانت منشآت النفط في روسيا هدفًا لعمليات أوكرانيا من خلال الطائرات المسيرة، ردًا على غزو موسكو لكييف.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت طائرة أوكرانية دون طيار في سماء منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا.

وكان مسؤول روسي قد كشف، أمس الخميس، عن أن أوكرانيا حاولت وفشلت في استهداف محطة نفط روسية في بحر البلطيق بطائرة دون طيار، فيما يبدو أنها محاولة نادرة لضرب منشأة في سان بطرسبرغ.

استهداف أحد مواقع تخزين النفط في روسيا
استهداف أحد مواقع تخزين النفط في روسيا - الصورة من وسائل إعلام روسية

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس-أوكرانيا" عن وزير في الحكومة الأوكرانية، يوم الخميس، قوله إن أوكرانيا ضربت أهدافًا في سان بطرسبرج باستعمال طائرة دون طيار أُنتِجَت محليًا وحلّقت لمسافة 1250 كيلومترًا (775 ميلًا).

يُعَد استهداف موقع تخزين النفط في روسيا، الأحدث في مساعي أوكرانيا لإثارة قلق موسكو وتقويض مزاعم الرئيس فلاديمير بوتين بأن الحياة في روسيا تسير كالمعتاد قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 17 مارس/آذار.

وتعهّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بضرب المزيد من الأهداف داخل المناطق الحدودية الروسية هذا العام؛ إذ يقول مسؤولون في كييف إن الدفاعات الجوية الروسية تتركّز بالمناطق المحتلة في أوكرانيا؛ ما يترك الأهداف البعيدة داخل روسيا أكثر عرضة للخطر مع تطوير القوات الأوكرانية لطائرات دون طيار طويلة المدى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق