أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إنتاج أكبر حقل نفط في قازاخستان يتجاوز 710 ملايين برميل

منذ افتتاحه وحتى الآن

أسماء السعداوي

حقق حقل كاشاغان -وهو أكبر حقل نفط في قازاخستان وأحد أهم اكتشافات النفط في الدولة- إنجازًا جديدًا يعزز قدرة البلد الأسيوي على تحقيق أمن الطاقة والتصدير إلى الخارج، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تطور جديد، أعلنت شركة تشغيل شمال بحر قزوين (NCOC) -المشغّلة للحقل- أن الإنتاج بلغ 100 مليون طن (710 ملايين براميل) يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري (2024)، منذ بدء افتتاحه.

(الطن= 7.1 برميلًا).

ويضم حقل كاشاغان أحد أكبر احتياطيات النفط المكتشفة على مدار الأربعة العقود الماضية عالميًا، بعد خليج برودهو في ألاسكا، وتصل الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل إلى ما يتراوح بين 9 و13 مليار برميل من النفط.

وخلال عام 2023، ارتفع إنتاج الحقل بنسبة 48% إلى 407.400 برميل يوميًا، بالتزامن مع زيادة بنسبة 7% في إنتاج النفط الخام والمكثفات في البلاد.

حقل كاشاغان

تقول شركة تشغيل شمال بحر قزوين، إن زيادة الإنتاج في كاشاغان "تؤكد النمو المستقر وتطور الشركة التي تواصل تقديم إسهام كبير للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لجمهورية قازاخستان"، حسبما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

وتعليقًا على ذلك، وصف المدير العام للشركة، أوليفيه لازار، هذا التطور بـ"الإنجاز المذهل الذي أصبح ممكنًا بفضل الإخلاص الاستثنائي وخبرة عمال الشركة ومقاوليها ممن منحوا الأولوية للسلامة، ثم الإنتاج".

وأضاف: "هذا الإنجاز شهادة على العمل الجماعي والاحترافية والتزام الجميع".

كما أعرب عن امتنانه لحاملي أسهم اتفاقية تقاسم إنتاج بحر قزوين (NCPSA) والجهات المركزية والمحلية على دعمهم الثابت.

المدير العام لشركة تشغيل شمال بحر قزوين، أوليفيه لازار
المدير العام لشركة تشغيل شمال بحر قزوين، أوليفيه لازار - الصورة من "petrocouncil"

 

وأبرمت قازاخستان اتفاقية تقاسم الإنتاج في عام 1997 مع تحالف دولي يضم 7 من كبريات شركات النفط والغاز لتطوير مشروع شمال بحر قزوين.

ويضم التحالف شركات "قاز موناي غاز" (KazMunayGas) وتحمل 16.88% من الأسهم، تليها إيني الإيطالية (Eni) وشل (Shell) بنسبة %16.81، وإكسون موبيل (ExxonMobil) وتوتال إنرجي (TotalEnergies) بنسبة 16.81% لكل منهما، ومؤسسة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" (CNPC) %8.33 وإنبكس اليابانية (Inpex) بنسبة %7.56.

إنتاج حقل كاشاغان

كان رئيس وزراء قازاخستان، علي خان إسماعيلوف، قد قال في سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، إن إنتاج حقل كاشاغان يمكن أن يصل إلى 75 مليون طن سنويًا، بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة "أستانة تايمز" المحلية (astanatimes) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب إسماعيلوف، فقد بُذلت جهود مكثفة منذ عام 1993 في شمال بحر قزوين (أكبر مسطح مائي تحيطه اليابسة من كل الجهات)؛ ما سمح باكتشاف العشرات من التكوينات الواعدة، ومنها حقل كاشاغان، الذي وصفه بأنه "فريد من حيث احتياطيات النفط والغاز وصعب في التطوير".

وأوضح قائلًا: "استُثمِرَ الكثير من الجهود والأموال في تصنيع تقنيات مبتكرة خاصة لتصنيع معدّات مناسبة لمشروع كاشاغان".

وأضاف أن هذا العمل المضني سمح بإنتاج قرابة 90 مليون طن من النفط و55 مليار متر مكعب من الغاز، وجذب استثمارات بقيمة أكثر من 60 مليار دولار، وأسهمَ بتوظيف 10 آلاف شخص خلال ذروة أعمال البناء.

وقال، إن شركة تشغيل شمال بحر قزوين تنتظرها مهام كبيرة لزيادة إنتاج حقل كاشاغان عبر عمليات التطوير واسعة النطاق.

وبحسب خبراء، يمكن أن يصل إنتاج حقل كاشاغان إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، أي نحو 75 مليون طن سنويًا.

رئيس وزراء قازاخستان على خان إسماعليوف
رئيس وزراء قازاخستان على خان إسماعليوف - الصورة من "ineu.edu"

إنتاج النفط في قازاخستان

ارتفع إنتاج النفط الخام والمكثفات في قازاخستان خلال عام 2023 المنصرم بنسبة 7% على أساس سنوي، ليصل إلى 89.9 مليون طن (1.8 مليون برميل يوميًا).

يُقارن ذلك بالمستهدف البالغ 90.5 مليون طن، بحسب تقرير لوكالة رويترز ونشرته منصة "ناتشورال غاز وورلد" (naturalgasworld).

وفي ديسمبر/كانون الأول (2023) وحده، ارتفع الإنتاج بنسبة 3% إلى 1.83 مليون برميل يوميًا، مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وتضرَّر إنتاج النفط في قازاخستان من الأحوال الجوية التي عرقلت الصادرات عبر البحر الأسود، وأعمال الصيانة في الحقول الرئيسة.

وانخفض إنتاج النفط من مشروع تقوده شركة شيفرون (Chevron) في حقل تنغيز (أكبر حقول النفط في قازاخستان) بنسبة 1% في 2023، إلى 630.100 برميل يوميًا.

لكن إنتاج حقل كاشاغان ارتفع بنسبة 48%، ليصل إلى 407.400 برميل يوميًا، كما صعد إنتاج حقل كاراشاغاناك بنسبة 7% إلى 259.770 برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق