منوعاتأخبار منوعةرئيسية

حريق يقتل 21 من عمال المناجم في قازاخستان.. و23 مفقودًا

رئيس البلاد يوقف التعاون مع آرسيلورميتال العالمية

حياة حسين

لقي 21 من عمال المناجم في قازاخستان مصرعهم، إثر حريق "ثانٍ" بمنجم تعدين في قازاخستان تشغلّه شركة آرسيلورميتال العملاقة (ArcelorMittal)، في حين يجري البحث عن 23 عاملًا مفقودًا.

وتسبّب الحادث -الثاني خلال شهرين- بصدور قرار رئاسي بوقف التعاون الاستثماري مع الشركة الأوروبية.

وأعلنت وكالات عدة في تقارير -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- الحريق الذي شب في منجم مدينة تميرتاو، صباح اليوم السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وشهد الموقع ذاته حادثًا مشابهًا لشركة آرسيلورميتال، في شهر أغسطس/آب الماضي، أسفر عن مصرع 5 عمال، حسبما ذكر موقع "فرانس 24".

وأصدر رئيس قازاخستان قاسم جومارت توكاييف، عقب نشوب الحريق، بيانًا مقتضبًا، أعلن فيه إصدار أمر للحكومة بوقف التعاون الاستثماري مع شركة آرسيلورميتال.

ويقع المنجم الذي شبّ فيه الحريق بالقرب من مدينة كاراغاندا، موقع المنطقة الصناعية وسط البلاد.

اتهام متكرر بالفشل

اتهمت قازاخستان شركة آرسلورميتال الأوروبية العملاقة -مرارًا- بالفشل وعدم الالتزام بقواعد السلامة وحماية البيئة في البلاد، ما نجم عنه القرار الرئاسي بوقف التعاون الاستثماري معها، عقب نشوب حريق في منجم صباح اليوم.

وتسبّب الحريق في مصرع 21 من عمال المناجم حتى الآن، في حين يجري البحث عن 23 عاملًا مفقودًا، كانوا بين أكثر من 200 عامل في المنجم تحت الأرض عندما شب الحريق، وفق بيان للشركة.

وأجْلت الشركة 208 عمال من موقع الحادث، ويُجري الفريق الطبي الإسعافات الأولية، في حين ما يزال هناك 23 عاملًا مفقودًا حتى الساعة 12 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (6 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

ويُعد حادث حريق منجم قازاخستان الذي تديره شركة آرسيلورميتال الأحدث، والأسوأ منذ حادث عام 2006، الذي فقد فيه 41 من عمال المناجم أرواحهم.

وقال رئيس البلاد -في بيان- عقب الحادث، إنه سيُجري تحقيقًا لتحديد أسباب نشوب الحريق في المنجم.

أحد مقرات شركة آرسيلورميتال في قازاخستان
أحد مقار شركة آرسيلورميتال في قازاخستان - الصورة من فرنسا 24

مآسي عمال المناجم في قازاخستان

كان الرئيس قاسم جومارت توكاييف قد ندد بحوادث المناجم المتكررة التي تديرها شركة آرسيلورميتال، عقب حريق شهر أغسطس/آب الماضي، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 100 من عمال المناجم في قازاخستان منذ عام 2006.

وتدير شركة آرسيلورميتال أكثر من 10 مناجم في قازاخستان، التي أصبحت من كبريات اقتصادات وسط آسيا، بسبب نشاط استخراج الحديد والفحم والنفط، رغم الحوادث المتكررة في هذه الأنشطة، نتيجة لتقادم البنية التحتية، والتهاون في معايير المعدات المستعملة، وفق "فرنسا 24".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، هددت حكومة قازاخستان الشركة بالمنع من إدارة مناجم فيها، بسبب وفاة عامل نتيجة حادث في أحد المواقع، وفق وصف آرسيلورميتال حينها، الذي جاء بعد شهر من حادث آخر تسبّب في مصرع 5 عمال بمنجم آخر.

وآرسيلورميتال هي أكبر شركة في العالم لصناعة الحديد والصلب، وتكوّنت من اندماج شركتي آرسيلور الأوروبية وميتال الهندية، وتعمل في أكثر من 60 دولة في أنحاء العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق