أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

استئناف تحميل النفط القازاخستاني من مواني البحر الأسود (تحديث)

عقب تحسن الأحوال بعد عاصفة مدمرة

حياة حسين

عاودت صادرات النفط القازاخستاني التدفق إلى الأسواق العالمية عبر مواني البحر الأسود، مع تحسّن الأحوال الجوية بعد عاصفة شديدة خلال الأيام الماضية.

واستؤنفت عمليات تحميل النفط من ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود، بعد العاصفة التي تعترض لها قبل 3 أيام، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عُلِّقَت صادرات النفط الخام وعبوره من ميناء نوفوروسيسك منذ 1 ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واستمرت صادرات النفط القازاخستاني والروسي عبر المرفأ القريب التابع لتحالف خط أنابيب قزوين خلال عطلة نهاية الأسبوع وحتى اليوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول (2023).

الظروف الجوية

قالت وزارة النقل الروسية، إن مواني البحر الأسود الروسية تعمل اليوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول، إذا سمحت الظروف الجوية، بعد أن تسببت العواصف في تعطيل كبير لتحميل الخام في الأيام الأخيرة.

وتعمل محطات البحر الأسود بشكل متقطع منذ نهاية الشهر الماضي، بسبب الظروف الجوية السيئة التي عطّلت ما يصل إلى مليوني برميل يوميًا من شحنات تصدير النفط القازاخستاني والروسي.

النفط القازاخستاني
موقع لتخزين النفط بالقرب من أحد مواني البحر الأسود - الصورة من رويترز

وانخفض إنتاج النفط القازاخستاني بنسبة 2% على أساس شهري في نوفمبر/تشرين الأول إلى 7.3 مليون طن (52 مليون برميل)، وفق بيانات رسمية وحسابات لوكالة رويترز.

وأظهرت البيانات أن إنتاج النفط -الذي تعطَّل بسبب العواصف في البحر الأسود الذي يُصَدَّر الخام من خلاله- قد تعافى إلى 230.5 ألف طن (1.637 مليون برميل) في 3 ديسمبر/كانون الأول، بعد انخفاضه إلى 183.66 ألف طن (1.3 مليون برميل) في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

إنتاج النفط القازاخستاني

قالت وزارة الطاقة القازاخستانية، في بيان سابق، إن أكبر حقول النفط (تنغيز وكاشاغان وكاراتشاغاناك) خفضت إنتاج النفط اليومي المجمع بنسبة 56%، بدءًا من 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أنه من المتوقع أن يؤدي هذا التعطيل إلى انخفاض إنتاج النفط في قازاخستان بمقدار 631.7 ألف طن متري (4.5 مليون برميل) هذا الأسبوع، مشيرةً إلى أنه من غير الواضح متى سيعود الوضع إلى طبيعته.

وأوضحت الوزارة أنه بموجب الخطة الحالية، سينخفض إنتاج النفط القازاخستاني بشكل أكبر بحلول 3 ديسمبر/كانون الأول 2023، مع توقّف حقل تنغيز الذي تقوده شركة شيفرون عن الإنتاج بالكامل، وانخفاض إجمالي إنتاج البلاد بمقدار 126 ألف طن (894.6 ألف برميل) يوميًا.

وتتوقع الوزارة الآن أن يصل إنتاج النفط القازاخستاني في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 1.588 مليون برميل يوميًا، باستثناء مكثفات الغاز، وإنتاج ديسمبر/كانون الأول إلى 1.673 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 1.605 مليون و1.599 مليون برميل يوميًا المخطط لها سابقًا، لكنه ما يزال أعلى من حصة البلاد البالغة 1.550 مليون برميل يوميًا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

عواصف البحر الأسود

هبط إنتاج النفط القازاخستاني اليومي بنسبة 15%، بسبب العواصف العنيفة في البحر الأسود، التي دفعت الأمواج إلى الارتفاع، ما أوقف نشاط الصادرات الروسية أيضًا، يوم الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وحينها، علّقت خطوط أنابيب بحر قزوين (CPC) تحميل النفط في خطوط البحر الأسود، بسبب سوء أحوال الطقس.

حقول نفط روسية في سيبيريا
حقول نفط روسية في سيبيريا - الصورة من وكالة بلومبرغ

تكرر تعليق نقل النفط الروسي من ميناء نوفوروسيسك، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب سوء الأحوال الجوية، ما خفضَ الكميات المقرر نقلها خلال هذه المدة، وهي 18.1 مليون برميل (2.48 مليون طن متري) من خامي أورال وسيبيريا الخفيف.

وقالت خطوط أنابيب بحر قزوين (CPC) التي تنقل 1% من النفط المتداول عالميًا، إن تحميل النفط توقَّف بسبب ارتفاع الأمواج إلى 8 أمتار.

موانئ أبوظبي

في سياق آخر، استحوذت "مجموعة موانئ أبوظبي" على سفينتين لتعزيز عمليات نقل النفط القازاخستاني في بحر قزوين، حسب موقع "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ".

وبلغت قيمة الاستثمار بالسفينتين 35 مليون دولار أميركي، وتعملان في المياه الضحلة لبحر قزوين، وتمّ تجهيزهما بمواصفات تلبي المتطلبات الملحّة لشركات النفط العالمية، إضافة إلى تجهيزهما بأنظمة الغاز الخامل لتحقيق السلامة العامة والامتثال لأحدث المعايير العالمية، وفق إفصاح "موانئ أبوظبي".

*حُدِّثَ هذا الخبر بتاريخ 4 ديسمبر/كانون الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق