تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

إيرادات قناة السويس تهبط مع تراجع عبور ناقلات النفط

وسط تصاعد التوترات في البحر الأحمر

سامر أبو وردة

هبطت إيرادات قناة السويس، خلال الأيام الـ11 الأولى من العام الجاري، على خلفية تزايد التوترات في البحر الأحمر، وعزوف العديد من شركات الملاحة البحرية وناقلات النفط عن العبور من المجرى الملاحي خوفًا من استهداف جماعة الحوثي.

وأدّت الغارات التي قادتها الولايات المتحدة، صباح اليوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024، على قواعد الحوثيين في اليمن، والرد المتوقع من جانبهم، إلى زيادة المخاوف من تراجع شحنات النفط والوقود المارة عبر البحر الأحمر، وهو ما ينذر بتأثيرات سلبية مباشرة في قناة السويس.

تُمثل إيرادات قناة السويس موردًا رئيسًا لدخل مصر من العملة الصعبة؛ إذ تجاوزت 10 مليارات دولار خلال 2023، إضافة إلى كونها ممرًا منخفض التكلفة وقصير المسافة لحركة الملاحة العالمية، من الشرق للغرب ومن الغرب للشرق؛ إذ تختصر على الناقلات رحلة تصل إلى نحو أسبوعين حول طريق رأس الرجاء الصالح بتكلفة إضافية تبلغ مليون دولار لكل ناقلة.

دخل قناة السويس

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن إيرادات قناة السويس انخفضت خلال أول 11 يومًا من العام الجاري (2024) بنسبة 40% عن المدة نفسها من العام الماضي (2023).

وأضاف ربيع أن حركة عبور السفن تراجعت 30% في المدة من 1 يناير/كانون الثاني إلى يوم 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي، موضحًا أن التراجع جاء بواقع 544 سفينة مقارنة بـ777 سفينة العام الماضي، في حين تراجعت الحمولات بنسبة 41% خلال المدة نفسها مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى أن الممر البديل "رأس الرجاء الصالح" ليس الممر الآمن لعبور السفن في هذا التوقيت من العام بسبب أحوال الطقس، في ظل طول مدة العبور لنحو أسبوعين؛ ما يمثّل عبئًا على الخطوط الملاحية، وسلاسل التوريد؛ من بينها ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين على البضائع.

سفينة تعبر قناة السويس
إحدى السفن المارة بقناة السويس - أرشيفية

وتأتي الغارات التي قادتها الولايات المتحدة ردًا على استهداف الحوثيين للسفن بشكل شبه يومي على مدار الشهرين الماضيين؛ ما دفع نحو 18 شركة شحن عالمية لتحويل سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بعيدًا عن البحر الأحمر.

إذ شنّت الولايات المتحدة عبر التحالف الدولي الذي تقوده في البحر الأحمر، غارات جوية على 16 موقعًا تابعًا للحوثيين، بـ60 ضربة جوية نُفذت من خلال الطائرات وصواريخ الكروز والتوماهوك.

وقبل الغارات، توعّد زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، برد ضخم في حال نفذت الولايات المتحدة الهجوم العسكري المرتقب، كما تعهّد الحوثيون بعدم التوقف عن شن الهجمات إلى أن تُوقِف إسرائيل هجومها على قطاع غزة.

ناقلات النفط

انخفض إجمالي عدد ناقلات المنتجات النفطية المُكررة -البنزين والديزل ووقود الطائرات- المارة عبر مضيق باب المندب، الواقع في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، بنسبة 47% خلال الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، مقارنة بالشهر السابق ديسمبر/كانون الأول 2023.

وسجّلت ناقلات الوقود المارة عبر قناة السويس تراجعًا بنسبة 27% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023، بحسب البيانات الصادرة عن شركة فورتكسا (Vortexa Ltd) لتحليل البيانات.

وقال مدير إستراتيجية السلع بشركة آي إن جي غروب (ING Group NV) وارن باترسون، إن تصعيد الصراع يشير إلى تزايد احتمال حدوث اضطرابات، وحاجة السفن لتحويل مسارها.

وأضاف: "الخطر الأكبر هو في حال اتسع نطاق الصراع وحدثت تهديدات لتدفقات النفط في منطقة الخليج، وإن كانت فرصة حدوث ذلك منخفضة"، حسبما ذكرت بلومبرغ.

من جانبه قال المدير العالمي لبحوث الشحن بشركة أويل بروكيردج (Oil Brokerage) أنوب سينغ، إن تحديد التأثير الدقيق لهجمات الحوثيين في مرور الناقلات عبر البحر الأحمر يمثل تحديًا؛ لأن بعض السفن قد تُعطل عمل أنظمة تتبع الأقمار الصناعية بها خشية تعرضها للهجوم.

وتابع: "قد يتسبب احتمال الانتشار الواسع والمشروع لوقف السفن إشارات نظام تحديد الهوية AIS عند دخولها منطقة الخطر في تقديرات مغلوطة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق