التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقة

من هو عبدالله السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر؟

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أمرًا أميريًا، اليوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني (2024)، يقضي بتعديل تشكيل مجلس الوزراء، وتعيين الدكتور عبدالله السبيعي وزيرًا جديدًا في حقيبة البيئة والتغير المناخي.

تضمّن التعديل الوزاري في قطر 5 حقائب وزارية؛ إذ عُيِّنَ الدكتور عبدالله بن تركي السبيعي وزيرًا للبيئة والتغير المناخي خلفًا للشيخ فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني.

كما عُيِّنَ الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني وزيرًا للرياضة والشباب، وإبراهيم بن علي بن عيسى الحسن المهندي وزيرًا للعدل ووزيرًا للدولة لشؤون مجلس الوزراء، وعبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزيرًا للبلدية، وسلطان بن سعد بن سلطان المريخي وزيرًا للدولة للشؤون الخارجية.

وزارة البيئة والتغير المناخي في قطر

يُعَد الدكتور عبدالله السبيعي ثاني وزير للبيئة والتغير المناخي، وهي الحقيبة التي استُحدِثَت في أكتوبر/تشرين الأول 2021، قبيل قمة المناخ كوب 26 التي انعقدت في غلاسكو، بعد أن كانت سابقًا تابعة لوزارة البلديات.

تُعد وزارة البيئة والتغّير المناخي وزارة خدمية تختص بتحقيق العديد من الأهداف؛ وفي مقدمتها حماية البيئة وصون مواردها والحد من الانبعاثات المسببة للتغير المناخي.

وتتضمّن اختصاصات الوزارة اقتراح وتنفيذ السياسات العامة لحماية البيئة والحد من الانبعاثات المسببة للتغّير المناخي، وإجراء وتقييم الدراسات اللازمة لحماية البيئة، ودعم وتطوير المؤسسات التي تعمل على تنمية الوعي العام حول أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها، وتشجيع استعمال التطورات التكنولوجية في دعم البيئة وحمايتها.

الطاقة المتجددة في قطر

كما تولّى تنمية الحياة الفطرية والبحرية وحماية مواطنها الطبيعية ومتابعة الأنشطة المتعلقة بها، ومراقبة تداول المواد الكيميائية والمشعة وإدارة النفايات المشعة ومتابعة الاستعمالات السلمية للطاقة النووية، وتعزيز الاستعمالات الصديقة للبيئة لمياه الصرف الصحي المعالجة والنفايات الصلبة المعاد تدويرها، وإصدار التراخيص البيئية لمشروعات التنمية الصناعية، ورصد المخالفات البيئية الصناعية وإجراء عمليات التفتيش اللازمة لذلك، وإدارة المحميات الطبيعية والإشراف عليها.

وتشرف الوزارة على تنفيذ الخطة الوطنية للتغير المناخي، التي أقرّها مجلس الوزارء القطري في 2021، والتي تُشكِّل التزامًا من الدوحة بمكافحة التغير المناخي من خلال تنويع اقتصادها وبناء القدرات واستغلال الموارد الطبيعية بشكل أمثل، وسنّ التشريعات والأنظمة اللازمة لذلك.

وطُوِّرَت الخطة الوطنية القطرية بشأن تغير المناخ بالتنسيق مع أكثر من 50 جهة داخل الدولة، ووضعت هذه الخطة أهدافًا على المستوى الوطني لمواجهة التغير المناخي من خلال أكثر من 35 مبادرة للتخفيف وأكثر من 300 مبادرة للتكيف.

كما تتضمّن الخطة مشروعات وطنية قائمة تتبنّى إجراءات ملموسة للحدّ من الانبعاثات، بإنشاء أكبر محطة احتجاز للكربون وتخزينه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحسين كفاءة معالجة الهيدروكربون، وإطلاق برنامج ترشيد لخفض استهلاك الكهرباء والمياه، وإنشاء محطة للطاقة الشمسية بطاقة 800 ميغاواط.

من هو وزير البيئة والتغير المناخي في قطر؟

يُعَد الدكتور عبدالله السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي في قطر ليس غريبًا على قطاع البيئة؛ إذ سبق أن أدار الملف تحت حقيبة وزارة البلديات والبيئة خلال المدة من نوفمبر/تشرين الثاني 2018 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2021، عندما أُنشِئَت وزارة جديدة للتغير المناخي.

وشعل السبيعي في التشكيل الأخير لمجلس الوزراء منصب وزير البلديات منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشغل عبدالله السبيعي منصب العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) منذ مارس/آذار 2011.

وتولّى السبيعي مسؤولية القيادة والتوجيه بتطوير قطاع السكك الحديدية في قطر تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 من أجل تطوير شامل على مستوى الدولة.

وفي يناير/كانون الثاني 2017 عُيِّن في منصب الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية بالإضافة إلى منصبه مديرًا إداريًا، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة، الشركة القطرية الرائدة في مجال التطوير العقاري والاستثمار من أبريل/نيسان 2011 حتى مايو/أيار 2014.

وقبل انضمامه إلى مجموعة بروة، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة سميت، التابعة لمجموعة الديار القطرية؛ إذ انضم إلى هذه الشركة منذ تأسيسها في عام 2008 حتى مارس/آذار 2011.

كما تولّى عدة مناصب ووظائف قيادية في إدارة المشروعات منذ عام 1996 حتى 2008 مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)؛ إذ أدار مشروعات ضخمة للبنية التحتية تُقدر بمليارات الدولارات

يحمل وزير البيئة والتغير المناخي في قطر درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال ودرجة الدكتوراه في الإدارة من جامعة قطر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق