رئيسيةأخبار النفطنفط

الطلب على الوقود في الهند يصعد لأعلى مستوى خلال 7 أشهر

خلال ديسمبر

ارتفع الطلب على الوقود في الهند إلى أعلى مستوى خلال 7 أشهر، في ديسمبر/كانون الأول (2023)، على خلفية زيادة الاستهلاك محليًا.

وأظهرت بيانات من وحدة التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط الهندية أن استهلاك الوقود ارتفع في ديسمبر/كانون الأول إلى نحو 20.054 مليون طن متري (142.4 مليون برميل)، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت البيانات عن أن إجمالي الطلب على الوقود في الهند ارتفع خلال ديسمبر/كانون الأول 6.2% من 18.89 مليون طن (134.1 مليون برميل) في نوفمبر/تشرين الثاني، وزاد بنحو 2.6% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

* الطن يعادل 7.1 برميلًا

مبيعات الوقود في الهند

ارتفعت مبيعات الديزل في الهند، الذي تستعمله الشاحنات ومركبات الركاب التجارية بشكل رئيس، بنسبة 0.9% على أساس شهري إلى 7.60 مليون طن.

وفي المقابل، انخفضت مبيعات البنزين في ديسمبر/كانون الأول بنسبة 4.5% عن الشهر السابق إلى 2.99 مليون طن، حسبما ذكرت رويترز.

مضخة في إحدى محطات الوقود
مضخة بإحدى محطات الوقود في الهند - الصورة من رويترز

وأظهرت بيانات من شركات صناعة السيارات الهندية، الأسبوع الماضي، أن مبيعات السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات ارتفعت في ديسمبر/كانون الأول، بينما انخفضت مبيعات السيارات الصغيرة على الرغم من الخصومات الكبيرة.

وارتفعت مبيعات البيتومين المستَعمل في بناء الطرق بنسبة 12.9% عن نوفمبر/تشرين الثاني، في حين زاد استعمال زيت الوقود بنسبة 9.6% في ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت البيانات أن مبيعات غاز الطهي (غاز النفط المسال) ارتفعت بنسبة 5.6% إلى 2.63 مليون طن، بينما قفزت مبيعات النافثا بنسبة 27.9% إلى نحو 1.33 مليون طن.

واردات الهند من الهند

زادت الهند وارداتها من النفط السعودي في ديسمبر/كانون الأول، بعد أن اضطرت إلى السحب من مخزونها لتعويض النقص لديها.

ودفعت مشكلات السداد لدى الهند، مشترياتها من النفط الروسي إلى أدنى مستوى في 11 شهرا، مع توجه 5 شحنات على الأقل من خام سوكول إلى مواقع أخرى.

وانخفضت واردات الهند النفطية من روسيا في ديسمبر/كانون الأول بما يتراوح بين 16 و22%، وفقًا لحسابات رويترز.

في المقابل أظهرت بيانات من كبلر وفورتكسا أن واردات الهند من النفط السعودي ارتفعت بنحو 4% خلال المدة نفسها.

وتظهر بيانات بورصة لندن انخفاض واردات الهند من النفط الروسي بنسبة 22% إلى 1.21 مليون برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول، في حين تظهر بيانات كبلر انخفاضًا بنسبة 16% إلى 1.39 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق