رئيسيةأخبار النفطنفط

دراغون أويل الإماراتية توسع استثماراتها في تركمانستان بتطوير 3 حقول

الطاقة

تسعى شركة دراغون أويل النفطية الإماراتية إلى التوسع في دول آسيا وأوروبا، من خلال اتفاقيات مع دول أو شركات عالمية عاملة في المجال نفسه.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة الإماراتية المملوكة لحكومة دبي -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أنها تمكّنت من توقيع مذكرة تفاهم مع شركة تركمانبيت "نفط تركمانستان"، التي تضمن توسعها في المشروعات النفطية هناك.

وتتضمّن مذكرة التفاهم الموقعة بين شركة دراغون أويل الإماراتية، توسعة استثماراتها في قطاع النفط والغاز التركماني الواعد، بما في ذلك العمل على تطوير الحفر والإنتاج في 3 حقول نفطية جديدة ضمن الرقعة 19.

النفط والغاز في تركمانستان

على هامش توقيع الاتفاق بين دراغون أويل ونفط تركمانستان، ناقش رئيس مجلس الشيوخ "البرلمان" التركماني، قربان قولي بردي محمدوف، مع رئيس مجلس إدارة الشركة الإماراتية سعيد محمد الطاير، سبل تعزيز التعاون الثنائي بصورة أكبر واستكشاف إمكان النهوض بقطاع الطاقة وصناعة النفط والغاز في بلاده.

ووجه رئيس البرلمان التركماني، الشكر إلى الشركة الإماراتية، على دعمها للقطاع الصحي في بلاده، وذلك من خلال تقديم المعدات الصحية والأدوية، خاصةً خلال المدة التي انتشرت فيها جائحة كورونا، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضح أن شركة دراغون أويل قدّمت نحو 19 سيارة إسعاف و3 عيادات مزودة بكل المعدات الطبية الخاصة بمعالجة مرضى كورونا، بالإضافة إلى ما وفرته الشركة من عيادات متكاملة في حقولها النفطية لخدمة العاملين بها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

منشأة نفطية تابعة لشركة دراغون أويل
منشأة نفطية تابعة لشركة دراغون أويل - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة المملوكة بالكامل لإمارة دبي، علي راشد الجروان، إن توقيع مذكرة التفاهم مع تركمانستان يعكس حجم الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة لدى الحكومة التركمانية، والتي تعود إلى نحو 20 عامًا مضت.

ولفت إلى اتجاه دراغون أويل إلى توسيع الاستثمار في 3 حقول نفطية، لرفع الإنتاج وزيادته في المستقبل القريب، إذ إن تركمانستان دولة نفطية مهمة جدًا وتتوفر بها قدرات كبيرة من النفط والغاز.

وأضاف: "نسعى إلى تعزيز وجودنا في تركمانستان، من خلال الاستثمارات الجديدة التي ستنعكس إيجابًا على الطرفين، من ناحية تعزيز إيرادات الدولة وإيجاد وظائف عمل جديدة، لا سيما أن الشركة لديها ما يزيد على 2000 موظف في تركمانستان وحدها".

تفاصيل مذكرة التفاهم

كشف الرئيس التنفيذي لشركة دراغون أويل، علي راشد الجروان، عن أن مذكرة التفاهم ستمكن الشركة من نقل التكنولوجيا والتقنية الحديثة في قطاع النفط، مع تقديم الاستثمار الفني والمالي لتنمية الحقول المشمولة فيها.

ولفت إلى أن هذه المذكرة تُعد باكورة العلاقات الممتازة التي تميّز أعمال الشركة مع تركمانستان، موضحًا أن الرقعة 19 تتضمن الحقول الـ3 الجديدة، وهي قريبة من حقل تشيلكن التي تشغل فيها الشركة الامتياز.

وتابع: "أجرينا المسح الزلزالي وبلغت تكلفته 35 مليون دولار، وأظهرت نتائج التحليل أن الرقعة 19 واعدة. والخطط التوسعية لنا في تركمانستان تقع في منطقة قريبة من حقل تشيليكين، وهي منطقة واعدة ونعرفها جيدًا".

وأوضح أن المرحلة المقبلة بعد توقيع اتفاقية حسن النيات، هي حفر بئرين إلى 3 آبار، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة تطوير الإنتاج عند استكشاف النفط، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن شركة دراغون أويل الإماراتية تعمل في مجال النفط والغاز في تركمانستان، بالتعاون مع شركتها الوطنية المملوكة للدولة، على أساس اتفاقية تقاسم الإنتاج منذ عام 2000.

وينصب تركيز الشركة الإماراتية المملوكة لحكومة إمارة دبي بصورة رئيسة على استخراج الموارد الهيدروكربونية في بحر قزوين، وذلك في منطقة تشيليكين التي تعاقدت مع الحكومة التركمانية عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق