أخبار النفطرئيسيةنفط

تركيب أكبر طابق علوي لمنصة نفطية في بحر قزوين (صور)

محمد عبد السند

انتهت شركة صب سي 7 (Subsea 7) للخدمات النفطية، من أعمال تركيب أكبر طابق علوي لمنصة نفطية في بحر قزوين، ضمن إطار مشروع ضخم يستهدف إنتاج أولى شحناته خلال العام الجاري (2023).

وتنظر شركة النفط البريطانية بي بي (BP) إلى منصة أذري سنترال إيست (ACE) على أنها عنصر أساس لخططها الرامية إلى استخراج بقية الاحتياطيات من 3 حقول ضخمة، إذ إنها تضيف 100 ألف برميل يوميًا من الإنتاج حدًا أقصى في منتصف عشرينيات القرن الحالي.

وفي هذا الإطار، أنجزت "صب سي 7" - ومقرها لوكسمبورغ- أعمالها الخاصة بتركيب أكبر طابق علوي لمنصة نفطية تديرها عملاقة النفط البريطانية "بي بي" في بحر قزوين بأذربيجان، حسب تقرير نشره موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy) المتخصص، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا التأكيد في أعقاب مدة وجيزة من إعلان شركة النفط البريطانية بي بي أنها تقترب من إنتاج أولى شحناتها النفطية من مشروع منصة أذري سنترال إيست في أذربيجان، عبر إكمال بناء الطابق العلوي وتركيب المنصة المذكورة.

تنفيذ أعمال التشغيل والتركيب

أضحت منصة أذري سنترال إيست مستعدة الآن لتنفيذ أعمال التشغيل والتركيب البحري في بحر قزوين.

وأوضحت "صب سي 7"، أن نطاق عملها الذي أُنجز في 4 أيام اشتمل على الإبحار والنقل والطفو، في تصريحات الشركة التي وردت في بيان رسمي.

أكبر طابق علوي لمنصة نفطية
منصة أذري سنترال إيست

أوضح البيان، أن أكبر طابق علوي لمنصة نفطية لمشروع أذري سنترال إيست يزن قرابة 20 ألف طن، مشددًا على أنها تُعد "الأكبر على الإطلاق في بحر قزوين، والأكبر في تاريخ صب سي 7".

حقول أذري-شيراغ-غونيشلي

يُعد مشروع منصة أذري سنترال إيست أحدث مرحلة لتطوير حقول النفط العملاقة الأذربيجانية أذري-شيراغ-غونيشلي، في بحر قزوين، وتحديدًا قبالة السواحل الأذرية.

وحصل هذا المشروع، البالغ كلفته 6 مليارات دولار، على الترخيص في أبريل/نيسان (2019)، لتشرع شركة النفط البريطانية في بنائه خلال العام نفسه، مع توقعات بتحقيق أولى شحناته من النفط خلال العام الجاري (2023).

ويمتلك المشروع خطوط أنابيب نفط وغاز وحقن المياه، وقد ثُبتت جميعها في قاع البحر.

ويتراوح طول خطوط الأنابيب بين 6 و12 كيلومترًا، ويجري ربطها بخطوط أنابيب حقول النفط العملاقة الأذربيجانية أذري-شيراغ-غونيشلي الحالية.

ويستلزم مشروع منصة أذري سنترال إيست إنشاء خطوط أنابيب جديدة لنقل النفط والغاز من المنصة إلى أنابيب صادرات النفط والغاز في المرحلة الثانية من المشروع، تمهيدًا لنقلهما إلى محطة سانغاشال البرية.

كما يشتمل المشروع على خط أنابيب لحقن المياه بين منصتي "إيست أذري" ومنصات أذري-شيراغ-غونيشلي، لنقل مياه الحقن من منصة الضغط وحقن المياه في مشروع "سنترال أذري" إلى منشآت مشروع أذري سنترال إيست.

وتستهدف منشآت مشروع أذري سنترال إيست ومنصاته معالجة ما يصل إلى 100 ألف برميل يوميًا، في حين يُتوقع أن يلامس إنتاج المشروع بأكمله 300 مليون برميل خلال عمره الوظيفي.

مشروع ضخم

في عام 2017، مددت شركة النفط البريطانية وأذربيجان اتفاقهما لتطوير حقول أذري-شيراغ-غونيشلي إلى عام 2050، وهي الصفقة التي وصفتها الحكومة الأذربيجانية بأنها "عقد القرن" حين وقعتها في البداية خلال عام 1994.

وكانت شركة النفط البريطانية بي بي قد أعلنت في 19 أبريل/نيسان (2019) أنها أبرمت مع شركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية سوكار اتفاقية لبناء منصة تنقيب جديدة لـ3 حقول نفطية مهمة بالبلاد.

ووصف المشروع بأنه أحد أكبر قرارات الاستثمار في أنشطة المنبع (الاستكشاف والإنتاج) بأذربيجان خلال عام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق