التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أسعار البنزين في الولايات المتحدة تنخفض 43 سنتًا للغالون خلال 2023

مع تفاوت الانخفاض من ولاية إلى أخرى

وحدة أبحاث الطاقة

تراجعت أسعار البنزين في الولايات المتحدة خلال عام 2023، مقارنة بمستوياتها المسجلة خلال العام الأول للحرب الأوكرانية (2022)، التي كانت الأعلى منذ عام 2014.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض متوسط أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة بمقدار 43 سنتًا للغالون في عام 2023، مقارنة بالعام السابق له.

وبلغ متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة قرابة 3.52 دولارًا للغالون في عام 2023، مع تسجيل أعلى مستوياتها لهذا العام في منتصف سبتمبر/أيلول عند 3.88 دولارًا للغالون.

ورغم ذلك، فإن هذه الأسعار ما زالت أقل بكثير من أعلى مستوياتها المسجلة في يونيو/حزيران 2022، عند 5.01 دولارًا للغالون، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024.

وسجل متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة قرابة 3.05 دولارًا للغالون خلال الأسبوع الأخير من عام 2023، وهو مستوى مقارب لما كان عليه خلال الأسبوع الأخير من عام 2022، بزيادة طفيفة لم تتجاوز 0.02 دولارًا للغالون.

وللاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023 بشأن أسواق النفط والغاز والفحم والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها، إلى جانب توقعات عام 2024، يُرجى الضغط هنا.

لماذا تراجعت أسعار البنزين؟

يرجع السبب في انخفاض أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى تراجع أسعار النفط الخام بصورة كبيرة في عام 2023، مقارنة بالعام السابق الذي اشتعلت فيه الأسعار في ذروة الحرب الروسية الأوكرانية.

كما أسهم ارتفاع مخزونات البنزين الأميركية خلال النصف الثاني من عام 2023، في تهدئة أسعار التجزئة والحفاظ على مستوياتها أدنى من عام 2022.

وكانت أسعار البنزين قد ارتفعت بسرعة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، الذي أدى إلى حالة عدم يقين في أسواق النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية مثل البنزين.

أسعار البنزين في الولايات المتجدة
أسعار البنزين في الولايات المتحدة - الصورة من news week

وتشير بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إلى أن متوسط أسعار البنزين الحقيقية لعام 2022 كانت الأعلى منذ عام 2014، بعد تعديلها حسب معدلات التضخم.

ولم يسلم عام 2023 من بعض الأشهر التي ارتفعت فيها أسعار البنزين، لا سيما أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، لأسباب متصلة بارتفاع الطلب على الوقود في نهاية موسم القيادة الصيفي، إلى جانب انخفاض إنتاح المصافي لأعمال الصيانة الموسمية وانخفاض المخزونات.

وانخفضت أسعار البنزين في الولايات المتحدة من 3.8 دولارًا للغالون في بداية أكتوبر/تشرين الأول 2023 -مع استئناف عمليات التكرير بعد أعمال الصيانة- إلى 3.4 دولارًا للغالون في بداية نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة انخفاض 11% أو ما يعادل 40 سنتًا للغالون.

أسعار البنزين في الولايات الأميركية

تختلف أسعار البنزين في الولايات المتحدة على المستوى المحلي من ولاية إلى أخرى، ما يعكس ظروف العرض والطلب المحلية والاختلافات في مواصفات الوقود والضرائب.

وتراوح متوسط سعر التجزئة السنوي للبنزين العادي في عام 2023 بين 3.09 دولارًا للغالون في ولايات ساحل الخليج الأميركي و4.51 دولارًا للغالون بولايات الساحل الغربي.

أسعار البنزين في كاليفورنيا
أسعار البنزين في كاليفورنيا - الصورة من abc news

وبلغ متوسط أسعار البنزين في الساحل الشرقي 3.4 دولارًا للغالون في 2023، كما بلغ متوسط أسعار الغرب الأوسط 3.36 دولارًا، وهو ثاني أدنى سعر بعد ساحل الخليج، في حين بلغ متوسط أسعار مناطق جبال روكي 3.6 دولارًا للغالون.

أما على مستوى أسعار البنزين بالجملة، فقد انخفضت بمستويات متفاوتة حسب كل منطقة في الولايات المتحدة خلال عام 2023، مقارنة بمستوياتها في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق