التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

3 عوامل تدفع أسعار البنزين في أميركا إلى الهبوط قبل عطلة عيد الشكر (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجعت أسعار البنزين في أميركا بنسبة 10% على أساس سنوي قبل عطلة عيد الشكر، إلا أنها ما زالت أعلى من مستوياتها قبل أزمة جائحة كورونا للعام الثالث على التوالي، وفقًا لتقرير اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن متوسط سعر التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة تراجع إلى 3.29 دولارًا للغالون، خلال يوم الإثنين الماضي 20 نوفمبر/تشرين الثاني، وعند احتساب أثر معدل التضخم (السعر الحقيقي) تكون الأسعار تراجعت على أساس سنوي بنسبة 13%.

من جانبها، توقعت جمعية السيارات الأميركية أن يسافر في عطلة عيد الشكر (الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023) نحو 55 مليون شخص لمسافة 50 ميلًا أو أكثر، بزيادة 2% عن الوقت نفسه من العام الماضي.

يُشار إلى أن أسعار البنزين في أميركا لها اتجاهات موسمية، إذ تشهد ارتفاعًا في أواخر فصل الصيف لزيادة التنقل بذلك الوقت، ثم تنخفض الأسعار مع دخول فصل الشتاء.

أسباب انخفاض أسعار البنزين في أميركا

توضح البيانات أن انخفاض الطلب على البنزين بصورة غير معتادة خلال فصل الخريف الحالي مع الانتقال المبكر إلى مزيج البنزين الشتوي -يستعمل إضافات مختلفة لمنع تجميده بسبب برودة الطقس الشديدة- هما سببان مهمان وراء هبوط أسعار البنزين في أميركا.

ومن الأسباب الرئيسة -أيضًا- انخفاض سعر النفط الخام في السوق العالمية، الذي يُعد المحرك الرئيس لانخفاض أسعار البنزين الأميركية، إذ يُشكل 55% من إجمالي تكلفة إنتاج غالون البنزين، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتشير إدارة معلومات الطاقة إلى أنه رغم استمرار تحالف أوبك+ في اتباع سياسة خفض الإنتاج، ما زالت هناك مخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وما ينتج عن ذلك من تراجع الطلب على النفط، ليؤدي بدوره إلى هبوط سعر الخام.

وتراجع سعر خام برنت إلى 82.32 دولارًا للبرميل في 20 نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 15%، مقارنة بأعلى مستوى مسجل مؤخرًا في 27 سبتمبر/أيلول الماضي عند 96.55 دولارًا للبرميل، ليصل إلى أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2023.

محطة بنزين
محطة بنزين - الصورة من رويترز

أسعار البنزين في 5 مناطق

تختلف أسعار البنزين في أميركا من مكان إلى آخر، لتعكس ظروف العرض والطلب المحلي والضرائب المفروضة في الولاية ومواصفات الوقود المختلفة.

وعلى سبيل المثال، عادة ما تكون أسعار البنزين هي الأعلى في الساحل الغربي للولايات المتحدة، ويرجع ذلك إلى بُعد المنطقة عن مراكز التكرير الرئيسة، بالإضافة إلى مواصفات البنزين التي تجعل تصنيعه أكثر تكلفة.

وسجل متوسط أسعار البنزين في الساحل الغربي حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني نحو 4.42 دولارًا للغالون، بنسبة انخفاض 8%، على أساس سنوي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما بلغ متوسط أسعار البنزين في منطقة جبال روكي نحو 3.20 دولارًا للغالون، أي بنسبة تراجع 12% عن المدة نفسها من العام الماضي.

وفي المقابل، تكون أسعار البنزين هي الأدنى في ساحل الخليج الأميركي، إذ تضم المنطقة نصف طاقة التكرير في الولايات المتحدة، ما يجعل العرض فيها أكثر من الطلب.

وفي 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، سجل متوسط سعر البنزين في ساحل الخليج نحو 2.79 دولارًا للغالون، بنسبة هبوط سنوية 8%.

وفي الساحل الشرقي الذي يشهد أكبر طلب على البنزين في المناطق الـ5 التي رصدها التقرير، سجل متوسط أسعار البنزين نحو 3.17 دولارًا للغالون، بنسبة تراجع 11% مقارنة بعام 2022.

كما انخفضت أسعار البنزين في الغرب الأوسط بالولايات المتحدة بنسبة سنوية بلغت 11%، لتسجل في المتوسط 3.12 دولارًا للغالون قبل عطلة عيد الشكر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق