تقارير منوعةالتقاريررئيسيةمنوعات

5 من أكبر شركات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا تحقق طفرات إنتاجية (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • بلدان العالم ستواصل محاولة تأمين المعادن الأرضية النادرة من مصادر خارج الصين.
  • • المعادن الأرضية النادرة قد تشهد زيادة في الطلب بنحو 7 أضعاف بحلول عام 2040.
  • • شركة ليناس رير إيرس تُعَد أكبر شركة مطورة للمعادن النادرة في أستراليا.
  • • شركة إيلوكا ريسورسز تتمتع بعقود من الخبرة في صناعة التعدين.

سجّلت 5 من أكبر شركات المعادن الأرضية النادرة المُدرجة لدى بورصة الأوراق المالية الأسترالية، تطورات ملحوظة من حيث نوعية المشروعات وكميات الإنتاج.

وشهد هذا النوع من المعادن النادرة، عمومًا، ارتفاعًا في الطلب والأسعار على مدى السنوات القليلة الماضية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعرّف المعادن الأرضية النادرة بأنها عناصر أساسية لتطبيقات التكنولوجيا الفائقة؛ بما في ذلك المغناطيس الدائم، الذي يتمتع بإمكانات واسعة النطاق، خصوصًا في قطاعي التكنولوجيا والسيارات الكهربائية.

وستواصل البلدان في جميع أنحاء العالم محاولة تأمين المعادن الأرضية النادرة من مصادر خارج الصين، وهو خبر جيد لشركات المعادن الأرضية النادرة في أستراليا، بحسب ما نشره موقع إنفستينغ نيوز (investingnews) المعني بأخبار الاستثمار وفرصه حول العالم.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن تشهد المعادن الأرضية النادرة زيادة في الطلب تصل إلى 7 أضعاف بحلول عام 2040، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

1. شركة ليناس رير إيرس

تُعَد ليناس رير إيرس Lynas Rare Earths أكبر شركة مطورة للمعادن النادرة في أستراليا، فضلًا عن أنها المنتج المهم الوحيد للمعادن الأرضية النادرة في العالم خارج الصين.

وتركز ليناس على التسليم المتكامل، عدا عن كونها شركة تعدين وموردًا للمعادن الأرضية النادرة عالية الجودة.

ووفقًا للشركة؛ فإن أصولها في جبل ويلد في ولاية أستراليا الغربية تُعَد من مناجم المعادن النادرة الأعلى جودةً في العالم.

خلال السنة المالية 2023، سجّلت الشركة إنتاجًا قياسيًا من النيوديميوم والبراسيوديميوم بلغ 6.142 طنًا، وبلغ إجمالي إنتاج الأكسيد الأرضي النادر 16.780 طنًا خلال المدة نفسها.

2. شركة إيلوكا ريسورسز

تتمتع شركة إيلوكا ريسورسز Iluka Resources بعقود من الخبرة في صناعة التعدين، معظمها في إنتاج الزركون والروتيل عالي الجودة المشتق من ثاني أكسيد التيتانيوم والروتيل الاصطناعي.

وفي السنوات الأخيرة، طورت محفظة من المعادن الأرضية النادرة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عملياتها ببلدة إنيابا في ولاية أستراليا الغربية، تمتلك إيلوكا مخزونًا إستراتيجيًا من المعادن الغنية بالمونازيت، وتخطط لاستخراجه ومعالجته.

شاحنة تحمل معادن أرضية نادرة في أستراليا
شاحنة تحمل معادن أرضية نادرة في أستراليا - الصورة من رويترز

وتعمل الشركة، حاليًا، على إجراء دراسة جدوى لإنشاء مصفاة متكاملة للمعادن الأرضية النادرة في بلدة إنيابا، التي ستنتج أكاسيد معادن أرضية نادرة منفصلة من المواد الخام لديها وربما من مواد خام من طرف ثالث.

ومن المقرر أن يبدأ البناء عند الانتهاء من أعمال الحفر، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج الأول في المصفاة في عام 2025.

ويتمتع مشروع ويميرا التابع لشركة إيلوكا في فيكتوريا بأستراليا بالقدرة على أن يكون موردًا طويل الأجل للزركون والمعادن الأرضية النادرة.

وبعد إجراء دراسة جدوى أولية في مشروع ويميرا، وافق مجلس إدارة الشركة على تمويل بقيمة 30 مليون دولار أسترالي (20.41 مليون دولار أميركي) لدراسة جدوى نهائية، وتتوقع إيلوكا إكمال الدراسة بحلول نهاية عام 2025.

3. شركة أرافورا رير إيرس

تعمل شركة أرافورا رير إيرس Arafura Resource على تطوير مشروع نولانز للنيوديميوم والبراسيوديميوم في الإقليم الشمالي بأستراليا، وهو حاليًا في منتصف أعمال البناء.

وتخطط أرافورا لأن يمثّل مشروع نولانز لإنتاج النيوديميوم والبراسيوديميوم عملية متكاملة مع مرافق المعالجة في الموقع.

وأفادت الشركة بأن مشروع نولانز سيوفر نحو 4% من الطلب العالمي على أكسيد النيوديميوم والبراسيوديميوم عند اكتماله، بحسب ما نشره موقع إنفستينغ نيوز (investingnews) المعني بأخبار الاستثمار وفرصه حول العالم.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وقّعت الشركة اتفاق شراء مع شركة سيمنس جاميسا رينيوابل إنرجي Siemens Gamesa Renewable Energy يبدأ في عام 2026.

وتضمّن هذا الاتفاق عقدًا مدته 5 سنوات ستقوم بموجبه شركة أرافورا بتزويد شركة سيمنس جاميسا رينيوابل إنرجي بالنيوديميوم والبراسيوديميوم من مشروع نولانز.

4. شركة نورثرن مينرالز

تُعَد نورثرن مينرالز Northern Minerals شركة معادن أرضية نادرة مقرها في أستراليا وتركز على تطوير مشروع براونز رينج للديسبروسيوم والتيربيوم في ولاية أستراليا الغربية ووضع مخزون وولفيرين الخاص بالمشروع في مرحلة الإنتاج.

وتعمل الشركة نورثرن مينرالز على تطوير مشروع براونز رينج من خلال نظام ثلاثي المراحل، ويعمل المشروع حاليًا على إنتاج كربونات المعادن الأرضية النادرة الثقيلة منذ عام 2018.

وتعمل الشركة حاليًا على دراسة جدوى نهائية لعملية تعدين على نطاق تجاري ومحطة تنقية في براونز رينج التي سوف تقوم على التوالي باستخراج ومعالجة الخام من مكمن ولفيرين.

5. شركة هاستينغز تكنولوجي ميتالز

تُعدّ هاستينغز تكنولوجي ميتالز Hastings Technology Metals شركة أسترالية للتنقيب والتطوير تهدف إلى أن تصبح موردًا رائدًا للمعادن النادرة، وتحديدًا للنيوديميوم والبراسيوديميوم لقطاع المغناطيس الدائم.

وتركز هاستينغز، حاليًا، على مشروعين للمعادن الأرضية النادرة في ولاية أستراليا الغربية: مشروع يانجيبانا ومشروع بروكمان. يتطلع مشروع يانجيبانا إلى إنتاج كربونات أرضية نادرة مختلطة لمعالجتها خارج الموقع.

ومن المتوقع تنفيذ مشروع يانجيبانا لإنتاج نحو 3400 طن سنويًا من النيوديميوم والبراسيوديميوم على مدى عمر منجم يبلغ 17 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق