التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الغاز المسال الأوروبية تنخفض للشهر الخامس على التوالي

وواردات ألمانيا وهولندا ترتفع لأسباب مختلفة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

شهدت واردات الغاز المسال الأوروبية سلسلة انخفاضات متتالية خلال الأشهر الماضية، مع الاستعدادات المبكرة لأغلب الدول المستوردة بمزيد من عمليات الاستيراد، تحسبًا لتقلّبات فصل الشتاء.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 12% خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، للشهر الخامس على التوالي في عام 2023.

وبلغ حجم واردات الغاز المسال الأوروبية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني قرابة 10.59 مليون طن، بانخفاض 1.47 مليون طن عن الشهر نفسه من عام 2022، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وظل إجمالي الواردات الأوروبية مستقرًا نسبيًا عند 112.53 مليون طن خلال الشهور الـ11 الممتدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني، وهو المستوى نفسه المسجل تقريبًا خلال المدة المقارنة من 2022.

أسباب انخفاض واردات الغاز المسال الأوروبية

يعزى انخفاض واردات الغاز المسال الأوروبية إلى عدّة أسباب رئيسة، أبرزها ارتفاع مستويات تخزين الغاز، وانخفاض الطلب، وتحسّن الواردات عبر خطوط الأنابيب.

كما أسهمت فروق أسعار الغاز المسال الفورية بين آسيا وأوروبا في حفاظ منطقة آسيا والمحيط الهادئ على مكانتها بجذب شحنات الغاز الفورية من الدول المصدّرة.

ووصلت مخزونات الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى 103.5 مليار متر مكعب حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما يعادل 99% من السعة التخزينية، وفق تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتكفي هذه المخزونات لتلبية الطلب في الاتحاد الأوروبي لمدة تتراوح بين 65 و84 يومًا في ذروة الطلب الشتوي، وهو أحد العوامل المفسّرة لانخفاض واردات الغاز المسال الأوربية خلال الأشهر الماضية، على غير المعتاد.

انخفاض واردات 5 دول أوروبية

جاء أغلب الانخفاض في واردات الغاز المسال الأوروبية من اليونان والبرتغال وإسبانيا وتركيا والمملكة المتحدة بصورة أساسية، بينما شهدت ألمانيا وهولندا نموًا كبيرًا في الواردات خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وجاء انخفاض الواردات في اليونان بسبب تراجع الاستهلاك وزيادة واردات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من روسيا، بينما جاء التراجع في البرتغال بسبب انخفاض الطلب ووفرة المخزون.

كما أسهم انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي وزيادة واردات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من الجزائر في انخفاض واردات الغاز المسال الإسبانية خلال الشهر الماضي.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات إسبانيا من الغاز المسال وعبر خطوط الأنابيب خلال 2022 و2023:

واردات الغاز المسال والغاز الطبيعي في إسبانيا

أمّا تركيا، فقد انخفضت وارداتها من الغاز المسال خلال الشهر الماضي، مع تراجع الاستيراد من مصر ونيجيريا والولايات المتحدة.

وفي المملكة المتحدة، انخفضت واردات الغاز المسال بشدّة خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بسبب قوة الإمدادات من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من النرويج، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من تقرير منتدى الدول المصدّرة للغاز.

ارتفاع واردات ألمانيا وهولندا

استمرت واردات ألمانيا من الغاز المسال في النمو، مدفوعة بزيادة الاستهلاك وانخفاض واردات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب من النرويج، والتوسع المستمر ببناء محطات استيراد الغاز المسال.

أمّا في هولندا، فقد ظلّت وارداتها من الغاز المسال مرتفعة خلال الشهر الماضي؛ بسبب ارتفاع الاستهلاك إلى جانب ضعف الإنتاج المحلي وانخفاض واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من المملكة المتحدة.

وتحسّنت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب في نوفمبر/تشرين الثاني، لتصل إلى 13.6 مليار متر مكعب، بانخفاض متواضع لم يتجاوز 1% عن مستويات أكتوبر/تشرين الأول، مع بقاء حجمها عند المستوى المسجل خلال الشهر نفسه من عام 2022.

خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في أوروبا
خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في أوروبا - الصورة من CNN

أمّا على مستوى الشهور الـ11، فقد بلغت واردات الاتحاد من خطوط الأنابيب قرابة 141.7 مليار متر مكعب، بانخفاض 25% عن مستوى الإمدادات خلال المدة نفسها من عام 2022.

وظلت صادرات خطوط الأنابيب للاتحاد مستمرة إلى حدّ كبير منذ يوليو/تموز الماضي، باستثناء المستوى المنخفض في سبتمبر/أيلول بسبب أعمال الصيانة في النرويج، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتجاوزت واردات الغاز المسال الأوروبية نظيرتها عبر خطوط الأنابيب للمرة الأولى على الإطلاق خلال عام 2022، مدفوعة بزيادة معدلات استيراد الغاز المسال بنسبة 58.4%، حسب تقرير المراجعة الإحصائية السنوي الصادر عن معهد الطاقة.

وبلغت واردات الغاز المسال الأوروبية قرابة 170.2 مليار متر مكعب خلال عام 2022، بينما بلغت واردات خطوط الأنابيب قرابة 150.8 مليار متر مكعب، لكن هذا المستوى قد لا يتكرر خلال عام 2023، مع الانخفاضات المتتالية في مشتريات الغاز المسال خلال الأشهر الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق