رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ملك الأردن يوجه بتحديث خريطة الاستثمار في قطاع التعدين

ويستعرض تطورات اكتشاف النفط والغاز ومشروعات الهيدروجين

الطاقة

استعرض ملك الأردن عبدالله الثاني، اليوم الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مستجدات قطاع الطاقة، وخاصة التعدين واستكشاف النفط والغاز ومشروعات الهيدروجين الأخضر.

جاء ذلك خلال اجتماع لمتابعة التطورات التي يشهدها قطاع الطاقة في المملكة، ضمن رؤية التحديث الاقتصادي في القطاع، وذلك بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الاجتماع، أكد الملك أهمية التحديث المستمر للخريطة الاستثمارية في قطاع التعدين، والعمل على الترويج لها، من خلال وزارة الاستثمار، بهدف جذب المستثمرين وتزويد الشركات بمعلومات حديثة، وفق ما نشرته منصة "أخبار الأردن".

مذكرات تفاهم ومشروعات جديدة

أوضح الملك عبدالله الثاني، أن هناك ضرورة لوضع جدول زمني، لتحويل مذكرات التفاهم الموقّعة بين الأردن والأطراف الأخرى، إلى عقود استغلال في مجال التعدين، موضحًا أهمية وجود خطة لتوظيف الغاز المتاح لصالح القطاعات الاقتصادية.

بدوره، تحدّث وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة عن أهم المبادرات التي أنجزتها وزارته، وفي مقدّمتها الإستراتيجية الوطنية للتعدين، بالإضافة إلى مراجعة الهيكل التنظيمي وتطوير المنصة الإلكترونية.

وحدّد الوزير أبرز المعوقات أمام العمل في هذا الجانب، مقدمًا شرحًا حول مناطق التعدين في الأردن، التي تضمنتها مذكرات تفاهم وتعاون متعددة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة

في الوقت نفسه، استعرض وزير الطاقة أبرز المشروعات الجديدة في المملكة، ومنها البازلت والسيلكا، بالإضافة إلى شرح أهم النشاطات المرتبطة بمجال استكشاف النفط والغاز، وأنشطة وزارة الطاقة الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر.

من جانبه، استعرض رئيس مجلس مفوضي هيئة الطاقة الذرية، الدكتور خالد طوقان، مشروع اليورانيوم في الأردن، شارحًا مستجدات وتطورات أعمال استكشاف وتعدين اليورانيوم.

قطاع التعدين في الأردن

يشهد قطاع التعدين في المملكة نموًا متزايدًا، وذلك في ظل اهتمام الحكومة بتنويع مصادر الدخل وزيادة مساهمة القطاع بالناتج المحلي الإجمالي، إذ أظهر تقرير لغرفة الصناعة بالمملكة أن منتجات الصناعات التعدينية تصل حاليًا إلى 55 سوقًا حول العالم، بقيمة بلغت 1.88 مليار دينار (2.66 مليار دولار) خلال 2022.

وتستهدف إستراتيجية الثروات المعدنية لعام 2025 رفع مساهمة قطاع التعدين إلى 11% من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة، وذلك ارتفاعًا من 7.7% في عام 2019، لتشكّل أكثر من 19% من مجموع الصادرات.

أحد مشروعات قطاع التعدين في المملكة
أحد مشروعات قطاع التعدين في المملكة

وبحسب تقرير غرفة الصناعات، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، استحوذت الهند على أكبر نصيب من صادرات قطاع التعدين، بحصّة وصلت إلى 34.7% بقيمة 963.29 مليون دولار خلال 2022.

وتركزت الصادرات التعدينية إلى الهند في منتجات الفوسفات وأملاح البوتاس والأحجار والمواد الكلسية، في حين حصلت إندونيسيا على 10.9% من إجمالي الصادرات بقيمة 303.68 مليون دولار، خلال 2022، وتركّزت وارداتها على منتجات الفوسفات وأملاح البوتاس.

ويشكّل الفوسفات والبوتاس الخام أهم موارد المملكة بسبب توفرهما بكميات كبيرة، بينما يصل إجمالي الإنتاج السنوي لقطاع التعدين في الأردن إلى نحو 3.33 مليار دولار، ما يحقق قيمة مضافة تصل الى أكثر من 70% من إجمالي حجم الإنتاج الكلّي للقطاع.

يشار إلى أن الأردن يستهدف مضاعفة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي 3 مرات، مع مضاعفة قيمة الصادرات 4 مرات، وزيادة قيمة الصادرات التعدينية 5 مليارات دولار، بحلول عام 2033.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق