طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

أول محطة طاقة نووية في تركيا تحصل على الموافقة لبدء التشغيل

تنتظر الحصول على ترخيص للوحدة الأولى

حياة حسين

بات تشغيل أول محطة طاقة نووية في تركيا على بُعد خطوات زمنية، بعدما منحت الحكومة موافقتها للشركة المشغلة على البدء في أول وحدة بها.

وقالت شركة أكويو نيكلير (Akkuyu Nuclear)، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنها انتهت من تجهيز أول دفعة من الوثائق المطلوبة من هيئة التنظيم النووية التركية لبدء التشغيل.

وتمكّنت الشركة من توفير الوثائق الأولى في 17 مارس/آذار الماضي (2023)، والثانية في 24 أغسطس/آب الماضي، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لكنها لم تحدد موعد البدء بدقة.

وتقع أول محطة طاقة نووية لدى تركيا في مقاطعة مرسين، وتولت شركة روساتوم الروسية (Rosatom) أعمال بناء المحطة قبل 5 أعوام، في خطوة لاحقة لتوقيع اتفاق تطويرها بين كل من موسكو وأنقرة في عام (2010).

وحصلت الشركة على الموافقة بعد إنهاء الإجراءات الأخيرة المطلوبة للتشغيل الآمن، وفق البيان.

أول محطة طاقة نووية في تركيا تفي بمتطلبات التشغيل

قالت مديرة شركة "أكويو نيكلير" أنستاسيا زوتيفا، في بيان منشور على حساب "تليغرام" التابع لشركة روساتوم الروسية: "إن حصول الشركة على موافقة بدء التشغيل لأول وحدة في أول محطة طاقة نووية في تركيا، يعني أنها استطاعت الوفاء بمتطلبات التشريعات في تركيا والمعايير الدولية لإنشاءات المحطة، وأنها جاهزة للتحرك إلى الأمام".

وأضافت أن الخطوة التالية هو الحصول على الموافقة على ترخيص تشغيل أول وحدة، ما يسمح بنقل الوقود النووي إلى المفاعل، وبدء عمليات التحكم ما قبل الإطلاق.

ووصلت أولى شحنات الوقود النووي إلى محطة أكويو، الخميس 27 أبريل/نيسان 2023، إيذانًا ببدء استعدادات التشغيل التجريبي، والتمهيد للتشغيل الفعلي.

وكانت مجموعة من القيادات التركية -من بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي شارك عن بُعد- في انتظار وصول الشحنة وسط أجواء احتفالية، كما شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تقنية التواصل المرئي، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الصورة من إن بي سي نيوز

وتستطيع أول محطة طاقة نووية في تركيا إنتاج ما يصل إلى 35 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء، عند التشغيل بكامل طاقتها من خلال 4 مفاعلات بحلول عام 2028، ويمتد العمر الافتراضي لها إلى 80 عامًا.

تجهيز مستندات الترخيص

قالت مديرة "أكويو نيكلير" أنستاسيا زوتيفا، إن الشركة تجهز -حاليًا- المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص تشغيل أول وحدة في أول محطة طاقة نووية في تركيا.

ووفق اتفاق حكومتي تركيا وروسيا، من المفترض بدء توليد الكهرباء من أول وحدة في المحطة النووية خلال 2025.

وعدَّ الرئيس رجب طيب أردوغان أول محطة طاقة نووية في تركيا خطوة مهمة في طريق خفض غازات الاحتباس الحراري، والضغط على فاتورة استيراد الغاز.

وقال في تصريح سابق، إن خطوة دخول أنقرة نادي الدول النووية جاءت متأخرة لما يزيد على نصف قرن (60 عامًا)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُشير التقديرات إلى أن محطة أكويو قد تُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 35 مليون طن سنويًا، بما يتلاءم مع الأهداف المناخية للبلاد، ومسارات تحول الطاقة.

وتُعد أنقرة مستوردة نهمة للغاز، إذ إنها تعتمد بصورة رئيسة على الخارج في تلبية احتياجاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق