سياراتأخبار السياراترئيسية

ستيلانتس تتيح لعملائها الحصول على بطارية سيارة كهربائية مشحونة في دقائق (فيديو)

محمد عبد السند

تسعى رائدة صناعة السيارات متعددة الجنسيات ستيلانتس (Stellantis) إلى الاستفادة من التقنيات المتطورة التي تشهدها بطاريات السيارات الكهربائية بما يحقق الراحة لعملائها، ويساعد على انتشار تلك التقنية منخفضة الانبعاثات.

ويبرز النفاد السريع لشحن بطاريات السيارات الكهربائية بصفته أحد التحديات التي تعترض الجهود الرامية لنشر تلك الصناعة، لما قد يسببه هذا الأمر من إزعاج وإهدار للوقت بالنسبة إلى قائدي تلك المركبات، إلى جانب زيادة التكلفة ذات الصلة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي خطوة باعثة على التفاؤل، أبرمت ستيلانتس ونظيرتها الأميركية أمبل (Ample) اتفاقية ملزمة لتأسيس شراكة في تقنية شحن بطارية السيارات الكهربائية، والقادرة على إتاحة بطارية كاملة الشحن في أقل من 5 دقائق، وفق ما أورده الموقع الرسمي لشركة ستيلانتس.

ووافقت ستيلانتس وأمبل على العمل معًا على دمج حل تبديل البطارية الذي طرحته الأخيرة في بطاريات السيارات الكهربائية التي تُنتجها الأولى.

بطارية مشحونة في دقائق

تتيح تقنية تبديل البطارية لعملاء السيارات الكهربائية الذين يتوقفون في المحطات المتخصصة لاستبدال بطارية مشحونة بأخرى فارغة، الحصول على بطارية كاملة الشحن في غضون دقائق معدودة.

كما تنخرط الشركتان في سلسلة من المناقشات بشأن التوسع في تطبيق تقنية مبادلة البطاريات الخاصة بشركة أمبل، بهدف تلبية أسطول ستيلانتس وكذلك الطلب الاستهلاكي عبر منصات ستيلانتس الأخرى.

ومن المخطط أن يبدأ البرنامج الأولي في العاصمة الإسبانية مدريد في العام المقبل (2024)، باستعمال أسطول يتألف من 100 سيارة طراز فيات 500 إي (Fiat 500e) في نطاق خدمة مشاركة السيارات فري2موف (Free2move)، التابعة لشركة ستيلانتس.

وتُعد فيات 500 إي السيارة الأعلى مبيعًا عالميًا من قبل ستيلانتس، كما أنها تبرز بصفتها سيارة كهربائية رائدة في العديد من الأسواق الأوروبية.

كفاءة طاقة عالية

قال نائب رئيس ستيلانتس لوحدة أعمال الشحن والطاقة ريكاردو ستاماتي، إن "الشراكة مع أمبل هي مثال آخر على الكيفية التي تستكشف من خلالها شركتنا جميع الطرق المساعدة على حرية النقل لعملاء السيارات الكهربائية لدينا".

أضاف ستاماتي: "بالإضافة إلى المشروعات الأخرى التي نركز عليها، فإن حل مبادلة بطاريات السيارات الكهربائية الخاص بشركة أمبل، يتيح فرصة لإتاحة كفاءة طاقة عالية وأداءً عاليًا لعملائنا".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمبل خالد حسونة: "في أمبل، نؤمن بأهمية جعل السيارات الكهربائية متاحة للجميع دون مخاطر، وهو ما يُعد السبيل الوحيد الذي نسهم من خلاله في خفض انبعاثات غازات الدفيئة".

وأضاف: "أهداف كهربة أسطول السيارات لدى ستيلانتس، وكذلك تحسين مدى السيارات الكهربائية، يجعل ستيلانتس شريكًا مثاليًا في تحقيق أهدافنا".

وتابع: "إتاحة سيارات كهربائية جاذبة من المكن شحنها كاملًا في أقل من خمس دقائق سيسهم في إزالة العوائق التي تعترض مسألة اعتماد السيارات الكهربائية. ونحن نتطلع إلى العمل مع ستيلانتس لنشر حلنا المشترك عبر المجتمعات حول العالم".

وتتيح تقنية أمبل وسيلة بديلة لتوصيل الكهرباء إلى السيارات الكهربائية، ما يجعل تجربة التزود بالوقود سريعة ومريحة مثل إعادة التزود بالوقود بالغاز، مع إتاحة حل صديق للبيئة للعملاء، بما يمكنهم من دمج مصادر الكهرباء المتجددة بسلاسة أكبر.

محطة استبدال بطاريات سيارات كهربائية تابعة لشركة أمبل
محطة استبدال بطاريات سيارات كهربائية تابعة لشركة أمبل - الصورة من الموقع الرسمي لشركة أمبل

بطاريات معيارية

تُصمم البطاريات المُنتجَة من أمبل لتكون بديلًا للبطارية الأصلية للسيارة الكهربائية، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقد أصبح هذا ممكنًا على أرض الواقع بفضل بطاريات أمبل المعيارية، التي تتناسب مع أي سيارة كهربائية، وستسمح هذه البطارية لشركة ستيلانتس بدمج تقنية أمبل دون إعادة تصميم المنصات الخاصة بمركباتها.

إلى جانب ذلك يمكن نشر محطات مبادلة البطاريات خفيفة الوزن من أمبل، في المناطق العامة في مدة لا تزيد على 3 أيام، ما يتيح توسيع بنية تحتية متطورة بسرعة قادرة على سد الطلب من قبل قائدي السيارات.

ويستهدف حل مبادلة البطارية من قبل أمبل، إنجاز العملية بسرعة وتكلفة منخفضة، ما يقلل الوقت الذي تكون فيه السيارات الكهربائية خارج الخدمة، بالإضافة إلى الآثار المالية ذات الصلة.

ويوضح الفيديو التالي مقتطفات من تقنية استبدال بطارية سيارة كهربائية مشحونة بأخرى فارغة في محطة تابعة لشركة أمبل:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق