التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

3 مناطق في حوض برميان تشهد قفزة بإنتاج الغاز المصاحب منذ 2018

وحدة أبحاث الطاقة

أظهرت بيانات حديثة -اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- تضاعف إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب في أكبر 3 مناطق منتجة للنفط الصخري بحوض برميان نحو 3 مرات منذ عام 2018.

وأوضحت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن إجمالي متوسط إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب لمناطق سبرابيري (Spraberry)، وولف كامب (Wolfcamp)، وبون سبرينج (Bone Spring)، ارتفع إلى 13.7 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز 2023، مقابل متوسط بلغ 4.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2018.

وأرجعت البيانات ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب في تلك المناطق إلى زيادة إنتاج النفط الخام وحجم الغاز الطبيعي لكل برميل من النفط الذي تنتجه البئر -نسبة الغاز إلى النفط-.

إنتاج النفط والغاز في حوض برميان

يُعد حوض برميان أكثر منطقة منتجة للنفط في الولايات المتحدة، إذ يمثّل ما يتجاوز 40% من إجمالي إنتاج النفط الخام الأميركي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما يمثّل هذا الحوض -يمتد من غرب تكساس وجنوب شرق نيو مكسيكو-، ثاني أكبر موقع منتج للغاز الطبيعي في البلاد، إذ ينتج ربع إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي الأميركية.

منشأة نفطية أميركية
منشأة نفطية أميركية - أرشيفية

ومعظم الغاز الذي ينتجه الحوض هو من النوع المصاحب للنفط، وفي نتيجة مباشرة أدت زيادة استخراج النفط في المنطقة إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب.

إنتاج برميان منذ 2018

بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفع متوسط إنتاج النفط الخام في حوض برميان خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2023 بنسبة 68% مقارنة بالمدة نفسها من 2018.

وفي السياق نفسه، نما إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة برميان خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري بنسبة 104% مقارنة بالمدة نفسها من 2018.

وفي عام 2023، ارتفع إنتاج المناطق الـ3 من حوض برميان -سبرابيري، وولف كامب، وبون سبرينج- بمقدار 13.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز المصاحب مقارنة بعام 2013.

وشكل ارتفاع إنتاج النفط الخام 65% من أسباب تلك الزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب، والـ35% الباقية من ارتفاع حجم الغاز لكل برميل من النفط تنتجه البئر إلى 3.1 مليون قدم مكعبة في أول 7 أشهر من العام الجاري، مقابل مليوني قدم مكعبة عام 2013.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق