التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في حوض برميان قد يرتفع 11% خلال 2023 (تقرير)

بدعم ارتفاع أسعار النفط وإنتاجية الآبار

وحدة أبحاث الطاقة

يواصل إنتاج الغاز في حوض برميان الأميركي النمو بوتيرة قوية، ما يدعم إجمالي إمدادات الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية جديدة، مع تحسُّن إنتاجية الآبار وارتفاع أسعار النفط.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج حوض برميان من الغاز المصاحب بنسبة 11%، أو بمقدار 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023، بحسب تقرير أميركي حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ورجح التقرير، الصادر من إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استمرار نمو إنتاج الغاز في حوض برميان بنسبة 6% أو بمقدار 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2024.

ويمتد حوض برميان إلى 66 مقاطعة جنوب شرق ولاية نيو مكسيكو وغرب ولاية تكساس، وهو أكبر حوض في إنتاج النفط وثاني أكبر منطقة في إنتاج الغاز بأميركا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج الغاز في حوض برميان إلى 24.10 مليار قدم مكعبة يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مقابل 24.08 مليار قدم مكعبة يوميًا متوقعة للشهر الجاري، وفق أحدث التقديرات الشهرية لإدارة معلومات الطاقة.

توقعات إنتاج الغاز المسوّق

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية نمو إنتاج الغاز الطبيعي المسوّق في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة بنسبة 5%، أو ما يعادل 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا، ليصل إلى مستوى قياسي عند 109.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023.

بينما يتوقع نمو هذا الإنتاج بنسبة 1.8%، أو ما يعادل 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2024، بحسب تقرير توقعات الطاقة قصيرة الأجل.

ويأتي الجزء الأكبر من هذا النمو من منطقة حوض برميان مع تحسّن إنتاجية الآبار الجديدة وارتفاع أسعار النفط الخام، ما يحفز مزيدًا من أنشطة الحفر، التي يتوقع أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز المصاحب.

حفارة نفط في حوض برميان
حفارة نفط في حوض برميان - الصورة من kpbs

ويمثّل إنتاج الغاز في حوض برميان 25% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي المسوّق في الولايات الـ48 المتجاورة، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويشير إنتاج الغاز الطبيعي المسوّق إلى حجم الغاز المتاح للبيع إلى العملاء بعد معالجته وتخليصه من الشوائب وتلبية مواصفات الاستهلاك، ويشمل ذلك الغاز المستخرج من الآبار المتخصصة أو المستخرج ثانويًا من آبار النفط، ويسمى الغاز المصاحب.

ويشمل إنتاج الغاز المسوّق في الولايات المتحدة كلًا من الغاز الطبيعي الجاف وسوائل الغاز الطبيعي قبل فصلهما، بحسب طريقة الحساب المعتمدة لدى إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

زيادة الحفارات وأسعار النفط

عادة ما يستجيب المنتجون في حوض برميان إلى التغيرات في أسعار النفط بصورة مباشرة عند التخطيط لأنشطة التنقيب والإنتاج، إذ يتأثر قرار زيادة منصات الحفر أوتقليصها بالأسعار بصورة كبيرة ضمن عوامل أخرى.

ويشهد إنتاج الغاز في حوض برميان زيادة ملحوظة منذ مطلع عام 2023 حتى مع انخفاض عدد الحفارات، بحسب ما ترصده شركة بيكر هيوز الأميركية دوريًا.

وتشير بيانات بيكر هيوز إلى أن عدد الحفارات النشطة في حوض برميان بلغ 322 حفارة حتى 15 سبتمبر/أيلول الماضي، أي ما يقل 31 منصة عن بداية العام، قبل أن يواصل الهبوط إلى 304 حفارات بنهاية الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق أحدث البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- عدد حفارات النفط الأميركية حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023:

عدد حفارات النفط الأميركية حتى 13 أكتوبر 2023

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع متوسط سعر خام غرب تكساس الأميركي الوسيط إلى 83.22 دولارًا للبرميل في عام 2024، مقارنة بمتوسطه المتوقع عند 79.56 دولارًا عام 2023، ما سيحفّز المشغلين على مزيد من إنتاج النفط والغاز المصاحب في حوض برميان.

التكسير المائي يُحسّن إنتاجية الآبار

أدى التقدم في تقنيات التكسير المائي (الهيدروليكي) والحفر الأفقي إلى تحسين إنتاجية آبار النفط والغاز في الولايات المتحدة بصورة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة.

وأسهمت هذه التقنيات في زيادة متوسط الطول الأفقي الجانبي لآبار حوض برميان، من 4 آلاف قدم عام 2010 إلى ما يتجاوز 10 آلاف قدم عام 2022، ما أسهم في ارتفاع مستوى إنتاجية الآبار.

وعادة ما يُجرى تقييم إنتاجية آبار الغاز في الولايات المتحدة عبر حساب متوسط الإنتاج الشهري للبئر، مع الأخذ في الحسبان أن أول شهر من التشغيل عادة ما يصاحبه استخراج معظم الغاز، ثم يبدأ الإنتاج في الانخفاض تدريجيًا خلال الأشهر اللاحقة.

وبلغ متوسط إنتاج الغاز في حوض برميان من الآبار التي بدأت عملياتها منذ عام 2023 حتى الآن، قرابة 1.84 مليار قدم مكعبة من الغاز خلال أول شهر كامل من تشغيلها.

وارتفع متوسط إنتاج الشهر الأول لآبار حوض برميان بصورة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، من 1.3 مليار قدم مكعبة عام 2017 إلى 1.829 مليار قدم مكعبة عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق