التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز المصاحب في أميركا يرتفع 9% بقيادة حوض برميان

خلال عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة

يشهد إنتاج الغاز المصاحب في أميركا نموًا ملحوظًا منذ العام الماضي (2022)، بالتزامن مع زيادة إنتاج النفط الخام في المناطق الرئيسة، لا سيما حوض برميان.

وزاد إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب في الولايات المتحدة بنسبة 9% في عام 2022، ليصل إلى 15.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في المناطق البرية الرئيسة المنتجة للنفط الخام، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ويمثّل إنتاج الغاز المصاحب في أميركا أكثر من ثلث إنتاج الغاز الطبيعي في أحواض برميان، وباكن، وإيغل فورد، ونيوبرارا، وأناداركو، بينما يشكّل 14% من إجمالي إنتاج الغاز في الولايات المتحدة، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع إنتاج النفط الخام في المناطق الرئيسة بالولايات المتحدة بنسبة 8% خلال العام الماضي؛ ما أدى إلى زيادة إنتاج الغاز المصاحب بالتبعية خلال العام نفسه.

ما الغاز المصاحب؟

يوجد الغاز الطبيعي مع النفط، ويسمى في هذه الحالة "الغاز المصاحب"، وعادة ما يُستخرج خلال رفع النفط الخام إلى السطح، كما يوجد في مكامن خاصة به، ويُطلق عليه في هذه الحالة "الغاز غير المصاحب".

إنتاج الغاز المصاحب في أميركا
حرق الغاز المصاحب - الصورة من vox

وعادة ما تؤدي زيادة إنتاج النفط الخام بمنطقة حوض برميان إلى نمو إنتاج الغاز المصاحب في أميركا؛ لكونه أكبر المناطق الـ5 الرئيسة المنتجة للنفط في البلاد، وثاني أكبر حقل منتج للغاز الطبيعي.

ويمتد حوض برميان إلى 66 مقاطعة جنوب شرق ولاية نيو مكسيكو وغرب ولاية تكساس، ويمثّل إنتاجه من الغاز 25% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي المسوّق في الولايات الـ48 المتجاورة، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويشير إنتاج الغاز الطبيعي المسوق إلى حجم الغاز المتاح للبيع إلى العملاء بعد معالجته وتخليصه من الشوائب وتلبية مواصفات الاستهلاك، ويشمل ذلك الغاز المستخرج من الآبار المتخصصة، أو المستخرج ثانويًا من آبار النفط.

إنتاج حوض برميان

يشهد حوض برميان زيادة قوية في إنتاج النفط مقارنة بالزيادات في المناطق الـ4 الرئيسة الأخرى مجتمعة، إذ زاد الإنتاج في الحوض بنسبة 12% خلال 2022.

وأدى ذلك إلى نمو إنتاج الغاز الطبيعي المصاحب في الحوض بنسبة 15%، ليصل متوسطه إلى 10.2 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2022، ما يمثّل 56% من إنتاج الغاز المصاحب على مستوى الولايات المتحدة.

وساعدت الإضافات الجديدة في سعة خطوط الأنابيب على نمو إنتاج الغاز المصاحب في أميركا خلال الأعوام الأخيرة، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

الغاز المصاحب غني بالسوائل

يحتوي الغاز الطبيعي المصاحب على نسب عالية من سوائل الغاز، مثل الإيثان، والبروبان ،والبيوتان، والأيزوبيوتان، والبنزين الطبيعي، مقارنة بما يحتويه الغاز غير المصاحب.

وتستعمل سوائل الغاز الطبيعي التي يُرمز لها بـ(NGPLs) في صورة وقود للتدفئة والنقل داخل الولايات المتحدة وخارجها، كما تُستعمل في صورة مواد أولية لإنتاج البلاستيك والراتنغات والبتروكيماويات.

محطة للغاز المسال في أميركا
محطة غاز مسال في أميركا - الصورة من houston chronicle

وسجل إنتاج سوائل الغاز عدّة أرقام قياسية سنوية متتالية في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، ليرتفع متوسط إنتاجه السنوي إلى 5.9 مليون برميل يوميًا في عام 2022.

وشكّلت تكساس -تضم جزءًا كبيرًا من مساحة حوض برميان- قرابة 53% من إجمالي إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة عام 2022، بزيادة 2% عن العام السابق (51%).

كما استحوذت المنطقة على 49% من إجمالي إنتاج سوائل الغاز في أميركا خلال العام الماضي، بزيادة 3% عن العام السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق