غازأخبار الغازرئيسية

حقل غاز عملاق في السنغال تستحوذ عليه شركة أميركية

هذا الحقل واحد من أكبر الاستكشافات العالمية في السنوات الأخيرة

حياة حسين

استحوذت شركة أميركية على حصة شركة النفط البريطانية بي بي (BP) بحقل غاز في السنغال، يُصنف بأنه واحد من أكبر الاستكشافات العالمية في السنوات الأخيرة.

وانسحبت بي بي من مشروع ياكار-تيرانغا، وحلّت مكانها شركة كوزموس إنرجي الأميركية (Kosmos Energy) التي باتت تسيطر على 90% من حقوق الامتياز في الحقل، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع حقل الغاز السنغالي في مربع كيار أوفشور بروفوند، الذي كانت تديره شركة النفط البريطانية، وكانت حصتها فيه 60%، في حين كانت كوزموس إنرجي تمتلك 30% فقط، والـ10% المتبقية حاليًا لدى شركة بتروسن التي تديرها الدولة الأفريقية، بحسب ما ذكرت منصة "أوف شور إنرجي"، اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

كوزموس إنرجي

تشير التقديرات إلى أن حقل الغاز السنغالي، الذي استحوذت على معظمه شركة كوزموس الأميركية، يحتوي على 25 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

كما يتّسم الحقل بهامشية انبعاثات الكربون منه، والحد الأدنى من الشوائب، ما يخفض الحاجة إلى خضوعه لعمليات تنقية قبل نقله وتسييله، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أغسطس/آب 2022، قال نائب السكرتير الدائم للجنة كوز -بتروغاز (لجنة حكومية تراقب وتطور مشروعات النفط والغاز في السنغال)، مامادو فال كين: "ستكون داكار قادرة على بيع الغاز إلى أوروبا، وخاصةً ألمانيا، في النصف الثاني من عام 2024".

وزار مسؤولون من الاتحاد الأوروبي داكار للقاء كين -الذي يشغل أيضًا منصب مستشار الرئيس السنغالي-، من بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس، لمتابعة مشروعات الغاز والطاقة المتجددة.

وتأمل السنغال في تصدير الغاز المسال إلى أوروبا، ومع خطة بدء إنتاج حقل تورتو أحميم نهاية العام الجاري (2023)، من المتوقع أن يُنتج الحقل البحري -الذي يمتد على الحدود بين السنغال وموريتانيا- 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في المرحلة الأولى، ثم يتضاعف إلى 5 ملايين طن في المرحلة الثانية.

ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج من الحقل، الذي تستحوذ كوزموس الأميركية حاليًا على 90% منه، في النهاية إلى نحو 10 ملايين طن سنويًا بعد إتمام المراحل الـ3 للمشروع.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من ماركت بلاس

جوهرة قطاع الطاقة

قال المدير ورئيس المكتب التنفيذي لشركة كوزموس الأميركية، أندرو جي إنغليز: "إن حقل الغاز السنغالي واحد من جواهر قطاع الطاقة في البلاد، وبالتعاون مع شريكتنا بتروسن، سنعجّل من تطوير هذا المشروع التنافسي بفضل تكلفته المنخفضة، ما يعزز قدرة السنغال لتصبح مصدرًا موثوقًا للطاقة الرخيصة عالميًا".

وتوقّع أن يصبح الحقل مصدرًا بديلًا ليحلّ مكان زيت الوقود في مزيج الطاقة بالسنغال، ما يخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد مدير ورئيس المكتب التنفيذي لشركة كوزموس أن حقل ياكار-تيرانغا السنغالي للغاز سيعزز المعروض في سوق الغاز المسال العالمية.

وقال: "أود أن أعرب عن شكري لحكومة السنغال لتعزيز هذه الفرصة، التي تتماشى مع إستراتيجية التنمية في البلاد، والتي تستهدف تقدّم المجتمع والنمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة".

وأشار إلى أن "العمل جارٍ حاليًا مع شريكتنا المحلية على تطوير حقل الغاز السنغالي سريعًا، والتي تستهدف إنتاج 550 مليون قدم مكعبة يوميًا في هذه المرحلة، ونقلها في خط أنابيب الغاز إلى محطة إسالة على الساحل للتصدير، وأيضًا للسوق المحلية".

وقال مدير عام شركة بتروسن ثيرنو سيدو لي: "إن ياكار-تيرانغا مشروع إستراتيجي وأصل أساس ومهم في مجال الكهرباء والصناعات المحلية، إذ يوفر طاقة نظيفة ومنخفضة السعر.. نتطلع لتنمية المشروع ".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق