رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إينوك الإماراتية تبدأ دراسة جدوى مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء

بالتعاون مع شركة يابانية

الطاقة

أعلنت شركة إينوك الإماراتية، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023)، بدء دراسة جدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء، وذلك بالتعاون مع شركة "آي إتش آي" (IHI) اليابانية للصناعات الثقيلة.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، فإن هذه الخطوة تأتي مع انطلاق أعمال قمة المناخ كوب 28، بهدف دعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة (2050)، والإسهام في تحقيق أهداف إستراتيجية الإمارات للطاقة (2050) وإستراتيجية الإمارات للحياد الكربوني.

وكانت إينوك قد وقّعت مذكرة تفاهم مع آي إتش آي اليابانية خلال العام الماضي (2022)، التي أرست أسس استكشاف سبل إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا منخفضة الكربون في الإمارات، وفق البيان.

ويتوافق هذا الاتجاه مع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتنويع مصادر الطاقة والانتقال إلى نموذج الطاقة النظيفة، إذ تهدف الشراكة بين الطرفين لتعزيز مساعي الدولة لتصبح مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

الأمونيا الخضراء

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية سيف حميد الفلاسي، إن المجموعة تحرص على عقد شراكات تمهّد الطريق نحو مستقبل مستدام، مؤكدًا أن تدشين مرحلة دراسة الجدوى يمثّل دليلًا على التزام الشركة بدعم جهود الدولة في التحوّل بقطاع الطاقة.

كما يمثّل بدء دراسة الجدوى، وفق الفلاسي، عزم المجموعة على مواصلة جهودها لتحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، إذ تتطلع الشركة من خلال استمرار هذا التعاون مع شركة "آي إتش آي" اليابانية، إلى استكشاف الإمكانات الهائلة لإنتاج الأمونيا الخضراء في دولة الإمارات.

مقر شركة إينوك الإماراتية
مقرّ شركة إينوك الإماراتية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأضاف رئيس إينوك الإماراتية أن "مرحلة دراسة الجدوى تعدّ الخطوة الثانية في هذا المشروع المشترك، وسنُجري دراسات شاملة حول تشييد مصنع متكامل يعدّ الأول من نوعه، ومن شأن هذه المرحلة الحاسمة تعزيز جهودنا المشتركة لإنتاج الأمونيا الخضراء المستدامة والقادرة على المنافسة".

بدوره، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع الحلول وتطوير الأعمال في شركة "آي إتش آي" اليابانية، جون كوباياشي، إن شركته يسعدها إعلان هذا التطوّر الكبير في التعاون بشأن مشروع الأمونيا الخضراء في الإمارات، وهو الأول من نوعه في دبي.

وتابع: "منذ توقيع مذكرة التفاهم العام الماضي، عملنا بشكل مكثّف على القضية الأكثر تحديًا وأهمية، وهي جعل الأمونيا النظيفة قادرة على المنافسة، وبفضل الجهود المشتركة، أصبحنا على ثقة بقدرتنا على إنتاج واحدة من أكثر منتجات الأمونيا النظيفة تنافسيةً في السوق، ومواصلة هذا المشروع بصفته رائدًا بتحقيق أهداف خفض الكربون في اليابان والإمارات".

الحياد الكربوني في الإمارات واليابان

مع انطلاق مرحلة دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء، من المتوقع أن تواصل إينوك الإماراتية وآي إتش آي اليابانية التعاون بينهما في مجال تحقيق المستقبل المستدام وإنتاج الطاقة الخضراء، والإسهام بتحقيق أهداف الحياد الكربوني في البلدين.

وكانت الشركتان قد وقّعتا مذكرة التفاهم في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لدراسة إنتاج الأمونيا الخضراء في محطات النفط الحالية المملوكة لشركة "هوريزون تيرمينالز"، التابعة لشركة إينوك في دبي والإمارات المجاورة لها، وفق ما نشرته منصة آرغوس ميديا (argusmedia).

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين إينوك الإماراتية وآي إتش آي اليابانية
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين إينوك الإماراتية و"آي إتش آي" اليابانية (9 نوفمبر 2022)

وأعلنت الشركتان -حينها- أنهما تخطّطان لبدء التشغيل التجريبي للمحطة عام 2025، بعد إتمام دراسة الجدوى للمحطات، التي ستحتوي على خزانات غاز النفط المسال، التي يمكن إعادة توظيفها لتصدير الأمونيا الخضراء لدول آسيا، بما في ذلك اليابان، وبيعها بالسوق المحلية في الإمارات.

يشار إلى أن الأمونيا الخضراء تُنتَج من خلال تفاعل الهيدروجين الأخضر والنيتروجين معًا عند درجات حرارة مرتفعة وضغطٍ عالٍ، وتساعد في خفض انبعاثات الكربون، ويمكن استعمالها في قطاعات النقل وتوليد الطاقة والصناعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ مجموعة إينوك الإماراتية واحدة من أبرز الشركات الرائدة في قطاع الطاقة العالمي، وهي مملوكة بالكامل لحكومة دبي، ولها أعمال في قطاعات متعددة، من بينها استكشاف وإنتاج وتكرير النفط، بجانب أعمال الإمداد والتجارة والتصنيع ومنشآت التخزين وأعمال التجزئة والتوزيع ووقود الطائرات.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن أعمال الشركة الإماراتية الأعمال غير النفطية، مثل خدمات السيارات، وخدمات البيع بالتجزئة، وحلول تطوير المشروعات المتكاملة، كما تقدّم خدمات رائدة لآلاف العملاء في 60 سوقًا عالمية، وتوفر أحدث الابتكارات التقنية لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الإمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق