رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الكشف عن مشروع هيدروجين ضخم في موريتانيا

تتولى تطويره شركة إماراتية

الطاقة

تعتزم شركة أميا باور (AMEA POWER) الإماراتية تطوير مشروع هيدروجين ضخم في موريتانيا، مستفيدة في ذلك من الإمكانات الطبيعية الكبيرة التي تتمتع بها نواكشوط.

وفي هذا الإطار، أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول (2023)، داخل جناح موريتانيا في قمة المناخ COP28، على مراسم توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلان مشترك مع شركات إماراتية وألمانية.

تضمنت المشروعات، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أميا باور الإماراتية لتطوير مشروع هيدروجين في موريتانيا، بقدرة إجمالية تصل 3 غيغاواط.

يشكّل المشروع خطوة على طريق إستراتيجية موريتانيا الساعية إلى الاستحواذ مكانة متقدمة على مستوى مشروعات الهيدروجين، إذ وُقِّعَت 4 اتفاقيات، بإنتاج إجمالي يصل إلى 85 غيغاواط، وبدأت دراسات الجدوى لتطوير بعض هذه المشروعات، مع توقعات بدء إنتاج المرحلة التجريبية خلال 2027.

الطاقة المتجددة في موريتانيا

تضمنت المشروعات التي وقّعها وزير البترول والمعادن والطاقة الناني ولد أشروقه، ومسؤولون من الشركات، التعاون مع الشركة الإماراتية، المتخصصة في الطاقة المتجددة، بناء محطتين، إحداهما طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواطـ، وأخرى طاقة رياح بقدرة 100 ميغاواط.

ويتميز المشروع الذي ستنفّذه شركة أميا باور بالاحتواء على مكونات خاصة بأنظمة تخزين الكهرباء عبر البطاريات، لتوفير حلول مبتكرة لموثوقية واستدامة الطاقات المنتجة.

تتمتع الطاقة المتجددة في موريتانيا بإمكانات مستقبلية واعدة قد تمكّنها من حل مشكلة حرمان أكثر من نصف السكان من الكهرباء، إضافة إلى فرص الاستفادة من التصدير للخارج، بقيادة الهيدروجين.

وتنعم موريتانيا بإمكانات كبيرة من الطاقة المتجددة، تناهز الـ 4000 غيغاواط، من بينها 500 غيغاواط ذات طبيعة تجارية تنافسية يمكن تطويرها.

جانب من مشاركات وزير البترول الموريتاني في فعاليات على هامش كوب 28
جانب من مشاركات وزير البترول الموريتاني في فعاليات كوب 28 - الصورة من الوزارة (3 ديسمبر 2023)

التعاون بين موريتانيا وألمانيا

خلال الحفل نفسه وُقِّعَ إعلان مشترك بين وزارة البترول والمعادن والطاقة، وتجمع ألماني يضم معهد البحث والتطوير (IFAS)، والشركة الألمانية سينليفت (SYNLIFT) لصناعة المعدّات.

ويتركز الإعلان حول مشروع طاقة تنموي متعدد القطاعات، يضم إنشاء محطات للطاقة الشمسية والريحية وتطوير مشروعات لإعادة التشجير وصناعة الأغذية وإنتاج المياه الصالحة للشرب.

ويأتي توقيع المشروعات في إطار إستراتيجية الوزارة الرامية إلى تطوير استغلال الإمكانات الكبيرة من الطاقات المتجددة، انسجامًا مع الرؤية الوطنية في مجال التحول الطاقي ومكافحة آثار التغيير المناخي.

يشار إلى أن قطاع الطاقة في موريتانيا نجح ببلورة رؤية إستراتيجية متكاملة، تستهدف جعل البلاد قطبًا مستقبليًا مندمجًا للطاقة المتجددة، ولإنتاج وتصدير الغاز واستهلاكه محليًا، وإنتاج المعادن الخضراء.

ولا تقتصر موارد الطاقة المتجددة في موريتانيا على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فحسب، بل توجد فرص واعدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة أقلّ عبر التحليل الكهربائي للمياه؛ ما قد يمكّن البلاد من إنتاجه بغزارة وتصديره للخارج.

جانب من مشاركات وزير البترول الموريتاني في فعاليات على هامش كوب 28
جانب من مشاركات وزير البترول الموريتاني في فعاليات على هامش كوب 28 - الصورة من الوزارة (3 ديسمبر 2023)

الغاز الطبيعي في موريتانيا

شارك وزير البترول والمعادن والطاقة، الناني ولد أشروقة، أمس السبت 2 ديسمبر/كانون الأول، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 28، بندوة حول إسهام الغاز الطبيعي في دعم التنمية المستدامة.

وشارك في الندوة المنظمة من طرف منتدى الدول المصدّرة للغاز، كل من وزير الطاقة بدولة نيجيريا ووزير الطاقة البوليفي ومسؤولين في وزارات الطاقة الإماراتية والروسية.

وأكد المشاركون في الندوة أهمية دور الغاز الطبيعي في تأمين التحول الطاقي العادل والآمن والمنصف، بوصفه طاقة انتقالية، ونظرًا لكونه أقل أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا للبيئة.

وانضمت موريتانيا مؤخرًا لمنتدى الدول المصدّرة للغاز الطبيعي، بوصفها عضوًا مراقبًا، بانتظار البدء الفعلي في عمليات تصدير الغاز، خلال العام المقبل، من حقل السلحفاة آحميم الكبير.

كما شارك الوزير، على هامش هذه القمة، في ندوة لإعلان التجمع من أجل أنظمة التخزين المبتكرة للطاقات المتجددة، وما ستوفره هذه الأنظمة من كفاءة وأمان لمسار التحول نحو الطاقة البديلة.

وأجرى الوزير الموريتاني لقاءً مع التحالف العالمي للطاقات المتجددة والهيدروجين بجناح التحالف الواقع بمقرّ الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" IRENA.

وأكد ولد أشروقة انفتاح موريتانيا على تطوير المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة، واستعدادها لمواكبة المجهود العالمي بفعالية للحدّ من الآثار السلبية لأزمة المناخ.

ويضم التحالف العالمي للطاقات المتجددة صناعيين من مستوى دولي ومطوري مشروعات والعديد من شركات القطاع الخاص، يمثّلهم التحالف بوصفه إطارًا شاملًا وموحدًا للنقاش والتفاوض حول المشروعات الاستثمارية في الطاقات المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق