رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

إصلاح عطل بكهرباء محطة زابوريزهيا النووية يمنع كارثة نووية

أحمد أيوب

كادت محطة زابوريزهيا النووية الأوكرانية التي تقع تحت السيطرة الروسية أن تُفجِّر كارثة نووية خلال الساعات الأولى من يوم السبت 2 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن المحطة النووية تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل، لكنها نجحت في إصلاح الخطوط التي تزود المحطة بالكهرباء، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

واحتلت روسيا محطة زابوريزهيا النووية في مارس/آذار 2022، ولم تعد المحطة قادرة على إنتاج الكهرباء، لكنها تحتاج إلى إمدادات من الكهرباء لتبريد أحد مفاعلاتها الأربعة التي تتصف بأنها في حالة "الحفظ الساخن"؛ ما يعني عدم إغلاق المحطة بالكامل، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

انقطاع الكهرباء

قالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن انقطاع الكهرباء عن محطة زابوريزهيا النووية حدث بسبب تعطل آخر الخطوط التي تمدها بالتيار.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته على تطبيق تليغرام: "تعطل أحد خطوط الكهرباء التي تمد المحطة بالطاقة في وقت متأخر من يوم الجمعة، وكذا انقطع الخط الأخير الذي تبلغ قدرته 750 كيلوواط/الساعة في تمام الساعة 2:31 صباحًا (00:31 بتوقيت غرينتش) صباح يوم السبت 2 ديسمبر/كانون الأول 2023.

محطة زابوريزهيا النووية
محطة زابوريزهيا النووية - الصورة من رويترز

وأضاف البيان أن هذا هو الانقطاع الثامن للكهرباء الذي يحدث في محطة زابوريزهيا النووية، مؤكدًا أن الحادث كان من الممكن أن يؤدي إلى كارثة نووية.

وقالت الوزارة إنه بعد انقطاع الكهرباء شغّل القائمون على المحطة 20 مولدًا احتياطيًا لتوفير احتياجاتها من التيار.

وأضافت أنه في تمام الساعة 07:00 صباحًا (05:00 بتوقيت غرينتش - 08:00 صباحًا بتوقيت السعودية) أصلح متخصصون أوكرانيون الخط الذي تبلغ طاقته 750 كيلوواط/الساعة.

مخاطر محيطة

لم تسلم محطة زابوريزهيا النووية الأوكرانية من التهديدات منذ الغزو الروسي لأوكرانيا؛ فقد تعرضت أكثر من مرة للقصف، وهو ما قد ينذر بكارثة تسرب نووي في المنطقة.

ودعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، للسيطرة على المنطقة المحيطة بالمحطة النووية وتحييدها في ظل الحرب المستمرة بين الجارتين روسيا وأوكرانيا.

أحد الجنود أمام محطة زابوريزهيا النووية
أحد الجنود أمام محطة زابوريزهيا النووية - الصورة من Euronews

وقدّر سياسيون أوكرانيون -في وقت سابق- أن ما يصل إلى 3 ملايين شخص قد يتعرضون للفقد، وأن 51 مليونًا آخرين قد يتأثرون بالإشعاع، في حالة وقود حادث خطير، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واستولت القوات الروسية على محطة زابوريزهيا النووية بعد أيام من غزو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وأوضح الساسيون الأوكرانيون أن هذا يعيد إلى الأذهان كارثة التسرب الإشعاعي بمحطة تشيرنوبل النووية التي وقعت بالقرب من مدينة بريبيات شمال أوكرانيا، والتي تُعَد الأسوأ على الإطلاق.

تجدر الإشارة إلى أن قدرات مفاعلات المحطة الأوكرانية تفوق تلك المولّدة من أيّ منشأة مماثلة في الولايات المتحدة، بحسب موقع إن بي سي نيوز (NBCNEWS).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق