أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تطور مشروعات بنية تحتية خضراء في اليونان

ضمن مبادرة الجزر الخضراء

الطاقة

تستعد شركة مصدر الإماراتية لتطوير مشروعات بنية تحتية في اليونان، بهدف تسريع تحولها نحو الطاقة النظيفة، وذلك ضمن مبادرة "الجزر الخضراء"، التي تتبناها الدولة الأوروبية.

ووقّعت الشركة، اليوم السبت 2 ديسمبر/كانون الأول (2023)، اتفاقية تعاون مبدئية مع وزارة البيئة والطاقة اليونانية، لتطوير المشروعات في مجال البنية التحتية الخضراء في جزيرة باروس اليونانية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحضر توقيع الاتفاق رئيس مجلس إدارة شركة مصدر الإماراتية، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس قمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للشركة.

تطوير مشروعات البنية التحتية

تأتي الاتفاقية بين شركة مصدر والوزارة اليونانية، في إطار التزام كل من الإمارات واليونان بدعم العمل المناخي، وتعزيز التعاون الدولي فيما بينهما، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، وكذلك في إطار استضافة الدولة الخليجية لقمة المناخ كوب 28.

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون الشركة الإماراتية مع وزارة البيئة والطاقة اليونانية، لتطوير عدد من مشروعات البنية التحتية الحيوية، التي تشمل مشروعات الطاقة المتجددة المحلية، والحد من انبعاثات وسائل النقل البحرية، بتوفير عبارة مائية تعمل بالكهرباء بالكامل، وتحويل قوارب الركاب التقليدية الصغيرة إلى قوارب كهربائية.

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل مصدر الإماراتية على تحويل أسطول مركبات الجزيرة إلى مركبات خضراء، وتطبيق نموذج "صفر نفايات" بصورة شاملة، والتركيز على تحويل النفايات عن المكبات بنسبة 100% وتحقيق الإدارة الدائرية للنفايات.

شعار مصدر الإماراتية في أسبوع أبوظبي للاستدامة
شعار مصدر الإماراتية في أسبوع أبوظبي للاستدامة - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ومن المقرر في الوقت نفسه أن يعمل الطرفان على تحديد مواصفات التقنيات اللازمة، والاتفاق على إطار عمل لتنفيذ المشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور سلطان الجابر، إن الاتفاقية تتماشى مع رؤية قيادة الدولة لتعزيز التعاون الدولي بما يدعم العمل المناخي وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، موضحًا أن الاتفاقية تؤكد أهمية تطوير مشروعات البنية التحتية الخضراء على مستوى الدول والمناطق والجزر.

وأضاف: "بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ كوب 28 يتزايد التركيز على تفعيل العمل المناخي الجماعي، وتكثيف الجهود لتحقيق استجابة فعالة لنتائج الحصيلة العالمية والمحافظة على إمكان تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وتحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة".

مبادرة الجزر الخضراء اليونانية

قال وزير البيئة والطاقة اليوناني تيودوروس سكيلاكاكيس، إن الاتفاقية مع مصدر الإماراتية، ضمن إطار مبادرة "الجزر الخضراء"، تسهم في تحويل جزيرة باروس إلى نموذج في تحقيق التحول في الطاقة، وهو ما يعود بمنافع عديدة على الاقتصاد المحلي.

وأضاف: "توفير عبارة مائية كهربائية، وتحويل وسائل النقل بالجزيرة مثل القوارب التقليدية والحافلات إلى كهربائية، بجانب تطوير شبكة عامة من محطات شحن المركبات الكهربائية بجميع أرجاء الجزيرة، سيمكّن السكان والزوار من الحصول فورًا على طاقة خضراء ومنخفضة التكلفة لوسائل النقل التي يستقلونها".

ولفت إلى أن المبادرة تعكس سياسة الحكومة لزيادة المصادر النظيفة، بما فيها تفعيل آليات التمويل وتعزيز جهود إزالة الكربون، موضحًا أن اليونان لديها قدرات كبيرة في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتتطلع لتصبح الطاقة المتجددة مصدرًا رئيسًا لتوليد الكهرباء بحلول عام 2030.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، إن الشركة تفخر بدعم شركائها في اليونان لتحقيق أهدافهم الوطنية في مجال الطاقة النظيفة، والحفاظ على جزيرة باروس وحمايتها وتحويلها إلى جزيرة مستدامة وخضراء، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "سبق لشركة مصدر أن نفّذت مشروعات في دول جزرية حول العالم، خلال مسيرتها الممتدة لأكثر من 17 عامًا في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، ويسرها الإسهام في تحويل الجزر اليونانية إلى نماذج تُحتذى في تكريس الاستدامة".

يُشار إلى أن مبادرة الجزر الخضراء اليونانية تهدف إلى تحويل جزر الدولة إلى نماذج للتنمية المستدامة، إذ تركز الإستراتيجية الشاملة على إزالة الكربون من عملية إنتاج الكهرباء في الجزر من خلال تطوير مشروعات نظيفة، وتنفيذ مشروعات بنية تحتية حيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق