رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

كوب 28.. الإمارات تعلن إنشاء صندوق للحلول المناخية بـ30 مليار دولار

أعلنت الإمارات، في ثاني أيام قمة المناخ كوب 28، إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة.

وقال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، خلال كلمته اليوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول (2023)، في افتتاح أعمال "القمة العالمية للعمل المناخي"، إن الصندوق يهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

ورحّب رئيس الإمارات، خلال كلمته الافتتاحية، بقادة دول العالم ورؤساء حكوماتها ووفودها وممثلي المنظمات الدولية في الإمارات وبمشاركتهم في قمة المناخ كوب 28.

تحديات تغير المناخ

قال رئيس الإمارات إن اجتماعنا اليوم يأتي خلال وقت يواجه فيه العالم تحديات عديدة.. ومن أهمها تغير المناخ وانعكاساته التي تؤثر في جميع جوانب الحياة.

وأكد أن دولة الإمارات استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة.

كوب 28
شعار كوب 28

كما تحدّث عن دور الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي رسّخ لدى شعبه نهجًا أصيلًا في صون موارد الطبيعة والحفاظ عليها والحرص على استدامتها.

الحياد الكربوني

قال الشيخ محمد بن زايد إن دولة الإمارات لديها سجل حافل في العمل المناخي؛ إذ قمنا على مدى العقود الماضية ببناء قدراتنا في الطاقة المتجددة والنظيفة، ووضعنا مسارًا وطنيًا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، والتزمنا بخفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن بلاده من خلال استضافتها قمة المناخ كوب 28 تهدف إلى تسريع انتقال العالم إلى النمو الاقتصادي المستدام، وإيجاد حلول لأزمة نقص التمويل التي تُعَد من أكبر العوائق أمام تقدم العمل المناخي.

كان رئيس قمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر، قد أعلن، مساء أمس الخميس، التوصل إلى اتفاق رائد لتفعيل صندوق عالمي للمناخ للمساهمة في تلبية احتياجات الدول النامية المعرضة لتداعيات تغير المناخ.

وشملت التعهدات إلى جانب إعلان الإمارات التزامها بمبلغ 100 مليون دولار للصندوق، استجابة لدعوة رئاسة كوب 28 التي أطلقتها قبل المؤتمر، تعهد ألمانيا بـ100 مليون دولار لدعم الصندوق، والمملكة المتحدة بنحو 50 مليون دولار للصندوق و25 مليون دولار أخرى لترتيبات تمويله، واليابان بـ10 ملايين دولار، بالإضافة إلى 17.5 مليون من الولايات المتحدة.

وتم الاتفاق على إنشاء الصندوق خلال قمة المناخ كوب 27 التي عُقدت في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، وبدأ تفعيله خلال كوب 28 بناءً على الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف بعد 5 اجتماعات عقدتها اللجنة الانتقالية المعنية بالخسائر والأضرار.

وتستضيف الإمارات أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28"، في مدينة إكسبو دبي خلال المدة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق