رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الإمارات تطلق السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون

الطاقة

أعلنت أبوظبي إطلاق السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون في الإمارات، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حسب بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك وفق إصدار من المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، بصفته السلطة العليا المسؤولة عن وضع السياسات والإستراتيجيات العامة للشؤون المالية والاستثمارية والاقتصادية وشؤون النفط والموارد الطبيعية لإمارة أبوظبي.

وأوضح المجلس أن إصدار السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون يهدف إلى تحقيق استراتيجية أبوظبي ورؤية الدولة في مجال التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة.

مبادئ رئيسة

تتضمّن السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون في الإمارات تحديد المبادئ الرئيسة التي تشمل وضع تعريف لهيكل قطاع صناعة إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، وتمكين التعاون بين قطاع الهيدروجين وقطاعَي الغاز الطبيعي والكهرباء، وتوفير المرونة اللازمة للجهات المعنية في القطاعات ذات الصلة، بالإضافة الى وضع معايير تقنية للسلامة وحماية المستهلك.

كما تشمل السياسة وضع هيكل ممنهج لصناعة الهيدروجين منخفض الكربون، وتركّز على إنشاء واحات للهيدروجين ومجمعات للكهرباء النظيفة لاستقطاب الاستثمارات ورفع الكفاءة التشغيلية.

وبناءً على السياسة، ستصبح هذه الواحات مركزًا للأنشطة المتعلقة بالهيدروجين، تُدار من خلال منظومة إدارية متميزة ضمن إطار حكومي وتنظيمي واضح وشامل يدعم إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون والصناعات المستدامة المرتبطة به.

السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون في الإمارات

حسب البيان الصحفي الذي أصدره مكتب أبوظبي الإعلامي واطّلعت عليه منصة الطاقة، فقد أُعِدَّت السياسة العامة للهيدرجين بالتنسيق مع دائرة الطاقة، والدعم المقدم من قبل الجهات المعنية الأخرى في إمارة أبوظبي؛ إيمانًا بالإمكانات والفرص الواعدة التي يوفرها قطاع الهيدروجين منخفض الكربون.

وستعمل دائرة الطاقة -تحت إشراف المجلس- على توفير أنظمة الحوكمة والرقابة اللازمين لتطوير أطر مستدامة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون وعوامل تمكينها، وتحفيز الابتكار والتنوع الاقتصادي.

ويعكس إطلاق السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون في إمارة أبوظبي، الالتزام بتعزيز الاستدامة والابتكار في قطاع الطاقة، والنمو الصناعي المستدام، وترسيخ مكانة أبوظبي بصفتها محورًا عالميًا للتكنولوجيا والاستثمار في مجال الهيدروجين منخفض الكربون.

وتأتي هذه السياسة انسجامًا مع استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، ودعمًا لالتزام الدولة بمستقبل أكثر استدامة والمتمثل باستضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين "COP28"، المقام بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و12 ديسمبر/كانون الأول 2023، وانسجامًا مع "عام الاستدامة" الذي أطلقته الدولة.

كما ستسهم السياسة إلى حدّ بعيد، وضمن الجهود الدولية، في تعزيز تكنولوجيا الهيدروجين منخفض الكربون بصفته مصدرًا للطاقة في المستقبل؛ ما يشكّل نقلة نوعية نحو ضمان النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية وأمان الطاقة، ويشكّل خطوة استراتيجية نحو مستقبل صديق للبيئة.

اهتمام إماراتي بالهيدروجين

يحظى الهيدروجين باهتمام كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي قد كشف في شهر يوليو/تموز الماضي أن بلاده تستهدف إنتاج 1.4 مليون طن متري من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2031، وصولًا إلى إنتاج 15 مليون طن متري سنويًا في عام 2050، نتيجة خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية الكثيفة بنسبة 100%.

وأكد في تصريحاته التي جاءت على هامش الإحاطة الإعلامية التي نظّمتها الوزارة -حينها- لإعلان مشروع تحديث استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 والإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، أن تلك المستهدفات وُضعت لترسيخ مكانة الدولة بصفتها إحدى الدول الرائدة و المصدّرة للهيدروجين، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتتطلع الإمارات -بحسب المزروعي- إلى إنشاء واحتين للهيدروجين في عام 2031، ستعمل كل منهما على إنتاج الكهرباء النظيفة.

وقال، إن الإستراتيجية تستهدف زيادة عدد الواحات الهيدروجينية إلى 5 واحات بحلول عام 2050، إضافة إلى إنشاء مركز الهيدروجين للبحث و التطوير في 2031، مشيرًا إلى أنه سيُطَوَّر إلى مركز ابتكار معترف به عالميًا للهيدروجين خلال عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق