رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

اكتشاف نحاس عالي الجودة في دولة أفريقية (صور)

نوار صبح

أعلنت شركة إيفانهو ماينز الكندية، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، اكتشاف نحاس عالي الجودة في تراخيص المشروعات المشتركة، التي حصلت عليها مؤخرًا.

وأطلق الفريق الجيولوجي التابع لشركة إيفانهو ماينز على الاكتشاف الذي تم في الكونغو الديمقراطية اسم (كيتوكوKITOKO)، وهو ما يعني "جميل" أو "هدية" في العديد من اللغات المحلية في هذا البلد، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويؤكد اكتشاف كيتوكو وجود نظام مهم لمعدن النحاس عالي الجودة على عمق يتراوح بين 1000 متر و1140 مترًا تحت سطح الأرض.

النحاس في الكونغو

وتوجد أماكن تركز النحاس ذات الحبيبات الدقيقة في اكتشاف كيتوكو ضمن أحجار الطمي المسطحة بالقرب من موقع غراند كونغلوميريت السفلي، وتشبه العروق الموجودة في مكامن كاموا وكاكولا وماكوكو وكيالا من المستوى الأول.

وتتميز عروق اكتشاف النحاس في الكونغو، التي تتركز في أسفل المكمن، بأعلى درجات النحاس التي تحدث في قاعدة منطقة التعدين.

اكتشاف نحاس في الكونغو
فريق شركة إيفانهو ماينز الذي ساهم في اكتشاف النحاس - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ونظرًا لوجود النحاس في منجم كاكولا، فإن الجزء السفلي من منطقة التعدين يتميز بوجود معادن الكالكوسيت وكبريتيد النحاس البورنيت عالية الجودة، مع عروق كبريتيد النحاس كالكو بايرايت أكثر انتشارًا نحو الأعلى، حسب بيان أصدرته شركة إيفانهو ماينز الكندية (ivanhoemines)، واطلعت عليه منصة الطاقة.

وتتجه منطقة التعدين المحددة حاليًا نحو الجنوب الغربي، بنطاق انحدار يتراوح بين 600 متر، وتبقى عروق المعدن مفتوحًة في جميع الاتجاهات.

ويقع اكتشاف النحاس في الكونغو على بعد نحو 25 كيلومترًا غرب مكمن كاكولا عالي الجودة، و5 كيلومترات جنوب وجنوب شرق مكامن ماكوكو، ضمن مجموعة من تراخيص المشروعات المشتركة المكتسبة حديثًا في منطقة غرب فورلاند.

حزمة التراخيص الجديدة

تعمل حزمة التراخيص الجديدة على زيادة أراضي مشروع فورلاند الغربية المرتقب لشركة إيفانهو بنسبة 10%، لتصل إلى 2654 كيلومترًا مربعًا.

وبموجب شروط المشروع المشترك، الذي يغطي 247 كيلومترًا مربعًا من التراخيص الممنوحة حديثًا، تمتلك شركة إيفانهو حصة أولية بنسبة 10%، مع حق الربح في زيادة ملكيتها من خلال تمويل أنشطة الاستكشاف الجارية.

وتتوقع شركة إيفانهو تقديم المزيد من التزامات الإنفاق على الاستكشاف في عام 2024، لزيادة حصتها إلى 60%.

وقال المؤسس الرئيس التنفيذي المشارك لشركة إيفانهو ماينز الكندية، روبرت فريدلاند: "يؤكد أحدث اكتشاف نحاس في الكونغو لشركة إيفانهو في كيتوكو فعالية نموذج الاستكشاف لدينا في تحديد مكامن المعدن من المستوى الأول عبر منطقة غرب فورلاند".

وأوضح أن "معرفتنا الخاصة هي نتيجة أكثر من 20 عامًا من الأبحاث الجيولوجية المتعمقة في هذه التضاريس غير المستكشفة سابقًا".

وأضاف: "يثبت نجاح الحفر هذا العام أن فريقنا الجيولوجي لديه القدرة على المزيد من اكتشافات النحاس الرئيسة عبر منطقة غرب فورلاند".

وأردف: "نحن محظوظون بإدارة مثل هذه الحزمة الكبيرة من أراضي الاستكشاف التي تتمتع بإمكانات من المستوى الأول، في الحقل الجيولوجي نفسه، مثل مجمع كاموا-كاكولا للنحاس، وهو مجمع تعدين النحاس الأكثر خضرة والأسرع نموًا في العالم".

اكتشاف نحاس في الكونغو
موقع اكتشاف النحاس كيتوكو في الكونغو

اكتشاف كيتوكو

قال روبرت فريدلاند: "إن الجيولوجيين لدينا متحمسون للعثور على نحاس عالي الجودة يشبه إلى حدّ كبير مكمن كاكولا الضخم من الطبقة الأولى، الذي اكتُشِف الآن في الأجزاء العميقة من حوض فورلاند الغربي، الذي ما يزال غير مستكشف تمامًا".

وأوضح أنه "عند دمجه مع الموارد المعدنية الحديثة في مكامن ماكوكو وكيالا القريبة، يمثّل اكتشاف كيتوكو نقطة تحول لإستراتيجيتنا في منطقة فورلاند الغربية".

وأعرب عن اهتمام الشركة باستكشاف خيارات إنتاج النحاس في الكونغو بجودة عالية على المدى القريب، عبر التراخيص المتاحة.

وقال: "من المهم أن يمر ممر سكك حديد لوبيتو المؤدي إلى أقرب ميناء ساحلي في أنغولا عبر منطقة النحاس الناشئة ذات المستوى العالمي".

في المقابل، سيوفر خط السكة الحديد والميناء مزايا إستراتيجية من حيث النقل الداخلي والخارجي وانخفاض انبعاثات الكربون، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويرى المحللون أن ممر لوبيتو في جنوب القارة الأفريقية سيعمل على تحسين اقتصادات صناعة التعدين بأكملها في الكونغو، التي تعتمد في المقام الأول على الطاقة الكهرومائية.

وسيؤدي ممر لوبيتو إلى تيسير أعمال التعدين وزيادة كمية النحاس القابل للاستخراج الذي يحتاج إليه عالمنا بشدة من حوض فورلاند الغربي، حسبما نشرته شركة إيفانهو ماينز الكندية (ivanhoemines).

وستصبح خصائص التنقيب في كل من أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر جاذبية بكثير بسبب وجود ممر لوبيتو.

وأشار روبرت فريدلاند إلى أن "حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية تشجع جهود الاستكشاف، ويفخر فريق إيفانهو بتمهيد الطريق".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق