رئيسيةأخبار الهيدروجينأخبار منوعةمنوعاتهيدروجين

مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان يشهد خطوة مهمة

الطاقة

شهد مشروع مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان خطوة جديدة، تأتي ضمن جهود الدولة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في صناعة الحديد، تمهيدًا لتحقيق الحياد الكربوني.

وشهدت السلطنة، اليوم الإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، احتفالًا بوضع حجر الأساس لإنشاء المصنع المتكامل لإنتاج الحديد الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن شأن مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان أن ينتج نحو 5 ملايين طن متري سنويًا، بالإضافة إلى خفض نحو 85% من الانبعاثات الكربونية، في حين جاءت استثماراته بنحو 3 مليارات دولار أميركي، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.

ومن المقرر أن يعالج مشروع مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان الهيدروجين الأخضر محليًا، وذلك لصناعة الحديد بأقلّ قدر من الانبعاثات، على عكس الطرق التقليدية لنقل الوقود بشكل أمونيا خضراء.

إنتاج الحديد الأخضر النظيف

يتضمن خط إنشاء المصنع المتكامل لإنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان إتمام عمليات الإنشاء، التي تتولاها شركة "فولكان" (Vulcan) للحديد الأخضر، التابعة لمجموعة جندال شديد للحديد والصلب (Jindal Steel)، بحلول عام 2026، وبدء الإنتاج في عام 2027.

جانب من حفل وضع حجر أساس مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان
جانب من حفل وضع حجر أساس مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان - الصورة من "العمانية"

وشهد وضع حجر أساس المصنع الجديد رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة الدكتور علي بن مسعود السنيدي، إذ قال، إن اختيار المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لإقامة هذا المشروع جاء نظرًا لوجود مشروعين قيد التأسيس لإنتاج الطاقة المتجددة بالمنطقة.

وأضاف: "هناك مجموعة من المشروعات في محيط المنطقة، تهدف إلى إرسال الطاقة للدقم، ومن ثم تحويلها لأغراض تصدير الهيدروجين الأخضر"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن مشروع مصنع الحديد الأخضر الجديد في سلطنة عمان سيستعمل الغاز إلى أن تتوفر طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إذ يهدف إلى استيراد المواد الخام، ومن ثم تحويلها إلى حديد، وتوفير المواد لقطاعات أخرى في المنطقة.

وأوضح المسؤول الأول عن المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أن هناك طلبًا من إحدى الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات تعتمد على هذا المشروع، مبديًا أمله في أن تتوصل الدولة إلى اتفاق مع هذه الشركة، لتكون أحد العملاء الرؤساء لشراء الحديد الأخضر من هذا المشروع.

تعزيز الصناعات الصديقة للبيئة

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة فولكان للحديد الأخضر، المنفّذة لمصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان، فينكاتيش جندال، إن المصنع يعزز العمليات الصناعية الصديقة للبيئة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، وفق نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، من المنتظر أن يوفر المصنع احتياجات قطاعات السيارات وتوربينات الرياح والسلع الاستهلاكية، وعددًا آخر من الصناعات التي سيدخل الحديد الأخضر ضمن تكوين منتجاتها.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يحقق المشروع وفورات كبيرة تبلغ 12 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى إمكان أن يوفر المصنع مرونة الانتقال من الاعتماد بنسبة 100% على الغاز الطبيعي إلى الاعتماد بنسبة 100% على الهيدروجين الأخضر.

الحديد الأخضر

يشار إلى أن الأعمال الأساسية وإعداد موقع مصنع الحديد الأخضر في سلطنة عمان بدأت في شهر يوليو/تموز الماضي، إذ قالت وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية، إبتسام الفروجية، إن المشروع سيشهد استثمارات تتجاوز 1.3 مليار ريال عماني (3.4 مليار دولار أميركي).

وقالت المسؤولة العمانية، إن المشروع "خطوة رائدة" في رحلة البلاد لتصبح مركزًا للصناعات الخضراء، إذ من المتوقع أن يشكّل المشروع بداية لمشروعات صناعية ضخمة، ترسّخ حضور سلطنة عمان على خريطة العالم، بوصفها وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق