رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مشروع لتنفيذ مجمع لإنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان يضم 3 مصانع (صور)

جرى، اليوم الإثنين 22 مايو/أيار (2023)، توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ مجمع لإنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان؛ ما يعزز خطوات البلاد الهادفة إلى خفض الانبعاثات وتنويع مصادر الدخل.

وفي هذا الإطارات وقّعت شركة "فالي"، اليوم الإثنين، بمقر صالة "استثمر في عُمان"، اتفاقية حجز أرض مع شركة ميناء الدقم لإنشاء مجمَّع صناعي متكامل لإنتاج الحديد الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ومن المقرر تنفيذ مجمع إنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان على مساحة تقدر بـ6.78 كيلومترًا، وسيضم 3 مصانع تتمثل في تركيز الخام، والقولبة الخضراء، والحديد المختزل.

وصمم مشروع المجمع الصناعي لإنتاج الحديد المختزل ومنتجات الصلب الأخرى وتوريدها للأسواق المحلية والعالمية، مع خفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة كبيرة؛ إذ يُقلّل استخدام الغاز لإنتاج الحديد المختزل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 60% مقارنة بإنتاج الحديد الخام بطريقة دمج أفران الصَّهر وأفران الأكسجين الأساسية، وسيتم اعتماد الطاقة المتجدّدة ووقود الهيدروجين في المستقبل عوضًا عن الغاز الطبيعي.

من مراسم توقيع اتفاقيات مشروع الحديد الأخضر في سلطنة عمان – الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (22 مايو 2023)
من مراسم توقيع اتفاقيات مشروع الحديد الأخضر في سلطنة عمان – الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (22 مايو 2023)

كهرباء الطاقة النظيفة

وقّعت شركة "فالي" أيضًا مذكرة تفاهم مع شركة "مرافق" بهدف تزويد المجمع بالكهرباء والطاقة والخدمات الأخرى من قِبل "مرافق" باعتبارها مزودًا لخدمات البنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووقَّع الاتفاقية والمذكرة كلٌّ من الرئيس التنفيذي لشركة "فالي" إدواردو بارتولوميو، والرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم ريجي فيرمولين، والمدير التنفيذي لشركة "مرافق" المهندس عبدالله بن محمد الهاشمي.

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة المهندس أحمد بن حسن الذيب، إنه من المتوقع أن ينتج مجمع إنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان المواد الأولية لصناعات الحديد.

وأكد أن كل الأطراف في هذا المشروع تحرص على تعزيز استخدام الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر في منشآت المشروع المخطّط إنشاؤها في ميناء الدقم.

من مراسم توقيع اتفاقيات مشروع الحديد الأخضر في سلطنة عمان – الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (22 مايو 2023)
من مراسم توقيع اتفاقيات مشروع الحديد الأخضر في سلطنة عمان – الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (22 مايو 2023)

خفض الانبعاثات

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "فالي" أن الاتفاقية تشكّل محطةً مهمة للشركة؛ لتعزيز دورها في ضمان استدامة قطاع التعدين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف: "نتطلع إلى الاستفادة من الآفاق والفرص الواعدة التي يجسِّدها مشروع مجمع إنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان، وتفعيل إسهامه المرجوّ لدعم توجّه القطاع نحو اعتماد عمليات تشغيلية مستدامة وخضراء".

من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم إلى أن اختيار المشروع لميناء الدقم نظرًا إلى موقعه الإستراتيجي على طريق التجارة الدولية وقربه من الأسواق الإقليمية الكبيرة؛ إذ من المقرر أن يكون ميناء الدقم أيضًا مركزًا مستقبليًا للهيدروجين الأخضر ومنتجاته المشتقة.

وأعرب عن أمله في أن يبرز ميناء الدقم بصفته من الوجهات الرئيسة لتصنيع الحديد الأخضر في سلطنة عمان.

وأكد المدير التنفيذي لشركة "مرافق" أن الشركة ستوفّر الخدمات للمشروع الجديد متضمنة المياه الصناعية والمتطلبات الأخرى ذات العلاقة.

وتستهدف "فالي"، من خلال مشروع إنتاج الحديد الأخضر في سلطنة عمان، تخفيض صافي انبعاثات غازات النطاق الثالث لديها بنسبة 15% بحلول عام 2035، وتخفيض مطلق انبعاثات غازات النطاقين الأول والثاني لديها بنسبة 33% بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

جانب من حلقة العمل حول التمويل الأخضر ضمن أعمال المجموعة الاستشارية الإستراتيجية العُمانية البريطانية – الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (22 مايو 2023)
جانب من حلقة العمل حول التمويل الأخضر ضمن أعمال المجموعة الاستشارية الإستراتيجية العُمانية البريطانية – الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (22 مايو 2023)

التمويل الأخضر

من جهة أخرى، أُقيمت حلقة عمل، اليوم الإثنين، حول التمويل الأخضر والمستدام ضمن أعمال المجموعة الاستشارية الإستراتيجية العُمانية البريطانية بنادي الواحات بمسقط.

وأكد أمين عام وزارة المالية المشرف على البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي ناصر بن خميس الجشمي، التزام سلطنة عمان بمستهدفات الوصول إلى الحياد الكربوني عام 2050، وتهيئة البيئة التشريعية لتحقيق ذلك عبر بناء إستراتيجية لتطوير الأدوات المالية والاستثمارية للقطاع المالي والمصرفي بمشاركة المؤسسات الحكومية والشركات الحكومية والقطاع الخاص والالتزام بمعايير وممارسات الحوكمة الثلاثية وتشمل البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأشار القائم بأعمال سفارة المملكة المتحدة جيمس غولدمان، إلى أن المجموعة الاستشارية هي منصة لتبادل التجارب والأفكار وبناء الشراكات الفنية والاقتصادية، مؤكدًا أنه سيُعقَد المزيد من ورش العمل في الموضوعات التي يُتَّفَق عليها من الجانبين العُماني والبريطاني.

تمت خلال حلقة العمل مناقشة القواعد الأساسية والمقومات والمنافع للتمويل الأخضر، واستعراض عدد من التجارب والخبرات في مجال التمويل الأخضر، ومناقشة الخطوات القادمة لبناء إستراتيجية التمويل الأخضر والمستدام.

جانب من مراسم توقيع اتفاقيات التحول الرقمي لأوكيو - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (22 مايو 2023)
جانب من مراسم توقيع اتفاقيات التحول الرقمي لأوكيو - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (22 مايو 2023)

التحول الرقمي لأوكيو

كما وقّعت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات التحوّل الرقمي وتقنيات الثورة الاصطناعية الرابعة مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على هامش مشاركة المجموعة في معرض كومكس 2023.

وتأتي الاتفاقيات في إطار جهود أوكيو لمواكبة التطور في المجالات التقنية العالمية، ودعم جهودها الهادفة إلى تعزيز كفاءة الأعمال التشغيلية في مرافقها ومنشآتها؛ سعيًا منها لمواكبة التطور في المجالات التقنية العالمية.

وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز كفاءة الأنظمة السحابية في المجموعة والبدء في تطوير مركز أوكيو الرقمي وتشغيله وإدخال نظام موارد المؤسسة وتوفير أجهزة دعم افتراضية (نظارات وخوذ الواقع الافتراضي والمعزز تحتوي على كاميرات) تسمح للفنيين في المجموعة بالتواصل مع الخبراء المختصين الموجودين في مواقع أو مناطق بعيدة باستخدام تقنية الواقع المعزز/ الافتراضي وتوفير أفضل المنصّات الرقمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي المتطورة؛ ما يسهم في إدخال التقنيّات في الصيانة التنبؤية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق