التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

هل الهيدروجين في أميركا يعد بديلًا للوقود الأحفوري؟

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • مِنَح تصل إلى 7 مليارات دولار لـ7 مراكز للهيدروجين في جميع أنحاء البلاد.
  • • الأمل هو أن يؤدي الهيدروجين دورًا مهمًا في المساعدة على خفض الانبعاثات المناخية.
  • • صناعة الوقود الأحفوري ضغطت بقوة للتأكد من أنها لن تنقطع عن تمويل الهيدروجين.
  • • الهيدروجين يُستَعمل في تكرير النفط وفي صناعة الأسمدة.

يحظى الهيدروجين في أميركا باهتمام كبير من جانب إدارة الرئيس جو بايدن، الذي يراه بديلًا محتملًا للوقود الأحفوري في اقتصاد الطاقة النظيفة المستقبلي؛ لأنه ينتج الماء عند احتراقه.

وقد يصبح هذا المستقبل حقيقة واقعة قريبًا، بمساعدة التمويل بموجب قانون البنية التحتية المشترك بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، مؤخرًا، المستفيدين من مِنَح تصل إلى 7 مليارات دولار لـ7 من مراكز الهيدروجين في أميركا، بحسب مقابلة مع مراسل مؤسسة إنسايد كلايمت نيوز (Inside Climate News)، المعنية بأخبار الطاقة والبيئة نيكولاس كوسنيتز.

وسوف يشتمل كل مركز على شبكة من منتجي ومستهلكي وناقلي الهيدروجين، وهو ما من شأنه أن يخلق نموذجًا لسوق الطاقة الجديدة.

وأشار نيكولاس كوسنيتز إلى أن الاعتماد على الهيدروجين بدلًا من الوقود الأحفوري لا يضمن بالضرورة تحقيق فوائد مناخية.

أهداف إنشاء مراكز الهيدروجين في أميركا

قال مراسل مؤسسة إنسايد كلايمت نيوز، المعنية بأخبار الطاقة والبيئة، نيكولاس كوسنيتز: "الأمل هو أن يؤدي الهيدروجين في أميركا دورًا مهمًا في المساعدة على خفض الانبعاثات ومعالجة تلوث المناخ في البلاد".

وأضاف أن "الأمل معقود، على وجه الخصوص، على أن يؤدي الهيدروجين دورًا في عدد من القطاعات التي لا توجد خيارات جيدة لها في الوقت الحالي"، مشيرًا إلى أن "التشريع الذي أنشأ هذه المراكز يوضح بعضًا منها".

وأوضح أنّ "أحد هذه القطاعات الكبيرة يتمثل في الصناعات الثقيلة، مثل صناعة الصلب؛ حيث يمكن استعمال الهيدروجين في أميركا بمصانع الصلب التي تعمل حاليًا بالغاز الطبيعي، ويمكن استعمال الهيدروجين في شاحنات المسافات الطويلة".

في هذه الحالة، يمكن استعمال الهيدروجين تقريبًا مثل البطارية، فيما يسمى بخلية الوقود، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وألمح كوسنيتز إلى أنه "يمكن استعمال الهيدروجين لتشغيل السفن، ولصنع وقود الطائرات النفاثة الاصطناعي، وهو ما يَعُده الكثيرون من أكثر المجالات المحتملة الواعدة أو المهمة".

وأكد أنه "لا يوجد إنتاج قريب من الحجم المطلوب؛ لذلك من المفترض أن تبدأ المراكز في بناء نموذج واختبار فرص النجاح والفشل".

طرق صنع الهيدروجين

أشار مراسل مؤسسة إنسايد كلايمت نيوز، المعنية بأخبار الطاقة والبيئة، نيكولاس كوسنيتز، إلى طرق مختلفة لصنع الهيدروجين، وأن بعض الهيدروجين المنتَج يُستعمل في تكرير النفط، وفي صناعة الأسمدة.

وأوضح أن "هذا الهيدروجين مصنوع من الغاز الطبيعي، في عملية تطلق الكثير من ثاني أكسيد الكربون؛ ومن ثَم تتسبب في الكثير من تلوث المناخ، وهي عملية قذرة، معربًا عن الأمل في إمكان التخلص من الانبعاثات".

وأضاف أن إحدى طرق صنع الهيدروجين تتمثل في القيام بالعملية نفسها، مع ضرورة استعمال تقنية احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لإخراجها من المداخن.

الهيدروجين

وقال إن هذا يحظى بالكثير من الاستثمار والاهتمام لدى شركات النفط والغاز على وجه الخصوص؛ لأنه يستعمل الغاز الطبيعي؛ لذلك سيكون سوقًا جديدةً لمنتجاتهم.

وأردف أنه يمكن صنع الهيدروجين في أميركا باستعمال الكهرباء، وفي حال توليدها باستعمال طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، وهما مصدران محايدان كربونيًا، يمكن نظريًا إنتاج هيدروجين منخفض الانبعاثات أو بانبعاثات منخفضة للغاية.

من ناحية ثانية، كان هناك تشريع ينص على أن تستثمر المراكز في عدد من المصادر المختلفة، لكن بعضها يقوم بالجمع بين هذه المصادر، وسيقوم 3 منها على الأقل بتصنيع الهيدروجين بالغاز الطبيعي واحتجاز الكربون، وهناك المزيد، التي تستعمل ما يسمى بالهيدروجين الأخضر اعتمادًا على الطاقة المتجددة.

الهيدروجين الأزرق واحتجاز الكربون

أفاد مراسل مؤسسة إنسايد كلايمت نيوز، المعنية بأخبار الطاقة والبيئة، نيكولاس كوسنيتز، بأن "الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها ادعاء إنتاج الهيدروجين في أميركا من الغاز الطبيعي هي القيام باحتجاز جميع ثاني أكسيد الكربون، الذي يتم إطلاقه في هذه العملية تقريبًا"، مشيرًا إلى أنه "لا توجد أمثلة على ذلك".

وأضاف أن هناك عددًا من مشروعات الهيدروجين، التي يشجعها قانون الحد من التضخم، والتي لديها عمليات احتجاز الكربون، ولم تكن مصممة لاحتجاز ما يزيد على 90% من ثاني أكسيد الكربون الذي تطلقه.

وأكد أن المحاولات المختلفة لتشغيل مشروعات تجارية ذات معدلات احتجاز عالية قد باءت بالفشل.

وقال: "لقد ضغطت صناعة الوقود الأحفوري بقوة للتأكد من أنها لن تنقطع عن تمويل الهيدروجين، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، سعى عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فرجينيا الغربية، جو مانشين، والعديد من أعضاء الكونغرس وموظفي البيت الأبيض، إلى التأكد من تضمين الغاز الطبيعي.

إزاء ذلك، "هناك أشخاص يقولون إننا سنحتاج إلى توسيع نطاق هذا الأمر بشكل كبير جدًا، وإن هناك تساؤلات بشأن ما إذا كان بالإمكان إنتاج هذا القدر من الهيدروجين من الطاقة المتجددة فقط، وما إذا كان هناك ما يكفي من طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتاحة".

ويأمل هؤلاء الأشخاص في أن تتمكن الشركات من معرفة طريقة أداء ذلك بشكل نظيف باستعمال الغاز الطبيعي، وباستعمال جميع الأدوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق