رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إستراتيجية الهيدروجين في أميركا تخرج للنور.. وإدارة بايدن تراهن عليها

دينا قدري

أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، إستراتيجية الهيدروجين في أميركا وخريطة طريق وطنية لصناعة الهيدروجين النظيف، بما يؤكد النهج الحكومي لمعالجة أزمة المناخ، وتحقيق شبكة كهرباء خالية من الكربون بحلول عام 2035، واقتصاد خالٍ من الانبعاثات بحلول عام 2050، من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني في الولايات المتحدة.

وتوفر الإستراتيجية وخريطة الطريق لمحة عن إنتاج الهيدروجين ونقله وتخزينه واستعماله في الولايات المتحدة، ورؤية لكيفية مساهمة الوقود النظيف في أهداف إزالة الكربون الوطنية عبر قطاعات متعددة في المستقبل، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته وزارة الطاقة الأميركية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وصُممت الإستراتيجية وخريطة الطريق لتكون "وثيقة حية"، وستُحَدَّث كل 3 سنوات على الأقلّ، نظرًا للتطور السريع في السوق والتكنولوجيا وبيئة السياسات، بالإضافة إلى احتياجات المجتمع ومشاركته.

وقد أُصدرت الإستراتيجية وخريطة الطريق الوطنية للهيدروجين النظيف بشكل مسودة للتعليق العام في سبتمبر/أيلول 2022، لضمان تلبيتها الاحتياجات وتضمين المدخلات من أكبر قدر ممكن من أصحاب المصلحة المعنيين بالهيدروجين.

إستراتيجية الهيدروجين في الولايات المتحدة

أكدت وزارة الطاقة -في بيان صحفي- أن تحقيق نشر الهيدروجين على نطاق تجاري يُعدّ مكونًا رئيسًا في خطة الرئيس بايدن للاستثمار في أميركا، وهو أمر بالغ الأهمية لبناء اقتصاد قوي للطاقة النظيفة، مع تمكين أهداف الحكومة طويلة المدى لإزالة الكربون.

وقالت وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم: "إن تسريع نشر الهيدروجين أمر أساس لتحقيق رؤية الرئيس بايدن لمستقبل طاقة نظيفة وبأسعار معقولة".

وتابعت: "لهذا السبب، عملت وزارة الطاقة جنبًا إلى جنب مع شركائنا الفيدراليين، لتطوير الإستراتيجية وخريطة الطريق الوطنية الأميركية للهيدروجين النظيف التي ستضع الأساس لشراكة قوية ومثمرة بين القطاعين العام والخاص، وستوجّه الحكومة والصناعة لتحقيق الإمكانات الكاملة لمورد الطاقة متعدد الاستعمالات بشكل لا يصدق".

من جانبه، قال مساعد الرئيس، المستشار الوطني للمناخ، علي زيدي: " الرئيس بايدن يدرك أن تنمية قدرة الهيدروجين النظيف في أميركا يُمكن أن تحفّز وظائف نقابية جيدة الأجر، وتدعم التنمية الاقتصادية المحلية، وتساعد في إزالة الكربون من الصناعات التي طالما كان يصعب إزالة الكربون منها".

وشدد على أن "خريطة الطريق هذه ستعمل لوضع القطاعين الخاص والعام على مسار مشترك للقيادة بشكل أسرع نحو مستقبل طاقة أنظف وأكثر أمانًا".

دور خريطة طريق الهيدروجين النظيف

تُعدّ إستراتيجية الهيدروجين في أميركا بمثابة إطار عمل شامل لتسريع إنتاج الهيدروجين النظيف ومعالجته وتسليمه وتخزينه واستعماله، بوصفه ناقل طاقة متعدد الاستعمالات ومرن يُمكن إنتاجه بانبعاثات منخفضة للكربون أو دون أيّ انبعاثات.

وتفحص الإستراتيجية وخريطة الطريق سيناريوهات الطلب المستقبلية، مع الفرص الإستراتيجية للإنتاج المحلي البالغ 10 ملايين طن متري من الهيدروجين النظيف سنويًا بحلول عام 2030، و20 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2040، و50 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2050.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- دور الهيدروجين في مزيج الطاقة:

مساهمة الهيدروجين في قطاع الطاقة

وتكمل إستراتيجية الهيدروجين في أميركا استثمارًا تاريخيًا بقيمة 9.5 مليار دولار من أجل الهيدروجين النظيف، من خلال قانون البنية التحتية، وجهود البحث والتطوير الجارية عبر الحكومة الفيدرالية، بالإضافة إلى حوافز سياسية قوية، بما في ذلك ائتمان ضريبي إنتاج جديد للهيدروجين النظيف، في قانون خفض التضخم التاريخي.

وتشير التقديرات إلى أن اقتصاد الهيدروجين المتنامي في أميركا لديه القدرة على إضافة 100 ألف وظيفة جديدة مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030.

3 إستراتيجيات لتطوير الهيدروجين النظيف

تحدد خريطة طريق الهيدروجين الأميركية 3 إستراتيجيات رئيسة لضمان تطوير الهيدروجين النظيف، واعتماده بوصفه أداة فعالة لإزالة الكربون.

وتتمثل الإستراتيجية الأولى في استهداف الاستعمالات الإستراتيجية عالية التأثير للهيدروجين النظيف، والتي ستضمن استعمال الهيدروجين النظيف في التطبيقات الأكثر فائدة، إذ توجد بدائل محدودة، مثل القطاع الصناعي، والنقل الثقيل، وتخزين الكهرباء طويل الأمد للتهيئة لشبكة نظيفة.

وتركّز الإستراتيجية الثانية على خفض تكلفة الهيدروجين النظيف عن طريق تحفيز الابتكار، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص، وتطوير سلسلة توريد الهيدروجين النظيف.

بينما تشمل الإستراتيجية الثالثة التركيز على الشبكات الإقليمية ذات الإنتاج الواسع النطاق للهيدروجين النظيف والاستعمال النهائي على مقربة منها، ما يتيح الاستفادة القصوى من الاستثمار في البنية التحتية، وتسهيل انطلاق السوق، مع الاستفادة من الفرص القائمة على المكان لتحقيق الإنصاف والإدماج والعدالة البيئية.

إستراتيجية الهيدروجين في أميركا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق