رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازطاقة متجددةغاز

صفقة مقايضة.. ألمانيا تحصل على الغاز النيجيري مقابل استثمارات خضراء

الطاقة

وقّعت برلين ما يمكن تسميته صفقة مقايضة مع أبوجا، بموجبها تحصل ألمانيا على المزيد من الغاز النيجيري مقابل ضخ استثمارات في مشروعات الطاقة الجديدة.

تقضي الصفقة بأن تسلّم أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط كمية أكبر من الغاز المسال إلى ألمانيا، وأن تستثمر برلين بنحو 500 مليون دولار في مشروعات الطاقة المتجددة، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية، أجوري نجيلالي، إن الشركات النيجيرية والألمانية وقّعت يوم الثلاثاء اتفاقين في برلين يتضمّنان اتفاقًا للطاقة المتجددة، بقيمة 500 مليون دولار، واتفاقًا لتصدير الغاز المسال، مما يعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من الصفحة الرسمية للرئيس النيجيري على إكس
من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من الصفحة الرسمية للرئيس النيجيري في إكس

الاستثمارات الخضراء

أشار المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية إلى أن الاتفاق الموقّع بين بنك الاتحاد النيجيري ومجموعة دي دبليو إس DWS الألمانية، بشأن الطاقة المتجددة، يهدف إلى تسخير 500 مليون دولار من الاستثمارات في مشروعات الطاقة النظيفة في جميع أنحاء نيجيريا، ومعظمها في المجتمعات الريفية.

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن برلين ستستثمر 4 مليارات يورو (4.36 مليار دولار) بمشروعات الطاقة الخضراء في أفريقيا حتى عام 2030، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات يمكن أن تساعد بدورها أكبر اقتصاد في أوروبا على تحقيق انتقاله إلى الحياد الكربوني.

وقال في منتدى أعمال ألماني أفريقي في برلين، إن ألمانيا ستحتاج إلى استيراد كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر في المستقبل، بما في ذلك من أفريقيا، إذا أرادت تحقيق هدفها المتمثل بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2045.

من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من الصفحة الرسمية للرئيس النيجيري على إكس
من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من الصفحة الرسمية للرئيس النيجيري في إكس

صفقة الغاز النيجيري

وقّع مذكرة التفاهم المتعلقة بالغاز النيجيري، شركة ريفرسايد للغاز الطبيعي المسال "Riverside LNG" النيجيرية التي تعمل في منطقة دلتا النيجر، وشركة يوهانس شوتزه لاستيراد الطاقة " Johannes Schuetze Energy Import AG" الألمانية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غاز إنفست (إحدى الشركات النيجيرية التي وقعت مذكرة التفاهم) ديفيد آيجي، إن المشروع سيمدّ الغاز النيجيري إلى ألمانيا بواقع 850 ألف طن سنويا، وصولًا إلى 1.2 مليون طن سنويًا".

ومن المتوقع أن يبدأ نقل أولى كميات الغاز النيجيري في 2026، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وستساعد الصفقة على معالجة نحو 50 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي الذي كان من الممكن أن يشتعل لولا ذلك.
تمتلك نيجيريا أكبر احتياطيات من الغاز في أفريقيا تبلغ أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة، لكنها تحرق نحو 300 مليون قدم مكعبة يوميًا بسبب عدم كفاية مرافق المعالجة.

من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من الصفحة الرسمية للرئيس النيجيري على إكس
من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من الصفحة الرسمية للرئيس النيجيري في إكس

جذب الاستثمارات

تناقش ألمانيا أيضا اتفاقية مع سيمنس للإسهام بإمدادات الطاقة الكهربائية في نيجيريا التي تنقطع فيها الكهرباء بشكل متكرر.

ومنذ تولّيه السلطة في مايو/أيار، يسعى الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو إلى جذب مستثمرين أجانب لأكبر اقتصاد في أفريقيا، مشيرًا إلى إصلاحاته المتعلقة بالدعم الحكومي للوقود والقيود على العملة حوافز لذلك.

ويزور تينوبو برلين في إطار مؤتمر لمجموعة العشرين حول أفريقيا، إذ أبدى الرئيس النيجيري أيضًا اهتمامًا بمساعدة من سيمنس لتحديث وتوسيع شبكة السكك الحديد النيجيرية.

وعقب تولّيه الرئاسة، تخلّى تينوبو عن دعم حكومي للوقود منذ مدة طويلة أسهم في انخفاض الأسعار بشكل مصطنع، لكنه كبّد أيضًا الدولة المليارات سنويًا.

ورغم كونها منتجًا رئيسًا للغاز والنفط، تستورد نيجيريا معظم احتياجاتها من الوقود بسبب نقص الطاقة التكريرية العاملة.

وحرّر تينوبو قيمة العملة الوطنية (النايرا) في مسعى لجذب مزيد من المستثمرين الأجانب المتخوفين من تعقيدات نظام الصيرفة.

ويقول مسؤولون حكوميون، إن تلك الإصلاحات ضرورية لجلب مزيد من العملة الأجنبية في المدى البعيد، لكن النيجيريين يرزحون أيضًا تحت عبء عملة ضعيفة وارتفاع أسعار الوقود 3 أضعاف وتضخم تجاوزت نسبته 27%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق