رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في إندونيسيا.. خطة لجذب استثمارات بـ20 مليار دولار

الطاقة

تمضي طموحات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، نحو جذب الاستثمارات العالمية، ومن بينها أموال التعهدات العالمية من جانب الدول المقرضة بقيادة أميركا واليابان، وذلك من خلال خطط اقتصادية محكمة.

وأطلقت الدولة الواقعة في قارة آسيا، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، خطة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار، اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيلها، تستهدف جذب التمويل الذي تعهَّد به المقرضون العالميون بقيادة الولايات المتحدة واليابان، بهدف تسريع إزالة الكربون من قطاع الطاقة.

ودعت إندونيسيا الدول المقرضة إلى منحها هذه الأموال على الفور، وذلك لبدء استثمارها في مجال الطاقة المتجددة، بما يضمن للدولة الآسيوية إزالة الكربون من قطاعات الطاقة، لتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

الطاقة المتجددة في إندونيسيا

تستهدف خطة استثمارات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، والتي تأتي بقيمة 20 مليار دولار، خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 250 مليون طن متري لقطاع الطاقة على الشبكة بحلول عام 2030، مقابل انبعاثات العمل المعتادة المقدّرة بأكثر من 350 مليون.

وأعلنت الدولة خطّتها رسميًا، المعروفة باسم "خطة الاستثمار والسياسة الشاملة" (CIPP)، بعد مدة من الاستشارات العامة، وذلك بعد إعلان المسودة في وقت سابق من هذا الشهر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات الطاقة المتجددة

وبموجب الخطة الجديدة، فإن إندونيسيا، التي تعدّ واحدة من أكبر مصادر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، تسعى لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء لديها إلى 44% بحلول عام 2030، من نحو 12% خلال العام الماضي 2022.

وقال نائب رئيس الوزراء الإندونيسي، الوزير المؤقت لشؤون البحرية الاستثمار إيريك زهير، إن هناك حاجة إلى التحرك بسرعة، لأن عام 2030 على بعد أقلّ من 7 سنوات، لذلك يجب تعزيز جهود الشراكة وتسريعها لتنفيذ المشروعات ذات الأولوية، بما في ذلك الوفاء الفوري بالتزامات التمويل.

يشار إلى أن خطة "الاستثمار والسياسة الشاملة" تُبيّن وجود حاجة لاستثمارات بقيمة 97.3 مليار دولار لتحقيق الأهداف، بما في ذلك 66.9 مليار دولار لنحو 400 مشروع يجب أن تبدأ بحلول عام 2030 بأقصى تقدير، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل استثمارات الطاقة المتجددة

قال القائم بأعمال السفير الأميركي في جاكرتا، مايكل كلاين، إن تعهدات التمويل من جانب الدول المقرضة كان من المتوقع أن تقفز بالاستثمار في مجال تحول الطاقة لجذب مزيد من الأموال، ومع ذلك، كان بعض دعاة حماية البيئة قلقين بشأن الجزء الكبير من القروض التجارية في هذا المزيج.

ومن المتوقع أن يأتي نصف التمويل الذي تعهدت به هذه الدول من القطاع الخاص، الذي يمكن أن يمنح قروضًا تجارية تحمل أسعار السوق، أو استثمارات في الأسهم أو غيرها من أدوات الدين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل المناخ

بدورها، تساءلت الباحثة في مركز الدراسات الاقتصادية والقانونية في إندونيسيا، بهيما يوديستيرا، عن الهدف من انتظار إصدار وثيقة خطة الاستثمار والسياسة الشاملة، إذا كانت الصفقة مع الدول المتقدمة ستصبح في شكل قروض تجارية كالمعتاد.

يشار إلى أن خطة تمويل الطاقة المتجددة في إندونيسيا تعدّ الأكبر من نوعها، وتأتي بعدها خطة التمويل التي تستعد بها فيتنام، والتي تبلغ قيمتها نحو 15 مليار دولار، وتهدف إلى خفض الانبعاثات تمهيدًا لتحقيق الحياد الكربوني في موعده المحدد.

وتأتي الخطة الإندونيسية قبل أقلّ من أسبوعين من انطلاق قمة المناخ كوب 28، إذ إن الدولة الآسيوية وضعتها تطبيقًا لشراكة التحول العادل للطاقة (JETP)، المعلَنة بختام أعمال مجموعة الـ20 في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق