طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

ألواح الطاقة الشمسية في إندونيسيا تترقب استثمارات عالمية ضخمة

4 شركات من الصين وأميركا وسنغافورة

حياة حسين

تبحث 4 شركات طاقة متجددة عالمية عن فرص استثمارية لإنتاج مكونات ألواح الطاقة الشمسية في إندونيسيا، بالإضافة إلى بطاريات تخزين الكهرباء.

وتتنوع جنسيات الشركات، التي أعلنت الاستثمار في إندونيسيا، يوم الإثنين 7 أغسطس/آب (2023)، بين الأميركية والصينية، بالإضافة إلى السنغافورية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُعدّ إنتاج الدولة الآسيوية من قطاع التعدين واعدًا في مجال الطاقة المتجددة، ويمثّل موردًا مهمًا لخزينة الدولة، إذ تمتلئ أراضيها بمعادن النيكل، الذي تُعد الأكبر إنتاجًا عالميًا له، بالإضافة إلى مكونات الكوبالت والنحاس الأساسية في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وتوربينات الرياح على التوالي.

لذلك، تواصل الاستثمارات تدفقها على الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في جنوب شرق قارة آسيا، خاصة في قطاع التعدين الذي ينتج أهم 3 معادن تحتاج إليها الدول للتحول إلى الطاقة النظيفة، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج ألواح الطاقة الشمسية في إندونيسيا

أعلنت شركات فنا إنرجي (Vena Energy) من سنغافورة، وصنتك (Suntech)، وربت باترو (REPT Battero) من الصين، بالإضافة إلى بوين (Powin) الأميركية، استهداف إنتاج مكونات ألواح الطاقة الشمسية في إندونيسيا، بالإضافة إلى بطاريات تخزين الكهرباء.

ومن المنتظر أن تستعمل شركة فنا إنرجي إنتاجها المرتقب من ألواح الطاقة الشمسية في مشروع بجزيرة ريو الإندونيسية، الذي تبلغ قدرته 2 غيغاواط، ويضم بطارية تخزين كهرباء بسعة تزيد على 8 غيغاواط/ساعة، وفق ما ذكرته الشركة في بيان، يوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة نيتين أبت، إن استثمارات فنا إنرجي في إندونيسيا قد تصل إلى مليارات الدولارات.

مشروع للطاقة المتجددة يظهر تحول الطاقة في إندونيسيا
أحد مشروعات الطاقة المتجددة - الصورة من موقع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)

الاستثمار في قطاع التعدين بإندونيسيا

يُذكر أن تحالف من شركات بريطانية كان قد أعلن في مايو/أيار الماضي أنه يخطط لاستثمار 9 مليارات دولار أميركي في السيارات الكهربائية وقطاع التعدين في إندونيسيا.

ويضم التحالف كلًا من شركة غلينكور (Glencore) عملاقة التعدين العالمية، وشركة التعدين الحكومية الإندونيسية أنيكا تامبانغ (Aneka Tambang)، وشركة أوميكور (Umicore) البلجيكية المتخصصة، في أبحاث مواد البطاريات، وشركة إنفيجن غروب (Envision Group) الصينية.

وتخطط إندونيسيا -التي تولّد 50% من احتياجاتها من الكهرباء من محطات تعمل بالفحم حاليًا-، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060.

لذلك تدعم الحكومة مشروعات الطاقة المتجددة، مستفيدة من الثروة التعدينية لديها، التي قد تمكّنها من أن يصبح لها دور ريادي في مجال الطاقة النظيفة وكهربة قطاع النقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق