طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

إندونيسيا تفتتح ثالث أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم (فيديو)

محمد عبد السند

تعوّل إندونيسيا على ثالث أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم والأكبر من نوعها كذلك في جنوب شرق آسيا، في تسريع وتيرة إنجاز أهدافها المناخية التي ترتكز على التحول بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري، والاستعاضة عنها بمصادر الطاقة النظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية.

وتولي جاكرتا اهتمامًا واسعًا بتعزيز حصة الطاقة الخضراء في مزيج الكهرباء الوطني، ما يحفّزها على الاستعانة بالخبرات الأجنبية في تنفيذ المشروعات الضخمة في تلك الصناعة النظيفة، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتويجًا لجهودها في المسار المستدام، دشن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ثالث أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم سعة 192 ميغاواط على خزان في مقاطعة جاوة الغربية، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

علامة فارقة

تُعد محطة الطاقة الشمسية البالغة كلفتها الرأسمالية 108 ملايين دولار أميركي علامة فارقة في قطاع الطاقة في البلد الواقع جنوب شرق آسيا الذي يمضي قدمًا في مسار تحول الطاقة.

وطُورت ثالث أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم بوساطة شركة بي إل إن نوسانتارا باور (PLN Nusantara Power)، بالتعاون مع شركة مصدر (Masdar) الإماراتية، التابعة لشركة مبادلة (Mubadala) للاستثمار، علمًا بأن المحطة بُنيت على خزان سيراتا الذي يَبعُد مسافة 108 كيلومترات جنوب شرق العاصمة جاكرتا.

ويمكن توسعة المحطة لتلامس سعتها ألف ميغاواط، وفق ما صرّح به الرئيس التنفيذي لشركة بي إل إن نوسانتارا باور، دارماوان براسودجو، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتجيز اللوائح استغلال ما يصل إلى 20% من مساحة خزان سيراتا من قبل المحطة الشمسية الجديدة، بحسب براسودجو.

وأضاف براسودجو أن المناقشات ما تزال جارية مع شركة مبادلة بشأن تدشين المرحلة الأولى من توسعة محطة الطاقة الشمسية.

وتابع: "تلك هي البداية فقط، والرئيس الإندونيسي وجّهنا إلى ضرورة المحافظة على الزخم الحاصل حاليًا، بهدف تسريع وتيرة تطوير مصادر الطاقة المتجددة".

وتَشغَل المصفوفات الـ13 التي جرى تركيبها حتى الآن في ثالث أكبر محطة شمسية عائمة في العالم مساحة لا تتجاوز نسبتها 4% من سطح الخزان.

صورة التقطت من الجو لمحطة الطاقة الشمسية في إندونيسيا
صورة التقطت من الجو لمحطة الطاقة الشمسية في إندونيسيا - الصورة من رويترز

حلم تحقق

في معرض تعقيبه على افتتاح المحطة الشمسية قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو: "اليوم هو يوم تاريخي، لأن أكبر حلم طالما راود خيالنا لبناء محطة طاقة متجددة قد تحقق أخيرًا".

وأضاف: "نجحنا في بناء أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في جنوب شرق آسيا، وثالث أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم".

وتابع ويدودو: "تحدثت مع ثاني الزيودي، وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، بشأن توسعة المحطة إلى 500 ميغاواط، ونأمل في تطوير مزيد من مشروعات الطاقة المتجددة في إندونيسيا".

وقال: "لم يكن سهلًا أبدًا بناء هذه المحطة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وكان ممكنًا أن نفشل في إنجاز هذا الحُلم، لكن التزامنا بالمضي قدمًا في تحقيق الوعد الذي قطعناه على أنفسنا هو ما حول الحُلم إلى حقيقة".

ويشتمل المشروع الطموح على تركيب 340 ألف لوحة شمسية، على مساحة 250 هكتارًا، ومن المتوقع أن تلامس سعته الإجمالية 245 غيغاواط من الطاقة الكهربائية سنويًا، وهو ما يكفي لسد احتياجات 50 ألف أسرة، وفق مصادر رسمية، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

(الهكتار = 10 آلاف متر مربع)

تمويل عالمي

بُنيت ثالث أكبر محطة شمسية عائمة في العالم بتمويلات ممنوحة من بنوك سوميتومو ميتسوي بانكينغ كوربوريشن الياباني، وسوسيتيه جنرال الفرنسي، وستاندارد تشارترد البريطاني.

ويُنظر إلى مشروع المحطة الشمسية الضخمة على أنه خُطوة كبيرة في رحلة إندونيسيا الصعبة نحو إزالة الكربون من جميع قطاعاتها الاقتصادية، اتساقًا مع أهدافها المناخية.

وتمتلك إندونيسيا سعة كهرباء تزيد على 80 غيغاواط، يُولد 15% منها فقط من مصادر الطاقة المتجددة.

ومع ذلك تستهدف جاكرتا تعزيز تلك النسبة إلى 23% بحلول أواسط العقد الجاري (2025)، كما أنها تطمح إلى تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ولا تمثّل الطاقة المتجددة سوى ما نسبته 12.3% من مزيج الكهرباء في إندونيسيا في العام الماضي (2022).

يُشار إلى أن تدشين ثالث أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم في إندونيسيا يأتي قبيل انعقاد فعاليات مؤتمر المناخ كوب 28 في دبي خلال المدة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/كانون الأول (2023).

ويعرض الفيديو التالي مقتطفات من حفل افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم ويقدّم بعض المعلومات الرئيسة حول المحطة:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق