رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

خطة إنيل الإيطالية الجديدة قد تُبطئ وتيرة الاستثمارات الخضراء

أحمد أيوب

مع تولّي رئيس جديد مسؤولية شركة إنيل الإيطالية برزت نقاشات مُهمة حول خطة الشركة خلال المرحلة المقبلة، ولا سيما مع تداول أنباء عن أنها ستُركز بصورة أكبر على الاستثمارات الخضراء في بلدها الأم، لكن في المقابل يميل آخرون إلى احتمالية إبطاء استثمارات الطاقة المتجددة بسبب عدد من العوامل؛ منها ارتفاع تكلفة الفائدة.

ويُعول الكثيرون على فلافيو كاتانيو، الذي تولّى رئاسة الشركة منذ مايو/أيار 2023، في مجابهة التحديات التي تواجه إنيل (عملاقة صناعة الطاقة المتجددة في إيطاليا) ولا سيما التحدي الخاص بالديون التي تراكمت لتصل إلى نحو 64 مليار يورو (69.9 مليار دولار أميركي)، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

وتوقّع خبراء في مجال الطاقة أن ينتهج كاتانيو سياسة أكثر حذرًا تجاه الأسواق الخارجية؛ بما في ذلك السوق الأميركية التي تستثمر فيها شركة إنيل الإيطالية أموالًا ضخمة؛ مستفيدةً من الدعم الأميركي المُقدم للمشروعات الخضراء، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

الخطة الجديدة

من المتوقع أن تُركز الإستراتيجية الجديدة لشركة إنيل على تفضيل الاستثمار في المشروعات الخضراء بإيطاليا، ومن المقرر أن يقدم الرئيس التنفيذي فلافيو كاتانيو، الخطة الجديدة يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال رئيس مؤسسة نوميسما إنيرجيا البحثية دافيد تاباريللي: "أتوقع أن تتضمّن الخطة تركيزًا أكبر على إيطاليا من خلال الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة"، مضيفًا أن هذا قد يُترجم إلى نهج أكثر حذرًا تجاه الأسواق الخارجية؛ بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية.

الرئيس التنفيذي لشركة إنيل الإيطالية فلافيو كاتانيو
الرئيس التنفيذي لشركة إنيل الإيطالية فلافيو كاتانيو - الصورة من وكالة نوفا الإيطالية

في عهد الرئيس التنفيذي السابق لإنيل الإيطالية، انخرطت الشركة في الكثير من المشروعات التي يُمكن أن تستفيد من الإعانات الخضراء التي تقدمها الإدارة الأمريكية؛ بما في ذلك بناء مصنع جديد للألواح الشمسية وإقامة أكثر من 10 آلاف شاحن للسيارات الكهربائية.

ويتوقّع خبراء أن تظل الولايات المتحدة سوقًا أساسية لـ"إنيل الإيطالية"، لكنهم يرون أن المجموعة ستخصص ما لا يقل عن 50% من استثماراتها لإيطاليا؛ لاعتبارات سياسية تتعلق بإرضاء رئيس الحكومة الإيطالي القومي الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي السابق للشركة كان قد تعهّد في خطة عمله الأخيرة بإنفاق ما يقرب من 18 مليار يورو أو 48% من إجمالي النفقات الرأسمالية في إيطاليا خلال المدة 2023-2025.

هل يحدث العكس؟

يقول خبراء إن خطة الرئيس التنفيذي السابق لشركة إنيل للأعوام 2023-2025 تضمّنت استثمار نحو 6 مليارات يورو سنويًا في المتوسط، لكن هناك متغيرات حدثت لم تكن في الحسبان.

ومن بين هذه المتغيرات يبرز ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة تكاليف مدخلات الإنتاج، وهو ما قد يدفع الشركة لإبطاء استثماراتها نسبيًا.

وأضافوا: "يمكن أن تؤدي خطة بيع الأصول الجارية بقيمة 21 مليار يورو أيضًا إلى انخفاض النفقات الرأسمالية".

وأشارت مؤسسة غولدمان ساكس، في مذكرة بحثية حديثة، إلى احتمالية اتجاه "إنيل" إلى خفض استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة بنحو الثلث مقابل مشروعات ذات عوائد أعلى، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت الخبراء إلى أنه إذا قرر الرئيس التنفيذي الجديد فلافيو كاتانيو، إبطاء مشروعات الطاقة المتجددة؛ فيتعين عليه أن يكون حريصًا فيما يتعلق بلجوء الشركة للاعتماد بشكل أكبر على مزودي الطاقة، خاصة في الأسواق الرئيسة الـ6 للمجموعة وهي: إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة والبرازيل وتشيلي وكولومبيا.

تجدر الإشارة إلى أنه في نهاية العام الماضي (2022)، توقّعت الشركة بلوغ قدراتها المركبة نحو 60 غيغاواط من استثمارات الطاقة الخضراء.

وفي الوقت نفسه، تتوقّع إنيل الإيطالية إغلاق محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم في إيطاليا بحلول عام 2025 والوصول إلى مستويات الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق