التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

مصر تُطلق تقرير المتابعة الأول لمنصة المشروعات الخضراء "نوفي".. غدًا

بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

الطاقة

تُطلق وزارة التعاون الدولي في مصر، غدًا الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) تقرير المتابعة الأول لمنصة المشروعات الخضراء الوطنية، المعروفة باسم برنامج "نُوفّي"، لمحور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

ومن المقرر أن تنعقد مائدة مستديرة رفيعة المستوى، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من رؤساء مؤسسات التمويل الدولية، بالإضافة إلى بعض شركاء التنمية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتضمّن تقرير المتابعة الأول لمنصة المشروعات الخضراء "نوفي"، تفاصيل تطور جهود العمل المشترك والتنسيق بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بالإضافة إلى التحالفات الدولية في مجال العمل المناخي، والجهات الوطنية، وفق ما جاء في بيان نشره الموقع الإلكتروني لوزارة التعاون الدولي المصرية.

ويناقش التقرير تنفيذ تعهدات البرنامج، الذي يستهدف حشد استثمارات بقيمة 14.7 مليار دولار لتنفيذ 9 مشروعات في مجالي التخفيف والتكيف مع تغير المناخ في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، بجانب استعراض تطور الشراكة في ضوء برنامج "نُوَفِّي+" الذي يتضمن مشروعات النقل المستدام.

أهداف البرنامج المناخية

من المقرر أن يستعرض تقرير المتابعة الأول لمنصة المشروعات الخضراء في مصر "نوفي"، ما تحقق من جهود على مدار عام، من خلال التنسيق بين مختلف الأطراف ذات الصلة، لحشد أدوات التمويل المبتكرة، والتمويلات التنموية الميسرة، واستثمارات القطاع الخاص، ومبادلة الديون، والمنح لتنفيذ تعهدات البرنامج.

يأتي ذلك، في ضوء إعلاء قيم الشفافية والحوكمة التي تتبعها الوزارة في الشراكات الدولية، التي تعد جزءًا أساسيًا من مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية، وفق ما جاء في بيان الوزارة، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شعار برنامج نوفي
شعار برنامج نوفي - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة التعاون الدولي المصرية

كانت وزارة التعاون الدولي -بالتنسيق مع الجهات الوطنية وشركاء التنمية- قد أطلقت منصة المشروعات الخضراء برنامج "نوفي" في يوليو/تموز عام 2022، لدعم جهود الدولة في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والمساهمات المحددة وطنيًا، ورؤية مصر 2030.

ويستهدف البرنامج تعزيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، في ضوء رئاسة مصر لقمة المناخ كوب 27، كما تأتي المنصة تنفيذًا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء بترويج الوزارة لقائمة المشروعات الخضراء الوطنية لدى شركاء التنمية والمؤسسات الدولية.

كما يقدم برنامج "نوفي" نموذجًا فعالًا وناجحًا وقابلًا للتطبيق على المستويات الإقليمية والدولية، وفي قارة أفريقيا والدول النامية بشكل خاص، وذلك لتنفيذ التعهدات المرتبطة بعمل المناخ، وتعزيز جهود التحول العادل نحو الاقتصاد الأخضر.

المشروعات الخضراء في مصر

تضم قائمة المشروعات الخضراء ضمن برنامج نوفي، 9 مشروعات تغطي 3 قطاعات رئيسة، وهي الطاقة، والغذاء، والمياه، وذلك لتعظيم الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، بجانب اختيار 4 مشروعات للنقل المستدام لإدراجها في برنامج نُوَفِّي+، لتعزيز تحول أخضر شامل.

وتبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات البرنامج نحو 14.7 مليار دولار؛ منها 10 مليارات لقطاع الطاقة، و1.35 مليار دولار لقطاع المياه و3.35 مليار دولار لقطاع الزراعة والأمن الغذائي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن مصر كانت قد أطلقت، خلال قمة المناخ كوب 27، فعالية رفيعة المستوى، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ضمت 25 من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، و8 وزارات وجهات وطنية.

وخلال هذه الفعالية، وُقِّعَت 6 خطابات نوايا، و4 اتفاقيات شراكة، ومذكرة تفاهم، وخطاب شراكة، لبدء العمل في تنفيذ مشروعات البرنامج، كما صدر خلال المؤتمر الإعلان السياسي المشترك بين مصر وأميركا وألمانيا، لدعم محور الطاقة ضمن البرنامج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق