أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

6 خطوات عاجلة لإنقاذ صناعة الرياح الأوروبية من الانهيار

أسماء السعداوي

تترقب صناعة الرياح الأوروبية سلسلة من الإجراءات الصادرة اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لضمان الإسهام في أهداف الطاقة المتجددة، ومنع تدهور القطاع كما حدث في صناعة الألواح الشمسية التي هيمنت الصين عليها.

وكان من أبرز تلك الخطوات تسريع نشر مشروعات الرياح، وتحسين نظام العطاءات، وتيسير الوصول للتمويلات، وتهيئة بيئة تنافسية وعادلة وأخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي في 10 من الشهر الجاري، الصيغة النهائية لتوجيه الطاقة المتجددة، الذي ينصّ على رفع حصة مصادرها إلى ما لا يقل عن 42.5% بحلول عام 2030، مع طموح لرفع النسبة إلى 45%.

وتقول المفوضية الأوروبية، في بيان صحفي نشرته عبر موقعها، إن الأهداف الجديدة للطاقة المتجددة تتطلب زيادة ضخمة في القدرات المركبة لطاقة الرياح التي من المتوقع نموها من 204 غيغاواط في عام 2022 المنصرم إلى أكثر من 500 غيغاواط في 2030.

كما يقول البيان، إن صناعة الرياح الأوروبية تحمل قصة نجاح تاريخية، إلا أن طريق مستقبلها تعترضه عدد من التحديات "الفريدة".

ومن بين تلك الصعوبات حجم الطلب غير الكافي أو المؤكد، وتباطؤ إصدار التراخيص وتعقيدها، وعدم الوصول إلى المواد الخام وارتفاع معدلات التضخم وأسعار السلع، والتصميم غير الداعم للعطاءات والضغوط المتزايدة من المنافسين الدوليين والمخاطر المتعلقة بتوافر القوى العاملة الماهرة.

خطة إنقاذ صناعة الرياح الأوروبية

تقول المفوضية إن الوضع الحالي لصناعة الرياح الأوروبية يتطلب تدخلًا عاجلًا.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، في خطاب حالة الاتحاد في شهر سبتمبر/أيلول المنصرم، إن خطة العمل الأوروبية تضمن سير تحول الطاقة جنبًا إلى جنب مع التنافسية الصناعية، وأن تواصل طاقة الرياح نجاحها، مع المحافظة على صحية وتنافسية سلاسل توريد طاقة الرياح عبر إقامة مجموعة من المشروعات الواضحة والمضمونة، وجذب التمويلات الضرورية، والتنافس العالمي على قدم المساواة.

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية - الصورة من "rappler"

وتتضمّن خطة إنقاذ صناعة الرياح الأوروبية المعلنة اليوم خطوات فورية تضطلع بها المفوضية والدول الأعضاء والصناعة عمومًا، مع البناء على السياسات والتشريعات القائمة.

وجاءت بنود الخطة كالآتي:

1- تسريع الانتشار عبر زيادة القدرة على التنبؤ وتسريع إصدار تراخيص المشروعات.

وأُضيفت 16 غيغاواط من تركيبات الرياح في عام 2022 المنصرم، بزيادة 47% عن العام السابق 2021، إلا أن الرقم ما زال أقل من المستهدف البالغ 37 غيغاواط/سنويًا، الذي تنص عليه أهداف الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي.

كما أطلقت المفوضية مبادرة (Accele-RES) لضمان سرعة تنفيذ توجيهات الطاقة المتجددة في أوروبا، مع زيادة التركيز على رقمنة إصدار التراخيص وتقديم المساعدة الفنية إلى الدول الأعضاء.

2- تحسين نظام العطاءات

ستدعم المفوضية الدول الأعضاء في تحسين العطاءات بوضع معايير مصممة جيدًا وموضوعية، بما يعود بالنفع على توفير معدات ذات القيمة المضافة العالية وضمان إنجاز المشروعات كاملة وفي موعدها.

3- الوصول إلى التمويل

تعتزم المفوضية الأوروبية تيسير وصول مشروعات صناعة الرياح الأوروبية لسبل التمويل، من خلال تسريع الاستثمارات وعمليات التمويل عبر صندوق الابتكار وبنك الاستثمار الأوروبي.

كما تشجع الأعضاء على الاستفادة الكاملة من المرونة التي يقدمها الإطار المؤقت للمساعدات الحكومية، لدعم تصنيع مكونات توربينات الرياح داخل الاتحاد.

توربينات رياح بحرية
توربينات رياح بحرية - الصورة من "sumitomocorp"

4- تهيئة بيئة دولية عادلة وتنافسية

لضمان العمل على قدم المساواة، تراقب المفوضية عن كثب الممارسات التجارية غير العادلة الممكن حدوثها، التي يستفيد منها صناع طاقة الرياح الأجانب، كما ستواصل استعمال اتفاقيات التجارة لتيسير الوصول إلى الأسواق الأجنبية مع تعزيز تبني المعايير الدولية والخاصة بالاتحاد.

كما ستتواصل المفوضية مع المستثمرين لتحديد العقبات أمام الاستثمار ومعالجتها.

5- المهارات

تعتزم المفوضية تحويل الشراكات واسعة النطاق في الطاقة المتجددة إلى منتدى رئيس يستهدف تطوير مشروعات تطوير مهارات العاملين لدى القطاع.

كما ستسهل المفوضية إطلاق أكاديميات لتنمية مهارات العاملين بصناعات الحياد الكربوني في أوروبا، ومنها الخاصة بطاقة الرياح المخصصة لدعم الدول الأعضاء في رفع مهارات العمال وإعادة تشكيل مهاراتهم.

بدورها، ستطور تلك الأكاديميات محتوى التعلم وأدواته، بهدف تدريب 100 ألف شخص في غضون 3 أعوام منذ إنشائها.

6- مشاركة القائمين على الصناعة والتزامات الدول الأعضاء

ستعمل المفوضية مع الأعضاء وأعضاء صناعة الرياح الأوروبية، لإنشاء ميثاق الاتحاد الأوروبي للرياح، لتحسين تهيئة الظروف من أجل زيادة تنافسية القطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق