رئيسيةأخبار الغازغاز

محطات الغاز المسال في ألمانيا تواجه أزمة وشيكة

دينا قدري

تستعد محطات الغاز المسال في ألمانيا لتقليل قدرتها على إعادة التغويز خلال فصل الشتاء؛ نظرًا للانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

ومن المقرر أن تقلل 3 محطات لاستيراد الغاز المسال في ألمانيا من قدرتها على الإرسال خلال فصل الشتاء؛ لأن مياه البحر ستكون باردة جدًا، بحيث لا يمكن استعمالها في وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة، وفق ما أعلنته الشركة المشغّلة.

ومن المقرر أن تتمتع محطة فيلهلمسهافن 1 -التي تبلغ قدرتها 5.8 مليون طن سنويًا- ومحطة فيلهلمسهافن 2 المخطط لها بقدرة 4 ملايين طن سنويًا، ومحطة ستاد بقدرة 5.8 مليون طن سنويًا، بمعدلات إعادة تغويز أقلّ في الشتاء.

وتستعمل وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة نظام "الحلقة المفتوحة" في الصيف، حيث تكون مياه البحر دافئة بما يكفي للمساعدة في عملية إعادة التغويز.

إلّا إن مياه البحر يمكن أن تكون باردة جدًا في الشتاء؛ ما يعني أن وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة تعتمد على "حلقة مغلقة"، إذ يُستعمل البخار من غلايات السفن لتسخين المياه؛ ما يُمكن أن يُبطئ إعادة التغويز، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أزمة محطات الغاز المسال في ألمانيا

عندما تقوم محطات الغاز المسال الـ3 بإعادة التغويز باستعمال حلقة مغلقة، تُضبط سعة الإرسال بينها بمقدار إجمالي قدره 207 غيغاواط ساعة يوميًا من تكوين الحلقة المفتوحة، وفق ما أفادت به منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وقالت شركة دويتشه إنرجي تيرمينال (Deutsche Energy Terminal) -المشغّلة لمحطات الغاز المسال في ألمانيا المملوكة للدولة-، إن معدل إعادة التغويز في محطة إلبيهافن بقدرة 5.8 مليون طن سنويًا لم يتأثر في فصل الشتاء، إذ تحتوي على مصدر خارجي للتدفئة.

يبدأ نظام الحلقة المغلقة عادةً عندما تنخفض درجة حرارة الماء إلى أقلّ من 14 درجة مئوية، على الرغم من أن ذلك يعتمد على نوع وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة وعوامل أخرى، وفق ما قالته دويتشه إنرجي تيرمينال.

وأضافت الشركة أنه لا توجد إجابة حول متى ستتحول وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة من استعمال حلقة مغلقة إلى حلقة مفتوحة.

محطات الغاز المسال في ألمانيا
إحدى محطات الغاز المسال في ألمانيا - الصورة من وكالة رويترز

بافتراض أن وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة تتحول من استعمال حلقة مفتوحة إلى حلقة مغلقة عند درجة حرارة تبلغ 14 درجة مئوية، فإن نظام الحلقة المغلقة سيعمل من أكتوبر/تشرين الأول إلى مايو/أيار أو يونيو/حزيران.

وقد بلغت درجة حرارة البحر في فيلهلمسهافن اليوم 14.2 درجة مئوية، وفقًا لبيانات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة، لكن الإرسال يقتصر على 172 غيغاواط ساعة يوميًا لن يؤثّر في المحطة إذا أعيدَ التغويز بالمعدلات الحالية.

مزادات لقدرات إعادة التغويز في ألمانيا

في أواخر سبتمبر/أيلول المنصرم، عرضت شركة دويتشه إنرجي تيرمينال قدرة إعادة تغويز الغاز المسال على المدى القصير في وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة الألمانية لأول مرة منذ إنشائها في مطلع عام 2023.

وأنشأت الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي شركة دويتشه إنرجي تيرمينال، في يناير/كانون الثاني، لإدارة محطات استيراد الغاز المسال القائمة على وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة.

وعقدت الشركة المشغّلة لمحطات الغاز المسال في ألمانيا مزادات لقدرات إعادة التغويز، بما في ذلك التخزين والإرسال لأول مرة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وقالت دويتشه إنرجي تيرمينال، إنه في جولتي مزادات رقمية، في 16 أكتوبر/تشرين الأول و23 أكتوبر/تشرين الأول على التوالي، ستتمكن الشركات من الحصول على حقوق استعمال السّعات الأولى قصيرة المدى في عام 2024 في محطتي برونزبوتل وفيلهلمسهافن 1.

وقالت دويتشه إنرجي تيرمينال، إنها تخطط لتقديم المزيد من السعات قصيرة المدى في محطتي ستاد وفيلهلمسهافن 2 بجولة مزاد لاحقة في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأضافت الشركة المشغّلة لمحطات الغاز المسال في ألمانيا، أنها تخطط لتسويق سعات طويلة المدى تزيد مدتها عن عام في أبريل/نيسان 2024.

محطات الغاز المسال في ألمانيا
إحدى محطات الغاز المسال في ألمانيا - الصورة من وكالة رويترز

مستويات تخزين الغاز في ألمانيا

من جانبها، قالت جمعية مشغّلي أنظمة الغاز في ألمانيا إينيس (INES)، إن كهوف تخزين الغاز تحت الأرض في ألمانيا ممتلئة بنسبة تزيد عن 97%، لكنها قد تواجه مشكلات بالإمدادات في الشتاء، وأوصت بإبقاء خطط خفض الاستهلاك في وضع الاستعداد.

ومع امتلاء كهوف التخزين تحت الأرض رسميًا بنسبة 97.4% -التي تحتوي على 247.9 تيراواط/ساعة من الإمدادات-، فإن القطاع مستعد جيدًا مع وجود أحجام احتياطية تدوم بضعة أشهر، لكن الطقس يبقى عاملًا حاسمًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقالت إينيس: "حتى لو امتلأت منشآت تخزين الغاز بالكامل مرة أخرى قبل الشتاء، فمن المحتمل عدم إمكان تلبية الطلب على الغاز بالكامل، وسط درجات حرارة شديدة البرودة وأنماط الاستهلاك الحالية".

وأضافت: "سيكون الالتزام بمتطلبات مستوى التعبئة المقررة قانونًا بنسبة 40% بحلول 1 فبراير/شباط 2024 أمرًا صعبًا، حتى في درجات الحرارة العادية".

ويتوقع السيناريو الأسوأ لـ إينيس، استنادًا إلى الطقس الأوروبي البارد في عام 2010، فجوات محتملة في إمدادات الغاز الألماني بمقدار 10 تيراواط/ساعة في يناير/كانون الثاني، و16 تيراواط/ساعة في فبراير/شباط، و13 تيراواط/ساعة في مارس/آذار 2024.

وأوصت شركة إينيس بإضافة 3 محطات عائمة للغاز المسال في برونزبويتيل وفيلهلمسهافن ولوبمين، بالإضافة إلى استعمال المزيد من خطوط الأنابيب من الغرب إلى الشرق وقدرة التخزين داخل أوروبا القارية.

ومن المقرر أن تضيف مواني موكران وستاد وفيلهلمسهافن الألمانية مرافق إعادة تغويز عائمة لناقلات الغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق