أخبار الغازرئيسيةغاز

وصول أول شحنة غاز مسال إلى فنلندا عقب تعطل خط أنابيب البلطيق

حياة حسين

وصلت أول شحنة غاز مسال إلى فنلندا لأول مرة منذ إعلان تسرب الغاز من الأنبوب الذي يربطها بإستونيا تحت سطح بحر البلطيق، ووقف العمليات لتنفيذ الإصلاحات اللازمة قبل أسبوع.

ورست شحنة الغاز المسال في محطة إنكو الفنلندية، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق ما أظهرته بيانات تتبع السفن، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت الشحنة إلى فنلندا في الناقلة "ذا ماران غاز فيرجينيا" التي تعمل في نقل الغاز الطبيعي الأميركي، ورست بالقرب من وحدة إعادة الغاز المسال إلى الطبيعي (إف إس آر يو)، التي ركبتها السلطات العام الماضي (2022)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت حكومة فنلندا قد أشارت يوم الثلاثاء الماضي (10 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، إلى أن أنبوب الغاز تحت البحر وخط الاتصالات الذي يربط بين فنلندا وإستونيا تعرضا لأضرار، قد تكون نتيجة لعمل متعمد.

وتدير الدولتان خط نقل الغاز المشترك، الذي تمتلكانه مناصفةً، من خلال مشغل نظام نقل الغاز الفنلندي غازغريد (Gasgrid)، ومشغل نظام الكهرباء والغاز الإستوني "إلرينغ" (Elering).

تسهيل واردات الغاز المسال

دشنت فنلندا وحدة التغويز (إعادة الغاز المسال إلى الطبيعي)، العام الماضي (2022)، بهدف تسهيل وارداتها من الغاز المسال، وتعزيز أمن الطاقة لديها.

واستقبلت الوحدة شحنة الغاز المسال، التي استوردتها شركة "غازصم" الفنلندية (Gasum).

وكانت السلطات الفنلندية قد أعلنت توقف تشغيل خط نقل الغاز مع إستونيا، بعد انخفاض ضغط الغاز في الخط يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، واكتشاف تسرب به، متوقعة أن إعادة تشغيله قد تستغرق 6 أشهر.

ويُنقل الغاز بصورة مباشرة بين البلدين، من فنلندا إلى إستونيا، نسبه منه تُستعمل في الاستهلاك اليومي، والباقي يُخزن في منطقة البلطيق، لتستغله الشركات الفنلندية في وقت لاحق.

ويعكس وصول أول شحنة غاز مسال إلى فنلندا، وتحديدًا إلى وحدة إعادة التغويز، أهمية الوحدة مع محطة الغاز المسال "هامينا" (Hamina LNG)، في تأمين واردات كافية لتلبية الاحتياجات عند ذروة الطلب في الشتاء، ما يعوّض الغاز القادم من خط أنابيب البلطيق المُعطل، وانقطاع إمدادات الغاز الروسي منذ 2022، عقب غزو أوكرانيا، وفق عدد من المحللين.

وتوقفت إمدادات الغاز من روسيا إلى فنلندا، في مايو/أيار الماضي، بصورة رسمية عبر مدينة إيماترا نقطة دخوله إلى هلسنكي، حسبما أعلنت الشركتان المعنيتان من الجانبين بعد أيام من الجدل حول عملة المدفوعات، إذ أرادت موسكو الدفع بالروبل، في حين رفضت الدولة الواقعة شمال أوروبا الأمر.

أحد مواقع امتداد خط أنابيب نقل الغاز بين فنلندا وإستونيا
أحد مواقع امتداد خط أنابيب نقل الغاز بين فنلندا وإستونيا - الصورة من بوليتيكو يوروب

تأثر قدرة فنلندا

قالت شبكة "إنتسوغ" الأوروبية لنقل الغاز، يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن تعطل خط أنابيب الغاز تحت بحر البلطيق ويحد من قدرة فنلندا على التعاون مع دول البلطيق.

وأضافت: "لكن في الوقت ذاته لن تواجه فنلندا أي مخاطر جدية في تأمين إمدادات الغاز بالمنطقة".

وكان رئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو، قال في تصريحات الأسبوع الماضي، إن الأضرار التي لحقت بأنبوب الغاز كانت "مثيرة للقلق"، لكن إمدادات الطاقة في فنلندا ظلت مستقرة.

وأشار إلى أن الأضرار التي لحقت بخط الاتصالات لم تؤثر في الاتصال الشامل لفنلندا، مضيفًا أن الغاز يمثّل 5% من إمدادات الطاقة في بلاده، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أكدت شركة "غازغريد" تأمين إمدادات الغاز من خلال محطة إنكو العائمة للغاز المسال، التي تمتلك القدرة على توصيل احتياجات البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق